]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لك الله يا سيد ويا رئيس ويا مرسي 10

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-09-08 ، الوقت: 11:01:15
  • تقييم المقالة:

25- ذكرت صحيفة هآرتس في عددها الصادر صباح اليوم إن إحدى أهم النتائج المترتبة على الانقلاب العسكري في مصر هي توطيد العلاقات من جديد بين القاهرة وتل أبيب, مشيرة إلى أن الدولتين تفضلان الحفاظ على هذا التحسن الهائل في علاقاتهما تحت ستار من الضبابية بشكل متعمد.

وأوضحت الصحيفة إن العلاقات بين الطرفين لا تقتصر على تنسيق أمني تكتيكي على الأرض وإنما إلتقاء مصالح استراتيجية بعد سلسلة من التطورات الدراماتيكية التي حدثت في مصر منذ يناير عام 2011.

ولفت الكاتب المختص بالشئون العربية "عاموس هرئيل" إلى أنه من الصعب جداً تنبؤ بما سيحدث في الأشهر القادمة, ولكن على الأقل سجل على المدى القصير تغيير كبير لمصلحة إسرائيل الأمنية في الجبهة الجنوبية والغربية.

وقالت الصحيفة إن الحكم العسكري في مصر يشكر بامتنان "إسرائيل" على جهودها في تسوية أموره مع الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الجهود الجبارة التي بذلتها تل أبيب لدعم الجنرالات المصريين في واشنطن, وحثها المسئولين الأمريكيين على عدم اعتبار ما جرى في مصر انقلاب, وأضافت الصحيفة "إن إسرائيل تجني ثمرة ذلك تغيير كبير لصالح الوضع الأمني على الجبهة الجنوبية", في إشارة إلى الحرب التي يقودها الجيش المصري في سيناء وتدمير الأنفاق وخنق قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن العلاقات بين القاهرة وتل أبيب تحسنت بشكل ملحوظ بشكل أعاد العلاقات الغرامية بين الجانبين بعد فترة عجفاء منذ تولي الرئيس محمد مرسي مقاليد الحكم في مصر, بينما ترحب إسرائيل بشدة بالنشاط العسكري الذي يقوم به الجيش المصري ضد الإرهاب في سيناء وضد حكم حماس في غزة, على حد تعبير الصحيفة.

وأكدت الصحيفة أن إسرائيل تشعر بالسرور من تواصل الضغط المصري اليومي على قطاع غزة وعلى حماس كي لا تتجرأ حماس على مجرد التفكير في إطلاق صواريخ على إسرائيل أو السماح لمنظمات فلسطينية صغيرة بإطلاق الصواريخ, وبحسب الصحيفة فإن حماس تواجه على المدى البعيد معضلة متفاقمة مع فقدانها العمق المصري وتأثيرها في سوريا وحلفها مع إيران بسبب موقفها من الثورة السورية ووقف تدفق الأموال والسلاح.

 

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق