]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

التعرض للفتنة أفضل أم أن تجنبها أحسن ؟

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-09-13 ، الوقت: 11:30:54
  • تقييم المقالة:

التعرض للفتنة أفضل أم أن تجنبها أحسن ؟:

الشخص يعرض نفسه للفتنة :
1- ليثبتَ لنفسه أنه قوي .
2- ليزيد من أجره عند الله بمجاهدة النفس وبالثبات حيث يسقط الكثير من المسلمين.
3- وليعرف الفتنةَ أكثر حتى يُحذر الناسَ منها , وهو على بينه منها أكثر من غيره.

هل هذا هو الأفضل أم أن الأفضل أو الواجب هو تجنب المعركة ( ما دام الدخول فيها ليس واجبا شرعا ) وتجنب البلاء , وتجنب الفتنة ؟! :


1- لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى وأمر " لا تتمنوا لقاء العدو , ولكن إذا لقيتموه فاثبتوا ", أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
2- لأنه يخافُ على نفسه أن لا يثبتَ في وجه الفتنة , فيعصي ويرتكب المنكرات التي تغضبُ الله .
3- لأنه يريد المضمونَ (عدم الدخول في الفتنة ) ليسلم له دينه. ويرفض غيرَ المضمون (الدخول في الفتنة ) لأنه لا يدري أو ليس متأكدا من أنه سيثبتَ بالفعل.

وملخص الجواب الصحيح عن السؤال المطروح هو ما ورد على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تتمنوا لقاء العدو , ولكن إذا لقيتموه فاثبتوا " أو كما قال رسول الله .

ولا يشك عاقل أنّ العافية خير للإنسان , لذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم, فقال" سلوا الله العافية في الدنيا والآخرة " ، بل كان سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ بالله من جهد البلاء كما رواه الإمام البخاري رحمه الله.

إن ابتعاد المؤمن عن تعريض نفسه للفتن والابتلاءات والشبهات أحسن له وأحوط وأفضل و... وحتى إن نقُص الأجر عند الله فإن الخاتمة والعواقب والنتائج عادة طيبة بإذن الله .

وأما من فعل العكس وعرَّض نفسه للبلاء والفتنة والشبهة فإن العاقبة غالبا سيئة للأسف الشديد , قد تؤدي إلى الوقوع في صغائر وقد تؤدي في أحيان أخرى إلى كبائر والعياذ بالله .

وقد يبقى المرء معها مسلما وعاصيا , وقد ينحرف إلى الكفر والعياذ بالله , وقد كان غنيا عن كل ذلك .

وإذا سلِم واحدٌ من عاقبة تعريض نفسه للبلاء , قد لا يسلم 10 أشخاص . وقد تكون نيةُ شخص واحد من وراء ذلك حسنة , ولكن نية 10 أشخاص آخرين سيئة .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق