]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

سنقتحم الأقصى

بواسطة: محمود فنون  |  بتاريخ: 2013-09-24 ، الوقت: 09:24:06
  • تقييم المقالة:

 

سنقتحم الأقصى

محمود فنون

24/9/2013م

اليهود سيقتحمون الأقصى ! مالعمل؟ وهو تحت احتلالهم.

لسنا على أبواب انتفاضة أقصى جديدة !

تتواتر الأخبار يوميا عن إعتداءات صهيونية يهودية على المسجد الأقصى الإسلامي .

وتقوم مجموعات من المستوطنين في مراسم شبه يومية باقتحام ساحات المسجد وممارسة طقوس الديانة اليهودية في جنباته تحت حماية الشرطة وحرس الحدود والجيش الإسرائيلي ، يقفون في وجه الفلسطينيين الذين يحاولون منع اليهود من دخول ساحات الحرم المقدس .

·         وفي سابقة خطيرة؛ أعلنت الجماعات الإسرائيلية رسميًّا، عن نيتها اقتحام المسجد الأقصى بشكل جماعي، لأداء ما يُسمى بـ”طقوس عيد رأس السنة العبرية الجديدة”، كما سيتبعه سلسلة اقتحامات في الفترة بين 19 و25 من الشهر المقبل، تزامنًا مع ما يسمى عيد الغفران وعيد العُرَش".

 

ما هي المشكلة في إقامة طقوس يهودية في المسجد الأقصى؟

إن ممارسات المستوطنين تأتي في سياق عملية تهويد للمسجد الإسلامي أي تحويله إلى معبد يهودي كليا أو جزئيا ، بحيث يعاد تنظيم دخول الفلسطينيين إليه لإقامة شعائرهم فيه وفق برامج تضعهاالإدارة الإسرائيلية .

كما تحويله جغرافيا  إلى سيادة إسرائيلية .فإسرائيل تحول الجغرافيا الفلسطينية  بالقطعة إلى سيادة إسرائيل . فهي تستولي على قطعة من الأرض في أي مكان في الأراضي التي احتلتها عام 1967م وتتعامل معهالا على أنها أملاك دولة إسرائيل  وببعدسياديّ وليس مجرد ملكية عقارية ببعد اقتصادي فقط .

موقف السلطة الفلسطينية المحتلة من إقتحامات الأقصى :

الحسيني ممثلا عن السلطةأوضح يوم الإثنين 23/9/2013م إثر خبرعن إقتحامات ومسيرات  ليوم الثلاثاء : ان هناك تكثيف لإقتحامات المتطرفين للمسجد الأقصى من اجل خلق أمر واقع زمانيا ومكانيا، ويوم غدٍ الثلاثاء سنكون بالأقصى ولن نسمح لقطعان المستوطنين باقتحام، ودعا الحكومة الاسرائيلية الابتعاد عن أي عملية في تغيير الوضع القائم مهما كان حجمها"

فهو يتحدث إذن ليس عن ممارسة شعائر دينية بل عنة خلق أمر واقع جديد يطال الترتيبات اليومية من الناحية الزمانية وربما قسمة المكان .

وهنا نشير إلى تصريحات عوزي ديان ذات الدلالة إرتباطا بتجربة الحرم الإبراهيمي في الخليل :دعا الجنرال عوزي ديّان- نائب القائد العام للجيش الاسرائيلي سابقا، ورئيس مجلس الامن القومي سابقا-، والذي يشغل اليوم ما يسمى بمجلس “المرابحات” ، الطلاب الاسرائيليين الى اقتحام المسجد الاقصى المبارك، بل وتكثيف وتخصيص مثل هذه الاقتحامات لهذا الموقع أكثر من غيره ، كما وطالب في السياق نفسه الى تكرار سيناريو المسجد الابراهيمي في المسجد..."

وحذر خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة العليا للدفاع عن القدس الشيخ عكرمة صبري من نوايا الاحتلال الإسرائيلي للسيطرة على المقدسات والأوقاف الإسلامية في القدس

وأشار الشيخ صبري في تصريح له اليوم أن الاحتلال نصب أبراجًا بالقرب من حائط البراق كإحدى الوسائل لفرض السيطرة على المنطقة، خصوصًا وأن منطقة حائط البراق وباب المغاربة هي أوقاف إسلامية.."

ولفت الإنتباه :" أن الاحتلال يحاول شرعنة الاقتحامات والاعتداءات بحق الأقصى من خلال الكنيست الإسرائيلي وأخذ قرار بذلك.."

وفسر سلوك الإحتلال والإعتداءات بحق الأقصى[نها تأتي "في ظل وضع متردي بسبب ما يحدث في المنطقة وخصوصًا أن حماية الأقصى لا تقع على عاتق الفلسطينيين وحدهم بل يجب الدفاع عنه إسلاميًا وعربيًا"

وهذا نفس ما أكده مدير المسجد الأقصىالشيخ ناجح بكيرات:" ان الاحتلال يستغل الوضع بالدول العربية والاسلامية والانقسام الفلسطيني لينفرد بالقدس والأقصى، ولتغيير الطابع الاسلامي العربي لهذه المدينة الى طابع يهودي.

ردود فعل الناطقين الفلسطينيين :

دعت القيادة العامة الشعب الفلسطيني إلى النفير العام دفاعا عن الأقصى .

دعا الشيخ رائد صلاح – رئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني- الى يوم نفير الى المسجد الاقصى المبارك يوم الأربعاء القادم 24/9/2013، على خلفية دعوات من قبل أذرع الاحتلال الاسرائيلي لاقتحامات جماعية للمسجد الاقصى بمناسبة   موسم الاعياد اليهودية،.."

وأصدرت القوى الاسلامية والوطنية بالقدس بيانا أكدت فيه تصديها ورفضها وإدانتها لكافة اشكال الاعتداء على المسجد الاقصى المبارك وما تتعرض له القدس من تهويد وهجمة تستهدف البشر والحجر والشجر.

 


وأكدت ان القدس والمسجد الاقصى المبارك خط احمر لن يقبل المساس بأي شكل من الاشكال.

ودعت ابناء الشعب العربي الفلسطيني الى تكثيف رباطه وتواجده في المسجد الاقصى المبارك وعلى بواباته وأكنافه.."

 

إذن الحركة الفلسطينية  وهي تتحدث من موقع تمثيل الشعب الفلسطيني لن تقبل بالمساس بالقدس والمسجد الأقصى بأي شكل من الأشكال.

ملاحظات :

أولا: الشعب الفلسطيني وطوال تجربته مع سياسة صهينة فلسطين كان ولا يزال يرفض هذه الصهينة جملة وكذلك بالقطاعي . وعبّر دوما عن رفضه هذا منذ العهد العثماني الأسود الذي تأسس خلاله التجمع اليهودي في فلسطين مرورا بكل الحقب التي تلت .

ثانيا : الشعب الفلسطيني رفض ليس فقط الممارسات بل وكذلك  السياسات التي اعلنتها بريطانيا والأمم المتحدة وكل من له علاقة بدعم سياسة تهويد فلسطين ابتداء من وعد بلفور ،والتقسيم ...الخ وكل ما يمس بالموقف من عروبة فلسطين كاملة غير منقوصة حتى عام 1975 م

ثالثا : فقط القيادات الرسمية وباسم منظمة التحرير هي التي بدأت بالتفريط سياسيا بوحدة الأراضي الفلسطينية منذ عم 1974م بطرحهم فكرة السلطة الفلسطينية على أراضي 1967م والتخلي عن الأراضي التي أقامت عليها إسرائيل دولتها منذ عام 1948م ، مرورا بموافقتها على اتفاقات أوسلو وحتى مفاوضات اللحظة الراهنة .

القيادات هذه لم تكن أمينة على القضية الفلسطينية بل عقدت الصفقات على حسابها.

رابعا:تخلخل الخطاب الفلسطيني ارتباطا بهبوط الحالة الكفاحية وهذا ما يفسر تصريحات كاذبة من نوع الدعوة للنفير العام  والدعوة للإنتفاضة.

مثل هذه الدعوات تدل على عظمة نفوس مطلقيها وضآلة فعلهم وتأثيرهم وصدقيتهم  . النفير العام والتجنيد الإجباري تدعو له الدول ، أما هؤلاء فهم بالكاد يستطيعون تجنيد أنفسهم .

هذا وقد برز أبطال إصطناعيون خلال أشكال مقاومة ال إن جي أوز دون أن تتأثر الممارسات الصهيونية بشيء فأصبح لنا أبطال ولليهود جدار وأراضي وصهينة ما يشاؤون وكل هذا مدفوع  الأجر من الغرب الإستعماري .

خامسا : كرر الناطقون بما يفيد بأن إسرائيل تستغل الوضع العربي الراهن

 

"بان الاحتلال يستغل الوضع بالدول العربية والاسلامية والانقسام الفلسطيني لينفرد بالقدس والأقصى، ولتغيير الطابع الاسلامي العربي لهذه المدينة الى طابع يهودي."

ولكن المسجد الأقصى تحت الإحتلال منذ عام 1967 م ويمارسون تجريف أساساته ومحاولات تهويده منذ ذلك التاريخ .

طيب، سوريا مشغولة بالحرب الدائرة فيها ،ولكن  السعودية لا يوجد بها ربيع عربي ولا المغرب فلماذا لا تشهران السيوف في وجه الإحتلال ؟

طيب القدس تحت الإحتلال ، يقول الخطاب السياسي الفلسطيني والعربي : سوف نغضب إذا هودتم القدس ، أو فتحتم باب أو أغلقتم هذا الشيء أو ذاك ،وندعوا للنفير إذا صليتم في الأقصى ...

لسان حال هذا الخطاب البائس يتجاهل بسطار الإحتلال ويستنكر ممارساته  في الأراضي المحتلة، ويشجب ويطالب المجتمع الدولي بالتدخل لزجر الإحتلال عن ممارساته ضد الوطن والشعب .

  خلاصة : يتحدث الكثيرون عن سوء أوضاع الدول العربية وعن الإنقسام الفلسطيني وكيف تستغل إسرائي لهذا الحال لتعميق عدوانها والإستمرار في سياسة التهويد والإستيطان ، ويخلصون إلى نتيجة بان هذا الحال سيولد انتفاضة فلسطينية قادمة . فقد صرح الدكتور مصطفى البرغوثي وهو أحد أفضل الناطقين المعبرين عن هذا الحال :" أن انفجار الاوضاع في الاراضي الفلسطينية هو مسالة وقت بسبب عوامل الضغط الناتجة عن الاستيطان وسياسات الاحتلال وغياب أي افق او أي امل بما يسمى بعملية السلام وشعور الفلسطينيين بانشغال المحيط العربي والإقليمي عن قضيتهم ونتيجة استمرار حالة الانقسام وضعف الامل باستعادة الوحدة الوطنية وكذلك نتيجة التدهور في الاوضاع المعيشية بسبب ارتفاع الاسعار والضائقة المالية التي تتفاقم بفعل اجراءات الاحتلال وقيود اتفاقي اوسلو وباريس.."

هكذا أوجز البرغوثي تشخيصه للوضع الراهن بما يجعل إنفجارر الأوضاع في الأراضي المحتلة مسألة وقت ، ولكن دون أن يبرهن على ذلك بشيء . ربما أنه يهدد اليهود بهذا التنبؤ ويلفت إنتباه الأمريكان والدول الأوروبية عن جرعة زائدة بالممارسات الإسرائيلية تسدعي تدخلكم !!؟؟

إن هبات فلسطينية عفوية هي ممكنة دوما ولكن الإنتفاضة بشروطها وعناصرها الذاتية المحركة غير منظورة . وفي حالة أي انفجارات سيتطربش على رأسها ممثلي الأمن وال إن جي أوز، ويخنقوها كما الحراك الذي تصاعد في محطة سابقة ضد الإنقسام .

الخلاصة الأهم : أن السلطة الرسمية لم تدع الحكوماتى العربية للدفاعى عن الأقصى بجيوشها وبترولها وشيوخها الجهاديين ، بل إنها لم تشأ أن تزعج أحدا منهم ، بعكس كل ما يقال عن اسلامية القدس والأقصى خط أصفر أو أحمر .

رحم الله الشخص الذي كان يحمل خنجرين ومسدسين وعصاتين ... وفي نهاية القصة إحتج على صاحبه لأنه لا يحمل منشفة .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق