]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

العلوم و التكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM

بواسطة: الجمعية العربية للروبوت  |  بتاريخ: 2013-09-15 ، الوقت: 11:32:35
  • تقييم المقالة:

ناقش مؤتمر علمي تدريبي متخصص في مجالات العلوم و التكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM  نظمه مركز اليوبيل للتميز التربوي التابع لمؤسسة الملك الحسين ارواق عمل ركزت على تهيئة الطلبة واعدادهم واكسابهم المهارات في مجالات ( العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) و تطوير قدراتهم للتعامل مع مستجدات وتحديات العصر .
واكد محاضرون خلال  المؤتمر الذي اختتمت فعالياته الخميس الماضي ان النموذج التعليمي الناجح هو الذي يوفر للطلبة فرصة تعلم ( العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات ) في تسلسل منطقي بحيث يبنى تعلم هذه المواد على بعضها البعض ويتم ربطها بالتطبيقات الحقيقية التي يعيشها الطالب .
 وكان من ابرز المحاضرات والورش التي طرحت في المؤتمر محاضرة حول نماذج متطورة للتعليم الالكتروني وادارة المدارس، ورشة عمل حول استراتيجيات حديثة لتعليم «العلوم والتكنولوجيا والهندسة و الرياضيات «لطلبة المرحلة المتوسطة، وتصميم وسائل تعليمية لتشجيع تعلم «العلوم والتكنولوجيا والهندسة و الرياضيات»،والعلوم و التكنولوجيا والهندسة والرياضيات» باستخدام نظام اوردوينو،وتعليم «العلوم والتكنولوجيا و الهندسة والرياضيات « للاطفال . وورش عمل حول استخدام الروبوت لتطوير تعلم « العلوم والتكنولوجيا و الهندسة والرياضيات»،وتقويم القدرات الابداعية الكامنة ،اضافة الى محاضرة حول التعلم القائم على حل المشاكل باستخدام الطريقة المهنية كاسترتيجية لتعليم « العلوم والتكنولوجيا و الهندسة والرياضيات»،والدمج كاسلوب حديث لتعلم العلوم والتكنولوجيا و الهندسة والرياضيات،واستخدام» العلوم والتكنولوجيا و الهندسة والرياضيات»لتطويرو شحذ القدرات الابداعية لدى الطلبة .
  كمانوقشت خلال المؤتمر طرق جديدة لتعليم الرياضيات من خلال محاضرات حول استراتيجية حديثة في القياس العلمي كيف نقيس مختلف ظواهر الطبيعة من الذرة الى المجرة بطرق بسيطة و متنوعة ،و العلوم والتكنولوجيا و الهندسة والرياضيات»في التعليم والتعلم ،ومسابقات عالمية في مجالات « العلوم والتكنولوجيا و الهندسة والرياضيات» ،وحديقة الملك حسين للعلوم ...مثال لتشجيع تعلم الطلبة في مجالات العلوم والتكنولوجيا و الهندسة والرياضيات» ،مدرسة اليوبيل ... نموذج لمدرسة «العلوم والتكنولوجيا و الهندسة والرياضيات،» كيف نبني جيل التكنولوجيا « ، اكاديمية سيسكو نظام تعليمي للمدارس .
واشار مدير مركز اليوبيل  للتميز التربوي اسماعيل ياسين الى ان المؤتمر والذي تم عقده على مدار ثلاثة ايام  هدف الى  اثارة الاهتمام لدى المدارس و المعلمين واصحاب العلاقة  باهمية التركيز على مفهوم   STEM  في التعليم والذي يعني» العلوم و التكنولوجيا والهندسة والرياضيات»  وتقديم نماذج عملية على كيفية تشجيع الطلبة على الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات  و الاستفادة من الخبرات المتوفرة و تبادل المعرفة بين المشاركين واثارة الاهتمام لدى اصحاب القرار لضرورة الاهتمام بهذا المفهوم  ووضع استراتيجية لتفعيله في المدارس .
ويعتبر مركز اليوبيل للتميز التربوي/مؤسسة الملك الحسين واحداً من أشهر حاضنات الخبرة والمعرفة في مجال التطوير التعليمي وتوفير الخدمات التعليمية ذات أعلى مستويات الجودة في الأردن والمنطقة العربية. ومنذ تأسيسه في العام 1998، كرّس المركز أعماله لتحقيق التميز والابتكار في الحقل التعليمي، إضافة لتوفير أفضل الإنجازات والمبادرات في حقول العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات حول العالم بأساليب مبتكرة ومشجعة .


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق