]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كل من العلوم ش والعلوم ف علمتني الدقة في الحساب

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-09-22 ، الوقت: 10:52:12
  • تقييم المقالة:

كل من العلوم الشرعية والفيزيائية علمتني الدقة في الحساب :

أنا أقول دوما للناس " العلوم الشرعية علمتني الدقة في كل شيء , والعلوم الفيزيائية التي أدرسها في الثانوية منذ 35 سنة تقريبا علمتني كذلك الدقة في كل شيء . تعلمتُ من كل من العلوم الشرعية والعلوم الفيزيائية , تعلمتُ الدقة في كل شيء بما في ذلك الحساب أو الرياضيات .

عندما كنا منذ حوالي 25 سنة , مع مداولات امتحان شهادة البكالوريا , وقبيل ظهور النتائج النهائية كنا نحسب معدلات التلاميذ عن طريق الآلة الحاسبة ( قبل انتشار الكمبيوتر والأنترنت بعد ذلك ) , وعندما وصلنا إلى معدل تلميذ من التلاميذ حسبنا معدله فوجدناه 9.993232531 . عندئذ وقع اختلاف بيننا نحن ال 9 أشخاص ( 8 أساتذة للمواد الثماني ومعنا مفتش مسؤول عن لجنة تضم حوالي 200 تلميذا ) في" هل التلميذ ناجح أو راسب ؟ ".

وأذكر أن أغلبية الزملاء قالوا " نساعد التلميذ ونعتبره ناجحا لأنه قريب جدا من ال 10 / 20 , ولكنني اعترضت في ذلك الوقت على نجاح التلميذ , على اعتبار أن التلميذ لم يصل إلى معدل ال 10 / 20 وهو معدل النجاح , ومنه فيعتبر راسبا , وقلتُ لهم " لو فتحنا هذا الباب من المساعدة للتلاميذ لأصبح الأمر فوضى , لأننا إذا اعتبرنا صاحب ال 09.99 ناجحا لماذا لا نعتبر صاحب 9.98 ناجحا ؟!. وإذا اعتبرنا صاحب ال 9.98 ناجحا لماذا لا نعتبر صاحب ال 9.97 ناجحا ؟!.

وهكذا تختل الموازين والمقاييس , ونفتح بذلك بابا عريضا للفوضى والظلم والمحسوبية والتمييز و ... " , وقلتُ في النهاية " لا أوافق أبدا على نجاح التلميذ , ببساطة لأنه لم يتحصل على معدل النجاح الذي هو 10 / 20 ". وبالفعل , بعد طول نقاش وحوار اتفق الجميع على اعتبار التلميذ راسبا .

ثم بعد عامين أو ثلاثة وقعت حادثة مماثلة ومخالفة في نفس الوقت للحادثة السابقة , حيث وجدنا معدل تلميذ 9.997123456 .

والمعروف أننا نكتب النتيجة دوما برقمين فقط بعد الفاصلة , وذلك مع نتائج التلاميذ من الابتدائي إلى نهاية الجامعة . نحن نكتفي دوما برقمين فقط بعد الفاصلة . والمعروف عندنا في الرياضيات , أننا إذا أردنا أن نبقي فقط على رقمين بعد الفاصلة فإننا ننظر إلى الرقم الثالث بعد الفاصلة :

        ا- فإذا كان أكثر من 5 أضفنا إلى الرقم الثاني بعد الفاصلة أضفنا 1 : مثال عوض 15.238 نكتب 15.24 ( أي أضفنا إلى ال 3 , أضفنا 1 فأصبحت 4 ) .

      ب- وأما إذا كان أقل من 5 أبقينا على الرقم الثاني بعد الفاصلة كما هو : مثال 123.673 نكتب 123.67 ( أي أننا أبقينا على ال 7 كما هي لأن ما بعدها 3 أي أقل من 5 ) .

ملاحظة: إذا طبقنا هذه القاعدة على التلميذ الأول , فإننا سنجد بأن معدله 09.99 فقط , لأن الرقم الثالث بعد الفاصلة هو 3 , ومنه فهو تلميذ راسب إذا راعينا الدقة والعدل .

      جـ- وأما إن كان 5 بالضبط , فنحن مخيرون بين أن نضيف 1 ( مثل ا ) أو لا نضيف

( مثل ب )  إلى الرقم الثاني بعد الفاصلة : مثال  7.235 إما أن تكتبها 7.24 أو 7.23  , كل ذلك صحيح ومقبول .

إذا طبقنا هذه القاعدة من قواعد التدوير التي يراد منها الدقة أكثر في الحساب , إذا طبقناها على معدل التلميذ الثاني الذي هو 9.997123456 , فإننا نجد أنفسنا مضطرين لأن نعتبر معدل التلميذ 10.00 لأن الرقم الثالث بعد الفاصلة هو 7 , أي أكثر من 5 , ومنه يجب إضافة 1 إلى الرقم الثاني بعد الفاصلة فتصبح نتيجة التلميذ عندئذ 10.00 , ومنه فهو ناجح .

اختلفنا في الأمر , وكنت مصرا على أن التلميذ ناجح , وأذكر أن من ضمن المعترضين على نجاح التلميذ كان أستاذ الرياضيات فقلت له " يا أستاذ إن قُـبل من أستاذ آخر أن يخالفنا فلا يقبل منك أنت أن تخالف " . وبعد نقاش استمر حوالي 20 دقيقة تم إفهام الجميع بالقاعدة التي أشرت إليها سابقا واتفق الجميع – بلا استثناء -على إنجاح التلميذ , والحمد لله رب العالمين .

ثم أقول:
كل مسلم مؤمن يكون دليله في الحياة هوالشرع أولا ثم العقل , يكون غالبا داعية ناجحا في الحياة الدنيا .
وأما المسلم الآخرالذي يتناقض في كل وقت مع مقتضيات العقل والمنطق سواء على مستوى أقواله أو أفعاله , فإنه في الغالب إذا دعا إلى الله سيكون داعية تنفير من الدين لا داعية جلب إلى الدين .
ومن هنا فإنني أقول للناس في كثير من الأحيان عندما يقولون ليظنناك أستاذعلوم شرعية لا علوم فيزيائية " , أقول لهم " أنا أعتز بالعلوم الفيزيائية كثيرا لأن الدين علمني العقل والمنطق والدقة في كل شيء , ثم جاءت العلوم الفيزيائية فأكدت لي أكثر وأكثر مراعاة ( بعد الشرع طبعا ) العقل والمنطق في حياتنا الدينية والدنيوية ".
ومنه فالحمد لله ثم الحمد لله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى .

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك .

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق