]]>
خواطر :
(مقولة لجد والدي، رحمه الله ) : إذا كان لابد من أن تنهشني الكلاب ( أكرمكم الله)...الأجدر أن اسلم نفسي فريسة للأسود ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لك الله يا سيد ويا رئيس ويا مرسي 11

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-09-08 ، الوقت: 11:28:23
  • تقييم المقالة:



26-" السيسي" حكم على الإقتصاد المصري بالإعدام :

أكد عدد من خبراء الاقتصاد أن الانقلاب العسكري الذي نفذه السيسي على الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي ، وما اتخذه من قرارات لاستخدام العنف ضد المتظاهريين السلميين والذي أسفر عن الاف القتلي وعشرات الآلاف من المصابين قد حكم بذلك على مصر واقتصادها بالاعدام ..

وأصافوا أن مصر سوف تواجه إفلاساً حتمياً خلال الفترة القادمة مع ارتفاع قيمة الديون الخارجية والمحلية , بالاصافة إلى أن المجازر التي ارتكبها المجرم السيسي وعصاباته ستعود بمصر واقتصادها إلى أسوأ مراحل تاريخها ..

وعلي الرغم من الخسائر الفادحة التي لحقت بالاقتصاد المصري عقب انقلاب 30 يونيو الذي أطاح بإرادة المصريين والتي بلغت نحو 120 مليار دولارفي شهر واحد فقط غير أن استمرار الانقلابيين في سياسات القمع الأمني قادت الاقتصاد لمزيد من الخسائر التي لم تتوقف في ظل هذا الاحتقان السياسي الذي طال مختلف شوارع مصر ومحافظاتها ..

هذا وكان قد شهد الاقتصاد المصري منذ الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسى والإطاحة بالشرعية الدستورية ، وضعًا متأزمًا وأزمات متلاحقة بداية من إلغاء مؤتمر تدشين مشروع قناة السويس وحتى إلغاء شركات الطيران رحلاتها الجوية من وإلى القاهرة ، وتسجيل أعلى مستوى للاقتراض المحلى خلال 3 أعوام، وانخفاض إيرادات قناة السويس، وتراجع أسعار الذهب والفضة والبلاتين إلى أدنى مستوياتهن، وانخفاض صافى احتياطات النقد الأجنبى، وإلغاء العلاوات وارتفاع الأسعار.

وتجدر الاشارة إلي أن الوضع الاقتصادى في مصر حرج جدًا , حيث ارتفع عجز الموازنة المصرية أكثر من 200 مليار جنيه ، كما انخفض الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية بشكل غير مسبوق في ظل ارتفاع أسعار السلع والمنتجات مع خروج المستثمرين.

كما وصلت خسائر القطاع السياحي إلى 83 مليار دولار منذ الإطاحة بالرئيس حسني مبارك حيث قدرت الدراسة الخسارة الأسبوعية للقطاع ب 256 مليون دولار..

أما على صعيد احتياطات الدولة المتخبطة سياسيا فقد تراجع احتياطي مصر من القطع الأجنبي حوالي 50% مجسلا في الوقت الحالي 18.5 مليار دولار من 36 مليار مسجلة قبل ثورة يناير..

كما طالت الخسائر قطاع الأسهم والبورصة حيث خسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة في البورصة المصرية 28.5 مليار دولار، بعد أن كان رأس المال السوق قد تخطي الـ71 مليار دولار..

وأخيراً.. أؤكد ان الانقلاب العسكري الغادر لا يدمر فقط حاضر مصر الاقتصادى وتعريض مصر لخطر الإفلاس ووضعها تحت وصاية الدول الكبرى ، ولكن تدميره تخطي ذلك إلى تدمير مستقبل مصر الاقتصادي ، فلم يكتف الفريق السيسي قائد الانقلاب بقطع الطريق على الرئيس المنتخب حامل لواء النهضة ليدفع البلاد مرة أخرى إلى أتون الفقر والأمية والمرض والضعف وتمزيق الجبهة الداخلية والدخول في دائرة الجهنمية للمديونية والتخلف العلمي والاقتصادي والتبعية السياسية والفكرية والعلمية والاقتصادية.



27- أكد الداعية والمفكر الإسلامي طارق السويدان :

ثقته في فشل الانقلاب العسكري بمصر وانتصار ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، مشيرا إلى أنها تمر بمرحلة خريف وشتاء عاصف طبيعيين في فقه الثورات، مضيفا أن هذه الفترة تستغرق ما بين 5 و13 عاما.
وقال السويدان في لقاء خاص مع الجزيرة مباشر مصر مساء الخميس إن "الانقلاب العسكري الدموي الفاشي ارتكب جرائم ضد الإنسانية عادت بمصر والأمة أربعين عاما للوراء"، مشددا على أن مصطلح الانقلاب يعني "التغيير بالقوة لحاكم شرعي منتخب".
وأوضح أن الانقلابات يمر بخمس مراحل هي: تغيير الحكم المدني بالقوة، وتعيين رئيس مدني صوري، ثم قمع ومجازر بشعة وتكميم للإعلام، ثم ترشيح عسكري بلباس مدني، ثم توارث العسكر للحكم بهذا اللباس المدني.
حل الأزمة
ورأى السويدان أن حل الأزمة الراهنة في مصر يتمثل في رجوع الرئيس محمد مرسي إلى منصبه ثم الدعوة إلى انتخابات رئاسية مبكرة، محذرا من خطورة أفعال "العسكر" وجرهم البلاد إلى دائرة العنف.
ودعا كلا من الشعب المصري والتحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب والإخوان المسلمين إلى الالتزام بالسلمية مهما تعرضوا لمذابح وقمع "حتى يستردوا الشرعية المسلوبة".
ورأى أن معظم الإعلام المصري وبعض علماء الدين قلبوا الحقائق وشوهوا صورة الثوار الحقيقيين، مضيفا أن الليبراليين العرب أثبتوا أنهم ليسوا مع الحريات التي تأتي بالإسلاميين للحكم بل يتحولوا إلى إقصائيين يؤيدون القمع.
وأعلن المفكر الإسلامي الكويتي التبرؤ إلى الله من مسلك حكومة بلاده التي دعمت الانقلابيين في مصر بأموال الشعب الكويتي، معتبرا أن معظم شعوب الخليج ترفض الانقلاب.
واتهم السويدان السلطات الأمنية المصرية بتشويه وشيطنة صورة الإسلاميين عند حكام الخليج، داعيا هؤلاء الحكام إلى التعرف على الإسلاميين من خلالهم وليس من غيرهم .
وأخيرا أشار السويدان إلى خطورة الإعلام الكاذب في تأجيج الوضع، وضرب مثلا على ذلك بأن هذا الإعلام أجرى حوارا قال إنه مع حفيد "الشهيد سيد قطب" علما بأن الرجل لم يتزوج حتى يكون له حفيد .

28- وصف بيان لعدد من العلماء والدعاة السعوديين :

وصف البيان عزل الجيش المصري للرئيس محمد مرسي الشهر الماضي بـ"الانقلاب العسكري مكتمل الأركان" وبالعمل "المحرّم والمجرّم"، مشيرا إلى أنه "قد وقع بالتواطؤ بين أطراف إقليمية ودولية، وأنه تم الإعداد له من اللحظة التي انتخب فيها مرسي رئيساً لمصر".وقال البيان إن ما وقع في مصر من انقلاب عسكري نفذه وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي على الرئيس المنتخب محمد مرسي، وما تلا ذلك من إجراءات قمعية وملاحقات أمنية بحق أغلبية الشعب المصري من مؤيدي الرئيس، ومصادرة ومنع وسائل التعبير التي تنقل معاناتهم ووجهة نظرهم، أمر أقض مضاجع المسلمين، وينذر بمستقبل مخيف بدت نذره واضحة.وأضاف البيان أن "هذا عمل محرّم مجرّم، نرفضه باعتباره خروجاً صريحاً على حاكم شرعي منتخب، وتجاوزاً واضحاً لإرادة الشعب، ونؤكد بطلان كل ما ترتب عليه من إجراءات".وأبدى العلماء اعتراضهم ودهشتهم من مسلك بعض الدول التي بادرت بالاعتراف بالانقلاب، مع أنه ضد إرادة الشعب المصري، وخروج على حاكم شرعي منتخب. وأشار بيانهم إلى أنه "ثبت باستقراء الأحداث والتصريحات والمواقف الإقليمية والدولية أن هذا الانقلاب قد وقع بالتواطؤ بين أطراف إقليمية ودولية، وأنه تم الإعداد له من اللحظة التي تم فيها انتخاب مرسي رئيساً لمصر".وتابع البيان أنه سيكون لهذا الموقف آثار سلبية خطيرة على الجميع لو دخلت مصر في فوضى واحتراب داخلي.واتهم البيان الغرب بالوقوف مع الاستبداد والعنف إذا كان ضد الشعوب المسلمة، سواء كانت تواجه حرب إبادة كما في سوريا، أو انقلاباً ومصادرة للحقوق كما في مصر. ولفت إلى أن الغرب بمعاييره المزدوجة يدفع المنطقة للفوضى ويؤسس لثقافة العنف.


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق