]]>
خواطر :
كن واقعيا في أمور حاتك ولا تلن مع المجهول وتأنى في معالجة أهوائه ، فما من رياح تكون لصالحك   (إزدهار) . لا تستفزي قلمي وساعديه على نسيانك..سيجعلك أبيات هجاء تردد في كل مكان و زمان..أضحوكة وعناوين نكت في الليالي السمر ..سيجعلك أبيات رثاء و قصائد أحزان تُتلى على القبور و على الأموات.   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هل من الضروري أن نقارن انفسنا بغيرنا؟

بواسطة: منيرة السبيت  |  بتاريخ: 2013-09-14 ، الوقت: 01:05:23
  • تقييم المقالة:

قد يتسائل البعض، هل من الضروري أن نقارن انفسنا بغيرنا؟ وقد يختلف الكثير في إجابة هذا السؤال. شخصياً، سأُجيب بـ “لا” ليس من الضروري ابداً أن نقارن نفسنا بغيرنا!

على الرغم ان المقارنه تجلب روح التحدي، إلّا انها في غالب الاحيان تهدم الحماس النقي وتوّلد الأنانيه والحسد. يميل بعض الاشخاص الى مقارنه انفسهم بمن هم أعلى منهم مستوى، إجتماعياً او دراسياً، وقد يبدأوا برسم جدول المقارنه متمسكين بأهدافهم الساميه وتحقيق امنياتهم، ولكن سرعان ما ينتهي رسم ذلك الجدول بنيّة الفوز فقط وأن يصبحوا افضل من غيرهم مهما بلغ الثمن. عندما نتعود على مقارنه نفسنا بغيرنا، فإننا بلا شعور نهين لذاتها وشخصنا ونقلل من قدراتنا. ونميل الى ارضاء من حولنا قبل ارضاء انفسنا. فقد اثبت الطب النفسي ان المقارنه تتعب النفسيه والفكر لأن الشخص قد يعيش في دوّامة التفكير الغير منطقي. المقارنه ليست المقياس الحقيقي الذي نقيس به قدراتنا، بل يجب علينا ان نقتنع ان كل شخص له ظروفه ويجب ان يعيش واقعه حسب ظروفه وليس حسب ظروف من حوله. اللّهو في مقارنتنا بالغير بلا شك يفقدنا لذّه النعمه. هناك الكثير من يعيد نفس التجربه الفاشله آلآف المرات فقط للوصول الى ما وصله فلان وقد يجهل ان بإمكانه تطوير ذاته في مجالات اخرى ألهته تلك المقارنه عنهم. فنحن ننشغل بملئ جدول مقارنتنا بالغير وقد ننسى اننا قد نكون اكثر منهم نجاحاً. كما قال الكاتب سعيد قديح “المشكله اننا نقارن انفسنا بغيرنا بعد كل مشكله، فتبقى المشكله”. فالناجح فعلاً، هو من يبحث النجاح في ذاته وتطوير نفسه وان يرسم مستقبله بقلمه وليس بقلم غيره. لابد ان نبني تلك الثقه ونزرع بذرة النجاح داخلنا ولا ننسى أن نسقيها كلَ يوم بالأمل والخبرات البسيطه، سواءً ناجحه ام فاشله فهي اولاً واخيراً خِبره.  

 

بقلم: منيرة السبيت

 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق