]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هل توجد اسطورة محلية

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2013-09-15 ، الوقت: 15:55:09
  • تقييم المقالة:

هل توجد اسطورة محلية

حتى الساعة وعبر كل التراث المحلي الأدراري لاتوجد اسطورة ,ولاتوجد خرافة ,يعود اليها الأديب او الفنان ,لأغراض ادبية خاصة ,ومن حيث الخرافة هي ميراث الفنون.

سألني صديقا أديبا ,وان لم تك كذلك ,اذن ماذا تكون؟

ليست اسطورة اولا ذلاك ان الاسطورة تنتمي الى عصر ما قبل الميلاد هذا زمنا اما مكانا /معظمها جاءت في شكل ايقونة فنية ,او في صورة تمثال يوناني او روماني او بابلي او فرعوني قديم او صيني الى غير ذلك .. اما ما يأتي به مغني التراث فليست من الخرافة او الأسطورة من شيئ ,وانما هي تندرج تحت باب الحكاية الشعبية ,والحكاية الشعبية توظف داخل الجنس الأدبي ,سواء كانت قصة او رواية او شعرا او أي فن من الفنون الأخرى ,سواء كانت مكانية او زمانية.

ليست لدينا اسطورة او خرافة حتى الساعة ولن تكون اليوم او غدا..ذاك ان معظم الأساطير جاء بها المسرح التقليدي اليوناني او الروماني ,اما نحن العرب المسرح عندنا فنا دخيلا وليس أصيلا.

ايضا الأسطورة جاءت في قالب ديني وثني ,يؤله الأشخاص والعظماء والأبطال ,وينتقل بهم من صنف جنس البشر الأرضيين الى مصاف نصف الإله او الأله بالمرة سماوي يتحكم في مصائر البشر,بين الخير والشر ,يعاقب من يشاء ويثيب ويجازي من يشاء.

اما الحديث حول (مروشة) او حكاية الفقارة (هنو) ,شيئ عادي جدا يندرج تحت باب الحكاية الشعبية ,والمخيال الشعري للشاعر ,ليضفي طابع الرائع والمذهل الهائل على شعره,لكن هل ألهت مروشة ,هل عبدت مروشة ,هل وجدت في شكل ايقونة او معبد ديني ,وبما الإسلام ديننا الحنيف كان قبل الشلالي وكان قبل لكحل واي شاعر اخر بمنطقة توات ,فلا يوجد في مثل هذا القبيل خرافة كانت او اسطورة.

ارجو من الجامعة ومن الباحثين الأكادميين ان يبحثوا لنا في ابجدية الأسطورة والخرافة مع العلم المسبق ان يسموا الأسماء بمسمياتها ,ولايضيعوا وقتهم على شيئ غير موجود سلفا .

الحمقى وحدهم من يدرس الأسطورة او الخرافة ,اني اعرف جيدا ما هي بشرط الا يسألني عما هي ,واذا اردت ان أجيب سوف يعتريني التلكؤ (سوزا).في مجرى التاريخ لقد أنهزم الباحثين عن الأسطورة والخرافة وعن اصلهما معا.اني على يقين لايوجد بمنطقة ادرار بحواضرها الثلاث (قورارة – توات – تديكلت )اسطورة او خرافة ,وما هو موجود سوى خيال شاعري ,ربما كان يسقط اللامرئي على المرئي لغاية وللضرورة الشاعرية في ذات الشاعر نفسه.

صحيح الأسطورة ميراث الفنون ضرورية للأبداع الأدبي وحتى العلمي ,لكونها جاءت في قالب نص لمبدع مجهول الهوية ,وعن طريق اضافات الحكي ,على نص حديث معلوم كاتبه ,لأن الإبداع عموما وصل الى الضيق بذات نفسه ,وما على الخرافة والأسطورة الا انقاذ الأدب مما لحق به ,لكن ليست الأسطورة المحلية او اسطورة جزائرية لأنها لاتوجد أصلا ,وانما ماهو موجد روماني او يوناني او في مثل هذا القبيل,وللحديث بقية.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق