]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

حوار بيني وبين أحد السلفيين الجهاديين

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-09-22 ، الوقت: 10:37:51
  • تقييم المقالة:

مع أحد السلفيين الجهاديين في منتدى ... ( ... )

1- قلتَ أخي الكريم" أما مسألة قولك يا أستاذ ( رميته عبد الحميد ) بأن الخلاف الذي بيننا هو فقط في مسائل نظرية بسيطة وثانوية وفرعية... , فيؤسفني أن أقول بأن هذا غير صحيح ، فالخلاف بيننا وبينك خلاف بتعلق بأصول العقيدة ، فما تؤمن به أنت أنا كافر به ، وما أؤمن به أنا لا تؤمن به أنت ".

 

وأنا أقول لكَ : هذا كلام هو أخطر ما قرأتُ في حياتي , وأنا لم أقرأه حتى للكثيرين الذين سبوني وشتموني في منتدى ... من السلفيين الجهاديين .

 

لأول مرة في حياتي أقرأ لمسلم يقول لي بأنني " أختلف معك يا رميته عبد الحميد في أصول لا في فروع " !!!. إما أنك لا تعرف معنى " أصول الدين " أساسا , وإما أنك متعصب جدا جدا جدا , أي  أكثر من المتعصبين العلميين في منتدى ... والموجودين بكثرة في شبكة سحاب , وأكثر كذلك من المتعصبين من السلفيين الجهاديين الموجودين بكثرة مثلا في منتدى أنا المسلم .

 

 

 

2- ثم قلتَ لي " فخذ مثلا ، أنت تعتبر الصوفية والرافضة مسلمين لا يجوز الحكم عليهم بالكفر لأنهم ينطقون الشهادتين ، في حين أنني أعتبر دينهم واحدا وعقيدتهم واحدة ، معبودهم الشيطان ، وأنبياؤهم الخميني والسيستاني وإبن عربي وإبن الرومي والجنيد وغيرهم من أئمة الكفر . فهل تسمي مثل هذا التناقض العقائدي مجرد خلاف حول مسائل نظرية بسيطة وثانوية وفرعية ؟! " .

 

وأنا أقول لك : أنا ما قلتُ أبدا بأن الشيعة أو الرافضة مسلمون لا يجوز أن نحكم عليهم بالكفر , ما قلت هذا أبدا , وأتمنى أن تسحب هذه الكلمة وتعتذر منها أو تأتيني بالموضع الذي قلتُ فيه أنا هذا الكلام . إنني كتبت أكثر من موضوع في منتدى ... وفي أكثر من 20 منتدى ومن عامين أو أكثر , أؤكد من خلاله على أن عند الشيعة عقائد منحرفة جدا وباطلة جدا وخطيرة جدا متعلقة بأصول الدين لا بفروعه , وأنا ناظرتُ الكثير من الشيعة الجزائريين منذ 1979 م , أي ربما قبل أن تولد أنت أخي ( قلتُ ربما ) .

 

ثم أقول فيهم ما قاله علماؤنا من أهل السنة حيث اختلفوا بين من قال " هم كفار " ومن قال

 

" ضالون ومنحرفون ومبتدعة , ولكن لا نكفرهم " .

 

وأنا أقول بأن المسألة خلافية والله أعلم بالصواب , ولكنني أنا شخصيا ضد أية محاولة للتقارب معهم وألوم الشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله مثلا , ألومه على محاولة التقريب بين أهل السنة والشيعة . هو يفعل ذلك بنية حسنة , ولكنني لا أوافقه لأن التقية عند الشيعة بها خدعونا ومازالوا يخدعوننا إلى الآن ( مع ملاحظة أن الشيخ القرضاوي اعترف مؤخرا بأنه أخطأ حين أحسن الظن بالشيعة لسنوات طويلة )  . والتاريخ الشيعي مليء بالخيانات لأهل السنة والجماعة .

 

وأما الصوفية فمهما ناقشتَ وعاندت وأصررت وكابرتَ فإن العبرة تبقى فيها بالإسم لا بالمسمى , ومنه فإن من الصوفية مستقيمين ومؤمنين وورعين وثقاة وأئمة علماء وشهداء وصالحين و... ومنهم فساق وضالون ومنحرفون وكفار ومبتدعة وفجار . ومهما حاولتَ أن تعتبرهم صنفا واحدا فأنت والله ( أحلف على ذلك مليون مرة ) أنت واهم ثم واهم ثم واهمٌ .

 

 

 

3- وقلتَ " ثم أنت لا تعتبر حكام المسلمين اليوم طواغيت كفرة ، بل تعتبرهم مسلمين تجب طاعتهم وموالاتهم وعدم نزع يد الطاعة منهم ، في حين أنني أعتبرهم كفرة داخلين في حرب ضد الله ودينه ورسوله وضد عامة المسلمين . فهل تسمي مثل هذا التناقض العقائدي مجرد خلاف حول مسائل نظرية بسيطة وثانوية وفرعية ...!؟".

 

وأنا أقول لك :

 

        ا- أنا لا أقول بأن الحكام مسلمون تجب طاعتهم وموالاتهم وعدم نزع يد الطاعة منهم . وهذه كلمة أنا أتمنى أن تعتذر منها . وللأسف هذا أمر سيء عندك أقوله لك من الآن هو أنك تتهمني بأنني أقول وأقول وأقول مع أنني ما قلتُ هذا الكلام لا في النوم ولا في اليقظة .

 

إذهب إلى موضوعي " تعصب لا يأتي إلا من جهل " , وستجد فيه رأي السلفيين العلميين وهو الرأي الذي نسبته أنتَ إلي وأنا لم أقله , ورأي السلفيين الجهاديين وهو الرأي الذي تتبناه أنت أخي ... ورأيي في حكام المسلمين ذكرتُـه في أكثر من موضوع منشور في المنتدى وهو منشور كذلك في موضوع نشرته في الأسبوع الماضي في منتدى... تحت عنوان " الدين أفيون الشعوب !". ورأيي أنا لم آت به من عندي ولكن من علماء .

 

          ب- ثم إن المسألة تبقى مع ذلك خلافية أي أن رأي السلفيين الجهاديين المتعصبين له أدلته الشرعية ورأي السلفيين العلميين المتعصبين له أدلته الشرعية , والرأي الوسط له أدلته كذلك , والمسألة لم تكن أبدا أصولية .

من قال من العلماء " الحكام كفار ويجب الخروج عليهم " هو مسلم , ومن قال " هم مسلمون وتجب طاعتهم ولا يجوز الخروج عليهم " هو مسلم , ومن رأى الرأي الوسط هو مسلم كذلك , والمسألة بسيطة وفرعية , والإسلام العظيم يبقى يجمع بين الجميع , ولا تتحول المسألة الفرعية إلى أصولية إلا عند المتعصبين , وهذه علامة أساسية يُـعرف بها المتعصب من غيره , وهي تحويل المسائل الخلافية الفرعية إلى اتفاقية أصولية .

ملاحظة : بعض السلفيين الجهاديين المتعصبين مثلك أنتَ يتفقون في الكثير من الأفكار والمبادئ والتوجهات مع جماعات التكفير والهجرة في العالم الإسلامي كله , للأسف الشديد .

 

وأما كلامك الأخير" إنني لا أحاسبك على ما تؤمن به من عقائد يا أستاذ , حتى لو كانت عقائد تخالف أصول الإسلام ، ولكن الله هو من سيحاسبك عليها يوم القيامة .
فإنني لا أعلق عليه , لأنني أرى أنه لا يستحق التعليق , ومنه فأنا أتركه إذن بلا تعليق !!!.

شكرا جزيلا لك أخي الكريم , وأنا والله مشفق عليك جدا جدا جدا , وكما أنني مشفق جدا على تعصب السلفيين العلميين المتعصبين , أنا كذلك وبنفس الدرجة مشفق على تعصب السلفيين الجهاديين المتعصبين .

التعصب كله شر سواء جاء من هؤلاء أو من أولئك , والخير كل الخير في الاعتدال والوسط . اللهم إني بلغت , اللهم فاشهد .

خسارة أخي ... ومع ذلك ليس العيب في الخطإ ولكن العيب في عدم النهوض والبقاء ساقطا . سامحك الله وعلمني الله وإياك الدين الحق ورزقني الله وإياك وأهل المنتدى جميعا الصواب والإخلاص وجعل الله الجميع من أهل الجنة , آمين .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق