]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تأملات (دمار الأشياء الجميلة )

بواسطة: Younes Ben Amara  |  بتاريخ: 2013-09-16 ، الوقت: 22:25:56
  • تقييم المقالة:

ربما تسائل البعض لماذا توجد آيات قرآنية فيها ترهيب شديد ووعيد بالعذاب ، ثم لماذا هذا الحميم والغساق والغسلين (والتي حتى أسمائها مرعبة ومخيفة ) والسلاسل و الطوام ؟..لماذا نهاية العالم تتم بغضب شديد ؟..وستكون مأسوية جدا و مخيفة ولا احد يريد حضورها ..

 

الجواب : هو أن كما لانتصار الخير لذة فان في رؤية دمار الشر لذة أيضا وسعادة وكمثال بسيط صاحب الثأر لن يجد في قتل عدوه أمرا سيئا بل سيكسبه راحة وشفاء لما في صدره بينما ولد القتيل مثلا سيحمل كرها عظيما له وربما تستمر دورة الثأر والقتل..لهذا يحبذ الاسلام القصاص ويزين العفو واخذ الدية للناس لتوقيف هذه العجلة الدوارة ..

والكون كله واقع تحت الظلم البشري فدمار هذا النوع الحيواني (البشر) انما هو –ان تم – سيكون عدلا جدا وسيحدث ذلك فيما يسمى بيوم الدينونة doomsday أو يوم القيامة .

 

ايضا ، هناك من يرى ان دمار الشمس والنجوم والقمر في ذلك الوقت نوع من الظلم و الإفساد ..وهذا ناجم عن نظرة جزئية للامور اي رؤية الدمار في لحظته وعدم معرفة ما الذي حدث من قبل ..ولضرب أمثلة هناك النكتة المشهورة عن المعلم الذي يعض آذان تلاميذه ..فلامه المدير ..فقال احضر معي وادخله الخزانة كي لا يلاحظه احد ولما سأل المعلم مرات وبصبر عن كم تساوي اربعة في اربعة وكان جواب الطفل بغباء لمرات خاطئا ..صبر المعلم اما المدير فخرج صارخا وعض اذن التلميذ وحده !!

 

فنحن لو كان بامكاننا انهاء العالم لانهيناه في فترة ما (اكيد ) اذ أن أي انسان أحس بسخط شديد على هذا العالم في فترة ما من حياته ..لكن الحمد لله ان الامور في يد الرب وحده و لنعلم نحن الضعاف: عظمته ولم اسمه (الصبور) وليس صابرا وحسب ..

 

وهناك مثال آخر في فلم قرأت عنه ولم أشاهده وهو انه من بداية الفلم والبطل يتلقى الظلم والأذى حتى تَكوّن في نفسية المشاهد كره عظيم لما هو حول البطل وبغض للبطل لانه لا يدافع عن نفسه ويتحمل هذا الكرب ..او ال  crap ايهما شئت فقل ..وفي لقطة واحدة يدخل المقهى ويقوم النادل هناك بخطأ صغير معه فيصفعه بشدة ، هاته الصفعة مفرحة جدا و تغسل لك كل الشحنات المتراكمة من التوتر التي امتلأت بها من اول مشهد ..انها صفعة تنفس عنا فعلا ..رغم انك لو كنت في المقهى وشاهدت هذا الفعل فقط ستقول ان البطل غير مهذب وقد ظلم النادل ، وهناك اناس نرتاح لما نراهم يُضربون وذلك  لكثرة الاذى الذي سببوه للعالم ..انها مثل اللقطة التي قام بها (بارت سيمسبون ) لما رمى علبة كولا على اخته فغضبت جدا قال لها (ان الامر ممتع ..) وقام برميها على امه فتعثرت بها ..فضحكت ليزا وبارت وقالت (فعلا ان الامر كذلك ) ..والذين يقومون بالمقالب يعرفون هاته الحقيقة ..

 

والحياة كلها مقلب ..نهايتها بهذا الشكل لن ياتي باي جديد ..وسفر الجامعة في التوراة المتشائم جدا يقول بصراحة ويكرر (لا جديد تحت الشمس ) ،الطبيعة البشرية نفسها في كل مكان وفي كل عصر (شاهد فلم Cloud atlas  ).. وحتى الفنتازيات التي تُخيلت في الأفلام و الروايات :عيش الانسان في بيئات وحضارات أخرى لم تغير شيئا (شاهد ريديك الفلم الرائع لفون ديزل ) ..هي تقول شيئا واحدا ان الطبيعة البشرية لن تتغير.. انها بمرارة كما يقول العدميون واللاادريون "في خسر" ..(ان الانسان في خسر) ..الرب يقول ..(انا اقسم بجميع الازمنة ..والعصر كلكم خاسرون ..) لكن اجمل كلمة "الا " هي الموجودة في تلك السورة : "الا الذين امنوا بي" فهناك يتخلون عن بشريتهم ليكونوا متعلقين بي اي ربانيين فيهم جزء الهي .

 

فالمثل والحكمة تقول : (( لما تؤمن بقوة عظمى ، لن تصبح تتعامل بقوتك بل بقوة ما تؤمن به ))

 

يقول كتاب الفتن لأبي عمرو الداني وهو كتاب جامع لكل الأحاديث التي تتكلم عن اخر الزمن (جمعها من كل كتب السنة ) ..ان القيامة تقوم من غضبة يغضبها الرب ..ولما لم يعبر بالله ؟ لان الرب تعني المعطي المتفضل المربي بالنعم ..لذا فان الغضب سيكون مصدره هو الاستهزاء بالنعم وكفرها وجحدها وهذا يعني حتمية زوالها ..

 

فلا بد في زمن ان يحدث للبشرية رخاء لا نظير له في العصور السابقة وسوف تبطر وتتكبر ..وهنا تاتي الضربة .

 

لذا لما استمعت للصوت السماوي الشيخ عبد الباسط يتلو سورة (اذا الشمس كورت) التكوير ..أحسست بسعادة كبرى وهو يرجع الصوت بشكل يقشعر جسدك ويجعل قلبك يهتز ولما لا؟ ..اسد السنة احمد ديدات عليه رضوان الله يقول انه لما ذهب ليستمع الى الشيخ عبد الباسط وقد اتى الى جنوب افريقا في مسجد ما  ..واتى الشيخ احمد متأخرا  رأى قسا نصرانيا يتمايل أمام باب المسجد من شدة التذاذه بالصوت دون ان يفهم شيئا ..فكيف بنا نحن العرب ..

 

هنا نجيب على السؤال كيف يكون في تكوير الشمس ودمار النجوم وهي اشياء جميلة عظيمة لا شك في ذلك ..لذة أو سعادة ..او خير؟ ..نقول ان دمارها غير مؤلم بالنسبة لها وليس شرا وهي تلتذ به لانها أدت مهمتها بل ان لذتها القصوى في فعل ما يريده الرب تماما ..وكما ان الزبانية لا يتأثرون بالنار المحرقة الربانية فكذلك الشمس والنجوم هي تنتهي نهاية سعيدة تماما لانها طالما أطاعت أوامر الله ولم تعصه قط ولم تر ذلك ولا تستطيعه ..فنهايتها اجمل ما تكون من ناحيتها.

 

شيء اخر ..في  نفس السورة هناك آية (اذا البحار سجرت ) وكيف يمكن للماء ان يكون نارا محرقة؟ ..الجواب بسيط ..الماء يتكون من اوكسجين وهيدروجين ..وهما اشد المكونات الكيميائية اشتعالا بمفردهما ..وهما اذا مُيّعا (التمييع اي جعلهما سوائل: كانوا وقودا نفاثا للصواريخ ) و هما غاليا الثمن جدا ..اذا اجتمعا كانا ماء زلالا رائعا ارخص ما يكون !!

لذا كان سيد الخلق عليه السلام يحمد الله على نعمه كلها وعلى الماء البارد العذب الزلال ..

 

ربما اذا عرفت هذا سيستريح قلبك بالدليل ولكن هذا أمر ليس جيدا ..فأنت الآن تستند للدليل لا للحق ..وكما ذهبتُ لفحص الخدمة العسكرية كان هناك المنتظرون من شدة التعب يستندون للحائط فصرخ فيهم دركي أن يستندوا لأنفسهم وقوفا لا للحائط . وقال لهم (اعتدلوا ) ..فكذلك حتى هنا .. استقم لوحدك ولا تهتم للدليل ..(قصة الشيخ نجم الدين كبرى مع الرازي أكثر من رائعة في هذا المجال ).

 

لهذا ترى الصوفية لا يهتمون بالدليل ليس احتقارا له ، بل وضعا له في مكانه فقط ..و عدم رفعه عن مستواه ..وعدم استناد له ..اذ انهم يقومون بانفسهم وكل شيء تعريفه هو نفسه وحقيقته هو ما هو عليه الآن ..كما قال محمود درويش في قصيدته الجميلة (الجميلات هن الجميلات ) ..ولا داعي للوصف الكثير!!

 

هناك تعرفُ معنى قوله تعالى (استقم ).

هذا كل شيء ...حتى "إذا الشمس كورت" يمكنك السعادة الآن ..

بل انه حتى يمكنك الاهتمام بالتشجير ونفع الخلق ..


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق