]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

الحمار الذهبي / LUCUS APULEIUS / ليست رواية أصلا

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2013-09-15 ، الوقت: 16:54:06
  • تقييم المقالة:

الحمار الذهبي / LUCUS APULEIUS /  ليست رواية أصلا

لست ادري كيف صنف الحمار الذهبي للكاتب الروماني ذو الأصل الجزائري ,على انها اول رواية عرفها التاريخ الأدبي العربي ,يبدو الأمر في بادئ الأمر كالباحث عن لعبة عن سفسطة قديمة الأوليات ,اول شيئ ينسب للأدب الجزائري .الدارس لمختلف الفنون المكتنية والزمانية وخاصة التقليدية  الكلاسيكية منها ولاسيما المسرحية وفن الملحمة ,و(الدارس) لمختلف الأساطير اليونانية ,يجد ببساطة ان الحمار الذهبي ليست في الرواية من شيئ.كيف لذاك الحمار الذهبي الرائعة الخالدة ,ان تسقط هكذا بمثل اسقاط ظالم على فن حدجيث .لم تعرف الرومان فن المسرح الا محاكاة لما هو اغريقي محض فكيف تكون فنا روائيا حديثا.

ان الذي يريد ان يقنعنا ان الحمار الذهبي وان قبلنا على مضض انها من جنسية جزائرية ,على اعتبارها كاتب جزائري المولد ,فانها بالمقابل لاتنتمي البتة الى جنس الرواية  ,وانما هي بمجرد مونولوج او مقطع من ترديدات وترنيمات جوقة يونانية قديمة محاكاة لأفعال نبيلة لاغير .

المشكل في اولئك الذين اقتنعوا بطريقة او بأخرى بان الحمار الذهبي رواية ,وبالمقابل ارادوا انم يسقطوا رأيهم على مختلف الشعب الجزائري ,وخاصة الدارس للأثر الروماني واليوناني التقليدين ,كل المؤشرات تشير الى غير ذلك ,وان الذين يحبون المرحوم ابو العيد دودو ,ان يعيدوا قراءة ,قراءة فنية اكثر منها علمية نقدية أكاديمية ,وبعيدا عن العاطفة ,ليكتفوا ان الحمار الذهبي هي بمجرد نص لجوقة يونانية رومانية تشير الى عمل فني ,مسرح داخل مسرح ,او مناجاة داخل مونولوج.ترجوا من الدارسين الجدد ان يشركوا معهه باحثين المان وباحثيت في الأثار اليونانية ومحبي الأساطير ,ومن تمة لايهم ان يكون الحمار ذاته ذهبي او فضي او خشبي ,الا اني على يقين على انه ليس رواية بكل المقاييس القديمة او الحديثة.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق