]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الحروب وأنواعها

بواسطة: نورالدين عفان  |  بتاريخ: 2013-09-16 ، الوقت: 21:20:48
  • تقييم المقالة:

   

تُعرف الحرب من ضمن ماتعرف به في علم العلاقات الدولية على أنها نزاع مسلح تبادلي بين دولتين أو أكثر من الكيانات غير المنسجمة.... ولو أن هذا التعريف يبقى ناقص جدا للإحاطة بفكرة الموضوع لأنه يحصر الحرب بين الدول فقط.. ويتجاهل الفصائل والمليشيات المسلحة داخل الدولة الواحدة أو بعض المنظمات الدولية التي تخوض حربا ضد دول بأكملها كالقاعدة مثلا ..إلا أنه يعطينا تصور ولو بسيط لماهية الحرب . وبالطبع فإن لكل حرب غرض ومغزى معين كما ان لها أطراف وعلى هذا الأساس يمكن إعطاء تصنيفات لهذه الحروب . سأحاول إعطاء قدر الإمكان مختلف الأنواع مصحوبة بأمثلة للتبين . مع مراعاة أني لا اتكلم إلا عن النزاعات العسكرية المسلحة دون غيرها كالغزو الفكري  والتكنولوجي  والعقائدي .... الذي يعتمد أساليب أخرى غير القوة العسكرية ولو أن الخيار العسكري يبقى مطروحا أيضا . ونبدأ الأن بذكر الأنواع ..

1-الحرب الإستعمارية ... وهي حروب قامت بها الأمبراطوريات الأوربية مثل البرتغال إسبانيا إنجلترا فرنسا ضد دول من قارة أمريكا خصوصا الجنوبية منها أو ماتعرف بالأمريكو لاتينية  ن إكتشاف كريستوف كولمبوس للقارة في نهاية القرن الخامس عشر ثم تلتها القارة الأسيوية والإفريقية.و كان الغرض من هذه الحروب الإستعمارية هو التنافس بين تلك الإمبراطوريات من أجل كسب مزيدا من الأراضي كما كانت من أجل تمويل النهضة الصناعية التي كانت قد بدأت في أروبا بالمواد الاولية التي تفتقر اليها اروبا .

2- الحروب التحررية أو حروب الإستقلال ... وهي حروب خاضتها غالبية المستمرات الأروبية بغية التحرر من نير الإستعمار ومن ضمنها الدول العربية وقد إنتشرت هذه الحروب في النصف الثاني من القرن العشرين نتيجة مشاركة شباب هذه المستعمرات في الحربين العالميتين الأولى والثانية ونظرا لتغير موازين القوى بظهور زعامات جديدة بقيادة الولايات المتحدة والإتحاد السوفياتي كما أن نشوء منظمة الامم المتحدة ساعد على انتشار فكرة التحرر .

3- الحروب الدينية ... مثل الحرب الصليبية  وهي مجموعة من الحملات والحروب التي قام بها أوروبيون من أواخر القرن الحادي عشر حتى الثلث الأخير من القرن الثالث عشر (1096 - 1291)، كانت بشكل رئيسي حروب فرسان، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الذين اشتركوا فيها وتواروا تحت رداء الدين المسيحي وشعار الصليب من أجل الدفاع عنه وذلك لتحقيق هدفهم الرئيسي وهو السيطرة على الأراض المقدسة كبيت المقدس ولذلك كانوا يخيطون على ألبستهم على الصدر والكتف علامة الصليب من قماش أحمر.

4-الحروب القومية...وهي تلك الحروب التي قام بها بعض الزعماء الوطنيون لأجل توحيد بلدانهم تحت راية ورئيس واحد مثل ما وقع مع بسمارك بطل توحيد ألمانيا و كاميلو بينسو كونت كافور موحد إيطاليا.

5- الحروب الأهلية ... وهي حروب تقع داخل الدولة الواحدة بين فصيلين كبيرين أو مجموعة فصائل مسلحة تسعى كل منها للقضاء على منافيسيها و إعتلاء السلطة او الإنفصال والغنفراد بإقليم معين من الدولة ومن أمثلة هذه الحروب الحرب الصومالية سنة 1991 والحرب اللبنانية سنة 1975 . والحرب اليوغسلافية 1992 .

6- النزاع على الحدود .. وهي نزاعات تقع بين دول متجاورة بسبب مشاكل حول ترسيم الحدود في معضمها ناتجة عن مخلفات الإستعمار مثل النزاع الحدودي الجزائري المغربي سنة 1963 . والنزاع  بين السودان وجنوب السودان ..والحرب العراقية الايرانية سنة 1981.

7- الحروب المتعددة الأطراف ... وهي حروب تجمع بين دول عديدة تكون مقسمة الى حلفين .حلف ضد حلف . أو حلف ضد دولة واحدة كما حدث في الحربين العالميتين وهو نزاع حلفاء من الجهتين. والحرب العربية الإسرائلية وهي حرب حلف ضد دولة او دولة ضد حلف كما في حرب جوان 1967 وحرب اكتوبر 1973 .او حرب الحلفاء ضد صدام حسين سنة 2003.

8-الحرب الايدلوجية ... وهي حرب تقع بين دولتين لأجل فرض ايديولوجية معينة كما حدث في حرب الكورية سنة 1953 اين قسمت الكوريتيين بين الشمال الشيوعي  والجنوب الرأسمالي وكما وقع في الحرب الفيتنامية اين تدخلت الولايات المتحدة لاجل فرض الايولوجية الغربية لكنها انسحبت مهزومة سنة 1975 بسيادة الشيوعية فيها .

9- الحرب بالوكالة ... وهي حرب تقوم بين طرفين لكن الموجه لها والمستفيد منها والمخطط لها هي اطراف اخرى خفية مثل ماجرى في ليبيا ومايجري الان بمالي وسوريا .مخطئ و واهم جدا من يعتقد ان الصراع في هذه البلدان هو لاجل الديمقراطية او من اجل ازاحة طاغية وان كان فعلا حكام هذه الدول طغاة لكنها حرب بالوكالة لان الدول الغربية تتنافس فيما بينها حول اماكن النفوذ وما تدخل روسيا والصين الى جاانب سوريا الا دليل على ذلك كما ان النزاع في مالي هو نزاع فرنسي امريكي صيني حول المنطقة الغنية بالثروات الطبيعية خصوصا الذهب واليورانيوم .. كما انه محاولة لابتزاز الجزائر واستنزاف قدراتها ..

10- الحرب القومية أو العرقية ...وهي حرب تقوم على أساس العرق أو اللغة مثل الحرب الاوغندية بين الهوتو والتوتسي وهما قبيلتين من عرقين مختلفين او النزاع في ابيي في السودان بين المسيرية العرب والافارقة من جنوب السودان حول المراعي او الحرب بين الاذر والارمن حول اقليم ناغورني كرباخ ....

  *- هذه بعض الانواع وليست كلها وبعضها يتداخل مع بعض والموضوع مازال مفتوح للنقاش والإثراء ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق