]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

انواع الاعجاز في القران الكريم

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-10-24 ، الوقت: 09:03:51
  • تقييم المقالة:

                                              بسم الله الرحمن الرحيم

                                         انواع الاعجاز في القران الكريم

عد بعض علماء المسلمين ان من وجوه اعجاز القران :

1-الاعجاز العلمي : وهو ذكر القران لحقائق علميه لم تكن مكتشفه وقت نزولها واكتشفت بعد عدة قرون مثل قوله تعالى : وارسلنا الرياح لواقح –الحجر 22.فقد ثبت فيما بعد ان الرياح تساعد على تلقيح النباتات .

2- الاعجاز الاخباري : وهو اخباره بوقائع تحدث في المستقبل . وقد حدثت فعلا كقوله تعالى : غلبت الروم في ادنى الارض , وهم من بعد غلبهم سيغلبون – الروم 4 , واخباره بوقائع الامم السابقه المجهوله اخبارها عند العرب حين ذاك كقصة نوح عليه السلام وغيره من الانبياء .

3-الاعجاز البلاغي : وهو بلاغة اسلوب القران في اداء المعاني , التي جعلت العرب مدهوشين , فبعد ان وازنوا بينه وبين ما كانوا يعرفون من شعر وكلام بليغ , وجدوه ليس من نوعها , فقد جاء باسلوب فريد من نوعه , وقد عبر هذا الاعجاز احد اعداء الدعوه الاسلاميه , وهو الوليد بن المغيره بقوله : لقد عرفنا الشعر كله . رجزه وهجزه وقريضه , ومقبوضه ومبسوطه فما هو بشعر ثم قال :لقد راينا السحار وسحرهم , فما هو بنفثهم ولا عقدهم ....والله ان لقوله لحلاوه , وان اصله لغدق –ريان- وان فرعه لجناة –مثمر- ومع هذا الاعجاب لم يؤمن به واخبر قريش انه يسحر الناس ويفرق بين المرء واخيه لعنه الله الى يوم الدين  


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق