]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

النسخ في القران والسنه

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-10-24 ، الوقت: 12:22:03
  • تقييم المقالة:

                                           بسم الله الرحمن الرحيم

                                         النسخ في القران والسنه

النسخ في اللغه : الرفع والازاله , والنسخ في الشرع : هو رفع الحكم الثابت بخطاب متقدم , بخطاب متراخ عنه .

ومعنى رفع الحكم : ازالة الحكم , فلم يعد المكلفون مطالبين بالقيام به . دليل النسخ : قال تعالى : ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيء قدير –البقره 106. وقال تعالى : واذا بدلنا اية مكان اية والله اعلم بما ينزل , قالوا انما انت مفتر , بل اكثرهم لايعلمون – النحل 101. انواع النسخ : 1- نسخ الحكم دون بدل : قال تعالى : يا ايها الذين امنوا اذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقه – المجادله 12.فنسخ هذا الحكم وهو تقديم الصدقه قبيل مناجاة الرسول , بالاية التاليه : قال تعالى : ااشفقتم ان تقدموا بين يدي نجواكم صدقات فاذا لم تفعلوا وتاب الله عليكم فاقيموا الصلاة واتوا الزكاة واطيعوا الله ورسوله –المجادله 13. 2- نسخ الحكم الى حكم اخف منه : الحكم المنسوخ : ثبات الواحد في القتال الى عشره من الاعداء , قال تعالى : ان  يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مئتين –الانفال 65.
    الحكم الناسخ : ثبات الواحد من المسلمين الى اثنين من العدو في القتال : الان خفف عنكم وعلم ان فيكم ضعفا , فان يكن منكم مئة صابره يغلبوا مئتين –الانفال 66.
3-نسخ الحكم الى حكم مماثل : الحكم المنسوخ : التوجه الى القدس في الصلاة بامر من الرسول صلى الله عليه وسلم .
    الحكم الناسخ التوجه الى الكعبه المشرفه في الصلاة , قال تعالى : قد نرى تقلب وجهك في السماء , فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام , وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره –البقره 144.
4- نسخ الحكم الى حكم اشق منه : - الحكم المنسوخ : تعنيف وحبس الزناة , المستفاد من قوله تعالى : فان شهدوا فامسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت , او يجعل الله لهن سبيلا , واللذان ياتيانها منكم فاذوهما , فان تابا واصلحا فاعرضوا عنهما  -النساء 16. - الحكم الناسخ : جلد الزناة غير المحصنين مئة جلده , والمستفاد من قوله تعالى : الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهم مئة جلده ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله – النور 2. 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق