]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الطول والاسم مفتاحان للحظ

بواسطة: شرف الدين العبيد  |  بتاريخ: 2011-10-23 ، الوقت: 13:46:53
  • تقييم المقالة:

 

هناك العديد من الدراسات والأبحاث التي تظهر أشياء غريبة فهي ربما لا تكون ذات مصداقية في وطننا العربي بسب العديد من التداخلات بالنسبة للباحثين ورؤيتهم لمحيطهم وعدم تطبيقهم لمبدأ الحياد في الظاهرة المدروسة. لكنها دائما ما تعطينا صورة حول ظاهرة في المجتمع ربما لا نكون واعين بها.
من هذه الدراسات التي اطلعت عليها والتي كانت بصراحة مدهشة بالنسبة لي,لكني باطلاعي لنتائجها تعرفت على معلومات كنت اجهلها اول الامر او كنت غير مصدق بصحتها.
   اول هذه الدراسات والتي لم اكن اتوقع ان تكون نتيجتها صادمة لهذه الدرجة تتعلق بتاثير الطول على  الراتب الشهري للموظفين.
والتي قام بها ليلاند دك بجامعة بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا حول الفارق في الراتب بين الموظفين طوال القامة والذين اقل منهم قامة, فكانت النتيجة انه كلما كان الموظف يفوق طوله 183 سنتمترا دون اعتبار العوامل الاخرى كنسبة الذكاء والمستوى العلمي والوضع العائلي , فانه يضمن دخلا ماليا سنويا يزيد بمعدل 8 بالمئة على دخل الذين يقل طولهم عن 170 سنتيمترا ,وذلك لمجرد كونهم اطول قامة.ذلك ربما يبدو غريبا بعض الشيء بالاعتماد بدرجة كبيرة على طول القامة واثره على الراتب, هذا دون اغفال ما يتيحه طول القامة للافراد في كافة الميادين الاخرى بالارتقاء لاعلى المناصب او الفوز بقلوب النساء.   وايضا دراسة امريكية اخرى التي اظهرت تاثير اسم الشخص على الكثير من الامور والعمل ايضا, كما ان له تاثير في تقييم الاخرين للشخص انطلاقا من اسمه.
ففي ولاية بنسلفانيا ايضا حيث وجد باحثون بجامعة بلسنفانيا بان للاسماء دور كبير في نوع عمل الاشخاص وكثير من الامور الاخرى بالمجتمع.
حيث طلب الباحثون من مجموعة من طلاب الجامعة بان يضعوا علامة بين 1 و 10 حول ما يعتقدوه بشان الداء الاكاديمي لتلميذ انطلاقا من اسمه.
بذلك فقد تم الحكم على التلاميذ انطلافا من اسمائهم باعتبار قلة الثقافة والوضع الاقتصادي للعائلة وكونهم قليلي الانجاز من الناحية التعليمية بالنسبة لمن يحملون اسماء اكثر رفعة.
وتبين ان الاسماء التي نالتاقل العلامات هي "ترافيس" بينما نالت اعلى العلامات اسماء "كاثرين" و "صامويل".
وقال الباحث واغنر الذي كان ضمن مجموعة الباحثين المسؤولة عن الدراسة "ما يتوقعه المدرسون هو ان "كودي" سيكون اداؤه اقل اكاديميا مقارنة ب "بنيامين" و "صموئيل" .
إقرأ المزيد على مدونة شرف http://dante-saw.blogspot.com/2011/06/blog-post_27.html#ixzz1bc0rG1nr

http://dante-saw.blogspot.com/


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق