]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الجمعية العربية للروبوت - الاتحاد العربي للروبوت

بواسطة: الجمعية العربية للروبوت  |  بتاريخ: 2013-09-12 ، الوقت: 08:02:21
  • تقييم المقالة:

هيئة علمية تربوية  عربية تعنى بموضوع الروبوت وعلم الذكاء الاصطناعي  تأسست خلال اللقاء التأسيسي الذي عقد بالمملكة الأردنية الهاشمية بتاريخ 29 /9/2011 وضم نخبة من المهتمين والمتخصصين في مجال علوم والروبوت ومن مختلف انحاء الوطن العربي ، مسجلة لدى سجل الجمعيات وضمن اختصاص وزارة الثقافة وتحمل  الرقم الوطني 2012031100012  ومقرها المملكة الاردنية الهاشمية ومستضافة من قبل معهد اليوبيلمؤسسة الملك الحسين .

 وتركز الجمعية على اثارت الاهتمام والدافعية نحو علوم الروبوت وتقديم  الخدمات المتعلقة بهذا الموضوع وتنظيم المؤتمرات والفعاليات ذات العلاقة ، ويشرف على ادارتها هيئة ادارية منتخبة من اعضاء الجمعية والذين يتوزعون في 14 دولة عربية .  ومن اهدافها :

    نشر ثقافة وعلوم وتكنولوجيا الروبوت في المجتمعات العربية. تشجيع الأقطار العربية على إنشاء نوادي وجمعيات للروبوت. عقد وتنظيم المسابقات والأنشطة والفعاليات في مجال الروبوت. دعم العلاقات العلمية بين أعضاء الاتحاد و تشجيع تبادل الدراسات والبحوث العلمية. الاتصال بالمنظمات والهيئات العربية والعالمية من أجل التعاون وتبادل الخبرات واللقاءات. تنظيم دراسات ودورات تدريبية وإقامة لقاءات علمية ومؤتمرات متخصصة. تشجيع إنشاء مختبرات للروبوت وإدراج علوم الروبوت ضمن المناهج الدراسية. تقديم الاستشارات العلمية في مجال الروبوت.

لرؤية  "  صناعة عربية مميزة في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي ".

الرسالة :

نشر الوعي والمعرفة وأثارت الاهتمام  وتوفير الامكانيات اللازمة للمهتمين في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي من طلبة وباحثين ومؤسسات من اجل الوصول صناعة عربية مميزة في هذا المجال تكون مواكبة للتطورات العالمية وتوفير فرصة حقيقة للراغبين لإبراز قدراتهم وإبداعاتهم في مجال الروبوت .

الأهداف:-

    نشر ثقافة وعلوم وتكنولوجيا الروبوت في المجتمعات العربية. تشجيع الأقطار العربية على إنشاء نوادي وجمعيات للروبوت. عقد وتنظيم المسابقات والأنشطة والفعاليات في مجال الروبوت. دعم العلاقات العلمية بين أعضاء الاتحاد و تشجيع تبادل الدراسات والبحوث العلمية. الاتصال بالمنظمات والهيئات العربية والعالمية من أجل التعاون وتبادل الخبرات واللقاءات. تنظيم دراسات ودورات تدريبية وإقامة لقاءات علمية ومؤتمرات متخصصة. تشجيع إنشاء مختبرات للروبوت وإدراج علوم الروبوت ضمن المناهج الدراسية. تقديم الاستشارات العلمية في مجال الروبوت.

وسائل تحقيق الأهداف :-

تعمل الجمعية على تحقيق أهدافه بعدة وسائل وفي مجالات متعددة على النحو التالي:-
أ- دعم الصلات في المجتمع العربي:-

    العمل على تنظيم لقاءات عـربية ،لدعم وتقوية الروابط بينهم من خلال الملتقيات، المؤتمرات والمهرجانات والمسابقات وتبادل الزيارات وغيرها. تبادل الخبرات في مجال الروبوت التعليمي . العمل على إنشاء قاعدة بيانات متخصصة للمهتمين في مجال الروبوت في الدول العربية .

ب - التدريب والتطوير:-

    تنظيم الدورات والبرامج التدريبية المتخصصة للراغبين في الدول البلاد العربية. إعداد الكتب والمطبوعات العلمية لتزويد المهتمين في حقل الروبوت بالمعلومات ونتائج التجارب والبحوث على مختلف المستويات. المساهمة في دعم ومساعدة برامج التدريب التي يقوم بها الأعضاء وإنماؤها.

ج- البحوث والدراسات:-

    القيام بتنظيم المؤتمرات وإعداد البحوث العلمية في مجال الروبوت . تبنى تجارب ميدانية في حقل الروبوت ومتابعتها والاستفادة من نتائجها للنهوض بالمبدعين الشباب. التعاون مع المنظمات العلمية والتقنية والجامعات والمعاهد ومراكز البحث العلمي ومختلف الجهات ذات العلاقة على المستويات الإقليمية والدولية في تنظيم وتمويل البحوث التي تجرى في إطار الروبوت. التعاون في وضع الضوابط العلمية للبحوث والتجارب التي تقام على المستويات المحلية وتنظيم الاستفادة من نتائجها والعمل على تشجيع هذه البحوث والدراسات.

د- الدعم الفني والعيني:-

    التعرف على حاجات الاردن والبلاد العربية للخبرة الفنية في مجال الروبوت بمختلف مجالاتها والإسهام بتقديم العون والمشورة لها في هذا المجال. السعي لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظماتها المتخصصة ومختلف الهيئات الدولية والمحلية للحصول على ما تتطلبه برامج العون من إمكانات مالية وفنية.

هـ- الإعلام:-

    إعداد وسائل الاتصال للإعلام في مختلف المستويات مثل الأفلام (الأشرطة المرئية) واشرائح والملصقات والنشرات والأدلة والمجلات والدوريات و صفحات الويب. التعريف بأنشطة الجمعية في مختلف وسائل الإعلام العربية والدولية.

و- العلاقات الدولية:-

    إعداد الدراسات المتعلقة بأعمال الهيئات الدولية التي تدخل في الاختصاص وإرسال نتائجها إلى الأعضاء. تنسيق الآراء والاتجاهات العربية بشأن الأنشطة وما تتضمنه من آراء وموضوعات وصولا إلى وحدتها. توثيق وتأكيد العلاقة بالمنظمات والهـيئات الدولية والإقليمية بما يحقق التقدم ونموه وتبادل الخبرات معها. المشاركة في البرامج و المؤتمرات الدولية والإقليمية المتعلقة بالروبوت والمسابقات التي تعقد بهذا الخصوص .

ز- مسابقات الروبوت:-

    تنظيم البطولة العربية المفتوحة السنوية للروبوت. تشجيع عمل فرق عربية للروبوت للمشاركة في المسابقات العربية والمحلية والعالمية. تقديم الدعم الفني للنوادي والمراكز والمؤسسات الراغبة في مجال الروبوت. توحيد الجهود العربية في مجال تنظيم مسابقات الروبوت وتبادل الخبرات.
النظام الأساسي الباب الأول التأسيس - ألمقر - اللغة - الأهداف - وسائل تحقيقها المادة (1) التأسيس:- تأسست" الجمعية العربية للروبوت" خلال اللقاءالتأسيسي الذي عقد بالمملكة الأردنية الهاشمية بتاريخ   29/9/2011  وتُعرّف " الجمعية العربية للروبوت " على أنها هيئة علمية تربوية تعنى بموضوع الروبوت وعلم الذكاء الاصطناعي . المقر:-  المملكة الأردنية الهاشمية–عمان - معهد اليوبيل/مؤسسة الملك الحسين اللغة :- اللغة العربية هي اللغة الرسمية ويجوز مخاطبة الجمعيات والهيئات الدولية بلغة أجنبية.   المادة (2) ألأهداف
    نشر ثقافة وعلوم وتكنولوجيا الروبوت التعليمي والصناعي في المجتمعات العربية. تشجيع الأقطار العربية على إنشاء نوادي وجمعيات للروبوت. عقد وتنظيم المسابقات والأنشطة والفعاليات في مجال الروبوت. دعم العلاقات العلمية بين أعضاء الجمعية و تشجيع تبادل الدراسات والبحوث العلمية. الاتصال بالمنظمات والهيئات العربية والعالمية من أجل التعاون وتبادل الخبرات واللقاءات. تنظيم دراسات ودورات تدريبية وإقامة لقاءات علمية ومؤتمرات متخصصة. تشجيع إنشاء مختبرات ومراكز أبحاث للروبوت. التعاون مع الجهات ذات العلاقة والعمل على إدراج علوم الروبوت ضمن المناهج الدراسية. تقديم الاستشارات العلمية في مجال الروبوت.
  المادة (3) وسائل تحقيق الأهداف :-  تعمل الجمعية على تحقيق أهدافها بعدة وسائل وفي مجالات متعددة على النحو التالي:- أ-  دعم الصلات في المجتمع العربي:-
    العمل على تنظيم لقاءات عـربية، لدعم وتقوية الروابط بين أبناء المجتمع العربي من خلال ألملتقيات المؤتمرات المهرجانات المسابقات وتبادل الزيارات وغيرها.   تبادل الخبرات في مجال الروبوت التعليمي والذكاء الاصطناعي . العمل على إنشاء قاعدة بيانات متخصصة للمهتمين في مجال الروبوت في الدول العربية .
ب -  التدريب و ألتطوير
    تنظيم الدورات والبرامج التدريبية المتخصصة للراغبين من الدول ألعربية  إعداد الكتب والمطبوعات العلمية لتزويد المهتمين في حقل الروبوت بالمعلومات ونتائج التجارب والبحوث على مختلف المستويات. المساهمة في دعم ومساعدة برامج التدريب التي يقوم بها الأعضاء وإنماؤها. الاطلاع على التجارب العالمية في الروبوت وتزويد الأعضاء بآخر المستجدات. المساهمة في تطوير آليات التدريب في مجال الروبوت.
 ج- البحوث والدراسات:-
    القيام بتنظيم المؤتمرات العلمية وإعداد البحوث العلمية والدراسات في مجال الروبوت . تبنى تجارب ميدانية في حقل الروبوت ومتابعتها والاستفادة من نتائجها للنهوض بالمبدعين الشباب.  التعاون مع المنظمات العلمية والتقنية والجامعات والمعاهد ومراكز البحث العلمي ومختلف الجهات ذات العلاقة على المستويات الإقليمية والدولية في تنظيم وتمويل البحوث التي تجرى في إطار الروبوت.  التعاون في وضع الضوابط العلمية للبحوث والتجارب التي تقام على المستويات المحلية وتنظيم الاستفادة من نتائجها والعمل على تشجيع هذه البحوث والدراسات.
د- الدعم الفني والعيني
    التعرف على حاجات البلاد العربية للخبرة الفنية في مجال الروبوت بمختلف التطبيقات والإسهام بتقديم العون والمشورة لهم في هذا المجال.  السعي لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظماتها المتخصصة ومختلف الهيئات الدولية والمحلية للحصول على ما تتطلبه برامج الجمعية من إمكانات مالية وفنية. البحث عن مصادر تمويل لمشروعات وبرامج الجمعية.
هـ- الإعلام
    إعداد وسائل الاتصال للإعلام في مختلف المستويات مثل الأفلام (الأشرطة المرئية) والشرائح والملصقات والنشرات والأدلة والمجلات والدوريات و صفحات الويب.  التعريف بأنشطة الجمعية في مختلف وسائل الإعلام العربية والدولية.
و- العلاقات الدولية:-
    إعداد الدراسات المتعلقة بأعمال الهيئات الدولية التي تدخل في الاختصاص وإرسال نتائجها إلى ألأعضاء  تنسيق الآراء والاتجاهات العربية بشأن الأنشطة وما تتضمنه من آراء وموضوعات وصولا إلى وحدتها.  توثيق وتأكيد العلاقة بالمنظمات والهـيئات الدولية والإقليمية بما يحقق التقدم والنمو وتبادل الخبرات معها.  المشاركة في البرامج و المؤتمرات الدولية والإقليمية المتعلقة بالروبوت والمسابقات التي تعقد بهذا الخصوص .
ز- مسابقات الروبوت:-
    تنظيم البطولة العربية المفتوحة السنوية للروبوت. تشجيع عمل فرق عربية للروبوت للمشاركة في المسابقات العربية والمحلية والعالمية. تقديم الدعم الفني للنوادي والمراكز والمؤسسات الراغبة في مجال الروبوت. توحيد الجهود العربية في مجال تنظيم مسابقات الروبوت وتبادل الخبرات.
www.facebook.com/a.robotics.a www.aroboticsa.org  

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق