]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ما النهضة؟ وما الدّين؟

بواسطة: Houcem Ben Kilani  |  بتاريخ: 2011-10-24 ، الوقت: 21:50:00
  • تقييم المقالة:

 

ما النهضة؟ وما الدين؟  

كلّما تساءلت حول ماهيّة النهضة وماهيّة الدّين أعجز عن الإجابة لأننّي ألتهم كلّ ما يقال في التلفاز والصحف دون التفكير في لبّ هذه المسألة، والآن تفطنت إلى حقيقة الأمر باعتماد عقلي وقراءتي للفلسفة المتواصلة.

فالنهضة هي ذلك الحزب الرجعيّ الدعي  باسم "الدين الإسلاميّ" الذي يضع المواطن التونسيّ أمام  مبادئه الكاذبة الداعيّة إلى  تحقيق الديمقراطية بتونس وتوفير فرص عمل للشباب وكلّ هذا باسم الدين  الحنيف.إذ أنّ المواطن لم يتفطن مثلي إلى حقيقة الأمر، فالمرأة التونسيّة مثلا ترتدي النقاب اليوم وتقرأ كتاب القرآن دون معرفة أنّ هذا  القرآن هو موجود بالفعل  أم هو كتاب وهميّ؟

والسلفي أيضا يسرع إلى  الصلاة بالمسجد ظهرا،عصرا،مغربا،عشاء، داعياّ أنّ اللّه سيحاسبه على صلاته وهذا  هو جهل، فماذا أقصد هنا بكلمة الجهل؟

إنّه جهل  لا شعوريّ فحزب النهضة شيئا فشيئا سلب إنسانيّة الإنسان في بلاده باعتماد الكلام الطيّب الذي يتميّز بالموعظة والأحكام. غير أنّ الانتخابات في هذه اللحظة محدّدة لمصير  تونس فكيف لنا أن ننتخب حزب النهضة المتعصّب دينياّ دون التفكير في  حقيقة أمره؟

إنّ حقيقة الدّين حسب وجهة نظري الذاتيّة لا يوجد دين ولا إله نقدّسه ونصليّ ونركع ونسجد له فهذا الكون الذّي نعيش بين أحضانه هو خلق حرّ لن تصنعه يدّ الله وأنا هنا أسلك منهج ديكارت المعروف الذي يعتقد في  وجود الله . كما أنّ الطبيعة بمختلف عناصرها والتغييرات الّتي تطرأ عليها هي ناتجة عن هذه القوانين الموجودة فيها، وهذا الخلق هو خلق بمحض صدفة لا وجو لإله، الزواج   مثلا الّذي يطبقه المسلم حسب الدّين ليس زواجا منطقياّ فالإنسان يستطيع الزواج وممارسة الجنس العنيف بين أحضان الطبيعة  الخلاّبة دون أيّة قيود .

أعود مرّة أخرى إلى موضوع حزب النهضة، هذا الحزب الّذي همّش حياة المواطنين في تونس الحبيبة داعياّ إلى ممارسة الديمقراطيّة باعتماد الإسلام وهذا خطأ فادح نعم، فأنا أحتّم على بلادنا أن تفصل السياسة عن الدّين باعتماد الحكم اللائكيّ دون وضع كتاب القرآن أمام كرسيّ الرئاسة.

فهل من الممكن أن تكون انتخابات تونس في هذه الفترة الوجيزة حرّة وواضحة دون أي لبس أو رشاوّ؟

أم ستتحقق العنصريّة النهضويّة في نظام هذا الحكم؟

        

حسام الكيلاني-سوسة


للجميع


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • ahmed hussein | 2011-10-25
    بسم الله الرحمن الرحيم.
    واضح للاسف انك من الساهين عن امر الله في الدنيا ولا تكن من النادمين فمثلك كثير.وهذا ليس خطئك ولكنه عمى القلوب التي في الصدور.
    اخي العزيز... ان اردت ان تعرف ان الله موجود فلا تبحث عنه في اقوال المفسرين ولا تأولات المنافقين. فالله لن يسعى اليك طالما لم تسعى انت اليه. والسعي لايكون بقراءة الصحف والتلفاز فهذه هي ادوات الضلال بعينه بسبب ان القائمين عليها ضالون ايضا فلن يهدوا بعوضة وان ارادوا. ولن اقول لك اقرأ القران لانه واضح من كلامك انك لاتعرف ماذا يحتوي من الاساس. وحتى لو قرأته فلن تفقه ما يقول. يا اخي العزيز اذا اردت ان تعرف الله وتعرف بوجوده فما عليك الا ان تبحث عنه في نفسك وفي عملك بشرط انت تجد البحث ان كنت فعلا تريد الهداية. اما اذا كنت من قصيري النظر وضيق الافق فما عليك الا ان تترك ما اقول وتظل كما انت اهون عليك.لان الله لن ينظر اليك باي حال من الاحوال. واعلم ان الوصول الى الله قد يستغرق منك سنين ولكن تاكد بان الله سيهديك طالما تعبت في البحث عنه. فالهداية لله وحده. يضل من يشاء ويهدي من يشاء. واعلم ان الصلاة وكل الفروض لن تقربك قيد انملة من الله ان كنت لا تؤمن به فعلا. ولا تتخذ سبيل المضلين الذين يذهبون الى الصلاة وهم لا يعلمون من امر دينهم شيئا اللهم الا اللمم. ولا تربط امر حزب من الاحزاب بامر دينك فهم لن يضعوك على الطريق الصحيح لانهم مدعون.
    فالله لن يمد لك يده طالما انت لم تطلب ذلك. فكيف بالانسان لايطلب المساعدة ويريد ان تمد له الناس يديها؟؟!
    وفي النهاية لايسعني الا الدعاء لك بان يغفر لك الله ذنبك وان يجعلك من المهتدين.
    اخيك / احمد حسين.
  • Houcem Ben Kilani | 2011-10-25
    هذه وجهة نظري وأنا ضدّ حزب النهضة المتعصب دينيا
  • امين الحطاب | 2011-10-25
    الدين الاسلامي انزله الله لكي تطبق مناهجه واحكامة وليس ليوضع على الرف ، ونبتدع قوانين من عندنا ، فالاسلام دين تطبيق وليس دين عباده فقط ، ولهذا نحن مع تطبيق منهج الله في ارضه فهو خالقنا ورازقنا ومحاولة الانتقاص من حزب او تجمع يدعو الى الحكم بشريعة الاسلام شيئاً يعلي من شان الحزب ، لاادري ااصبح الناس يبذلون جهداً ومالاً لكي يخوفوا مجتمعهم من الاسلام

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق