]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كل ما على الارض مباح الا ما حرمه الشرع

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-10-23 ، الوقت: 18:03:03
  • تقييم المقالة:

 

                                           بسم الله الرحمن الرحيم

                                 كل ما على الارض مباح الا ما حرمه الشرع

رخص لنا الشرع الانتفاع بكل ما كان في متناول ايدينا واستثنى من ذلك بعض الاشياء التي حرمها من خلال النصوص الشرعيه , واباحة الشرع للاشياء الكثيره التي نراها على الارض جاء من قوله تعالى :هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعا ,او مثل قوله تعالى : الم تروا ان الله سخر لكم ما في السموات والارض واسبغ عليكم نعمه ظاهره وباطنه . قل من حرم زينة الله التي اخرج لعباده والطيبات من الرزق .

اما تحريم بعض الاشياء جاء في القران وفصلته ألسنه النبويه المطهره , قال تعالى : انما حرم عليكم الميتتة والدم ولحم الخنزير وما اهل به لغير الله , وقوله تعالى : قل لا اجد في ما اوحي الي محرم على طاعم يطعمه الا ان يكون ميتة او دما مسفوحا او لحم خنزير فانه رجس او فسقا اهل لغير الله به .

فهذه الايات تدل على ان الشرع اباح للانسان جميع الاشياء وان ما حرمه منها ذكره وبينه , وليس الحق لاحد من البشر اضافة شيءالى القائمه التي حرمها الله ورسوله .

وجاءت ألسنه النبويه لتضيف بعض من هذه الاشياء التي حرمها الشرع مثلما ورد عن الرسول ص انه نهى عن اكل (لحوم الحمر الاهليه , وكل ذي ناب من السباع , وكل ذي مخلب من الطير ) واحاديث اخرى تحرم كل مسكر وكل مفتر , فتبقى الاشياء تاخذ حكم الاباحه ما لم يرد نص من القران والسنه يحرم ذلك , وليس باستطاعة أي عالم ان يضيف شيء الى القائمه المحرمه عن طريق القياس وغيره لان الاشياء لا ينطبق عليها مفهوم القياس ,

.

فالشارع اباح الاشياء جميعها بمعنى انه احلها , اذ الاباحه في الاشياء معناها الحلال , ضد الحرام .فاذا نص على حرمة بعضها استثني هذا البعض وحده . فالحل والحرمه بالنسبه للاشياء وصف لها . وليس للاشياء غيرهما أي وصف شرعي , ولا تحتاج اباحة الشيء الى دليل شرعي . لان الدليل العام في النصوص اباح جميع الاشياء , واما حرمة الاشياء هي التي تحتاج الى دليل شرعي حتى يلتزم به المسلمين . 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • توتو | 2013-01-17
    السلام عليكم ... اشكرك اخي الكريم احمد على هذا الموضوع 
    بس بدي انبهك الى ان عندك اخطاء املائيه بس مش اشكال 
    المهم بدي اطلب منك خدمة ... انه يا اخي لو سمحت انه 
    تعرض الامور الحرام على شكل نقاط ...شكرا لك اخي الكريم 
    اختك في السلام توتو .

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق