]]>
خواطر :
ظللتنى تحت ظل السيف ترهبنى...حتى استغثتُ بأهل اللهِ والمَدَدِ... ( مقطع من انستنا يا أنيس الروح والجسدِ)...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أُغْنيَّاتٌ في البال .

بواسطة: الخضر التهامي الورياشي  |  بتاريخ: 2013-09-10 ، الوقت: 18:47:05
  • تقييم المقالة:

أَشْهدُ أني استمعْتُ إلى عشراتٍ من الأغاني ، لكثيرٍ من المطربين ، من الزمن القديم ، والزمن الحديث ، وأني اختزنْتُ في ذاكرتي الكثير منها ، وأستعيدُها بيني وبين نفسي ، أو بيني وبين الآخرين ، كلَّما لَزِمَتْ مناسَبَةٌ لذلك مُناسِبَةٌ .

وأغتنم اليوم الفُرْصَةَ لأذْكُرَ لكم عدداً منها مُحدَّداً ، تركتْ في نفسي آثاراً قويَّةً ، ما محَتْها الأيامُ ولا الأحداثُ ، وإني أعتبرها جُزْءاً ظاهراً من ذوْقي ، وثقافتي ، ولا أحيدُ عنه ، مهما تقدَّم بي العُمْرُ ، ولا أخْجلُ من أن أستمعَ إليها من حين لآخر ، وهي :

(ليه حظي كده يا دنيا) للفنان الراحل عماد عبد الحليم .

(ورق الشجر) للفنان محمد ثروت .

(بننجرح) للفنان محمد منير .

(اتمدِّتْ الايدين) للفنان هاني شاكر .

(لازمْ نخاف) للفنان طارق فؤاد .

(في يوم ، في شهر ، في سنة) للعندليب عبد الحليم حافظ .

(عدتَ يا يوم مولدي) للموسيقار فريد الأطرش .

(مش أنا اللي أبكي) للنهر الخالد محمد عبد الوهاب .

(عايز جواباتك) للفنانة نجاح سلام .

(حكايتي مع الزمن) للفنانة وردة .

(ست الحبايب) للفنانة فايزة أحمد .

(زهرة المدائن) لفيروز .

وأغاني أخرى تقتربُ من هذه النماذج ، لحْناً وأداءً ...

وهناك مطربون آخرون أستمعُ إليهم ، يملكون أصواتاً عذْبَةً ، وبرعوا في بعض الأغاني ، ولمَعوا بفضلها مُدَّةً من الزمن ، ثم انطفأوا ، أو ضاعوا في الزِّحام ؛ لأنهم لم يُحافظوا على تميُّزهم ، ولم يعرفوا مكامن قوَّتهم ، وسِرَّ النجاح الشخصي ، فكانوا إِمَّعَةً ، وفي العقد الأخير خاصَّةً ، ولا يُفيدُ أن أذكرَ أمثلَةً منهم .

ويبقى مطربون مُخَضْرمون أحْرِصُ أن أستمعَ إلى جديدهم ، ولا أنسى قديمَهم ، منهم : علي الحجار ، مدحت صالح ، محمد الحلو ، سميرة سعيد ، ذكرى ، وميادة الحناوي ...

وهناك ملاحظةٌ شخصيةٌ ، وهو أنَّ هؤلاء الأخرين ، كانوا متميِّزينَ في ألحانٍ خاصَّةٍ ، وضعَ أكثرها الموسيقارُ الراحلُ عمار الشريعي ، وعمر خيرت ، ومحمد ضياء ، وياسر عبد الرحمن ، وأخيراً وليد سعد ، وإن كان هذا الأخيرُ يُكرر نفسه في كثير من الألحان ...

ولا أنسى روائع من الموسيقى التصويرية ، للموسيقار العبقريِّ عمار الشريعي وضعها لمسلسلات وأفلام ناجحةٍ ، منها (رأفت الهجان) ، والأغنيتين الرائعتين اللتين أدَّاهما بصوته في فيلم (البرئ) .

وأغاني مسلسلات (الشهد والدموع ، ورحلة أبي العلاء البشري ، والأيام ، والمال والبنون ...) للفنان علي الحجار .

وأغنية (ليالي الحلمية) للفنان محمد الحلو ، من تلحين ميشيل المصري .

وكل أغنيات مدحت صالح في مقدمات المسلسلات ونهاياتها ...

أمّا ما يُطْرَحُ اليوم في الأسواق ، ويُبَثُّ في القنوات ، فأكثرُها عجيجٌ ولا طحينٌ ، ويُناسِبُها حقّاًأنْ لا تُغْمِضَ عيْنيْكَ ، ولكن تَسُدُّ أُذُنَيْكَ !!


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق