]]>
خواطر :
“كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

للزوجين معا

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-09-06 ، الوقت: 18:58:03
  • تقييم المقالة:

بسم الله

للزوجين معا

عبد الحميد رميته , الجزائر


1- من واجب الزوج أن يشركَ زوجته في عمله ويحدثها بمشاكله , ومن واجبها أن تحدثه هي بمشاكلها . ويجب أن يشد كل منهما أزرَ الآخر مشجعا ومطمئنا ولو بالرأي والنصيحة والتوجيه .

2- حافظا على أسرار حياتكما الزوجية ولو بعد وقوع طلاق أو خلاف شديد بينكما .

3- ليحرص كل من الرجل والمرأة على أن لا يتزوج أحدهما إلا ممن هو كفء له في السن والثقافة والمركز الاجتماعي و... والخطر كل الخطر في التفاوت الفاحش , ولا بأس من التفاوت المعقول خاصة إذا كان راجحا لصالح الرجل .

4- لا تسمحا للحموات بالتدخل في شؤونكما الخاصة إلا حين يُطلب ذلك منهما أو من إحداهما . وعلى الزوج أن يعلم أن حبه لزوجته لن يكمُل إلا إذا أحب أهلها ولتعلم الزوجة كذلك أن حبها لزوجها لن يكمل إلا إذا أحبت أهله .

5- تعاونا على تربيتكما لبعضكما البعض وعلى تربية أولادكما , واعلما إن أجركما سيكون عند الله بإذن الله كبيرا ، وإلا فالوزر واقع عليكما معا .

6- الأذى والحب الزوجي لا يجتمعان في القلب لمدة طويلة , أو لا يجتمعان إلا بصعوبة كبيرة جدا . فلا يصلح إذن بأحد الزوجين أن يداوم على إيذاء الآخر ثم يطلب منه أن يحبَّهُ .

7- يجب على كل من الزوجين الابتعاد عن محرمات وبدع الخِــــطبة والعقد الشرعي والدخول , وما أكثرها في عالم الناس اليوم .

8- لا يتم استقرار الأسرة إلا إذا سارت على منهج الله خطوة خطوة ولا بد من التنازل من الطرفين ( الزوجين ) عن بعض الحقوق , لأن الحياة الأسرية ليست في الحقيقة مواد دستورية أو قانونية وإنما هي أخذ وعطاء ومودة ورحمة وجهاد واجتهاد و ... , وإلا كانت الحياة الزوجية لا تطاق .

9- مهم جدا – عند اختلاف الزوجين – تحكُّم كل منهما في لسانه , فلا يقول به إلا خيرا . إنه لا يجوز ولا يقبل ولا يصلح ولا يليق أن يقول أحدهما للآخر كلاما جارحا ( إلا لضرورة ) ولا كلاما فاحشا مهما كان العذر .

10- يتشاجر الزوجان اليوم من أجل حل مشكل بسيط , خير من السكوت حتى يكبر المشكل ولا يُحلُّ بعد ذلك إلا بصعوبة كبيرة , هذا إن أمكن حلُّه .

11- يجب على كل زوج أن لا ينسى بأنه إذا ساعد الآخر على حل مشكل له اليوم , فإن الآخر سيساعده بإذن الله على حل مشكلته في وقت لاحق .

12- الحِوارُ بين الزوجين مُهم ومُهم جدا .وما أحسن الزواج الذي يلتقي فيه رجل يحب الحوار بامرأة تحب الحوار كذلك.

13- الثقة التي تكاد تكون مطلقة بين الزوجين ( لأن المطلقة لا تليق إلا بمعصوم ) مهمة جدا في بناء البيت السعيد .

14- الزوجان اللذان يضحكان دائما (ضحكا مصحوبا بشكل دائم بشكر الله على نعمه التي لا تُعدُّ ولا تُحصى) , تضحك لهما الحياة بإذن الله .

15- على الزوجين أن يرفعا في حياتهما قولا وعملا شعار : " القناعة كنز لا يفنى " , وليعلما أن سعادة الحال ونعومة البال لا تتحقق بالدخل المادي الكبير ولا بالمستلزمات الأغلى , بل إن مستوى الأسرة الاجتماعي قد يكون عاديا بسيطا ولكنك تجد الأسرة مرتاحة جدا إذا تهيأ لها عيش هادئ بين الشريكين فيها وكان شملهما يُـــجمَــــع تحت كنف الحب والعاطفة والعلاقات الزوجية المبنية على الوفاق والانسجام .

16- لا يجوز الزواج من مال جاء من فوائد ربوية . لا يجوز ذلك مطلقا -كما قال بعض العلماء - , ولا خير ولا بركة تنتظر من زواج بني من أول يوم على الحرام ... " ولأن يمد الشاب يدَه للصدقة خيرٌ له من أن يأكل مالا جاء من ربا , ولو من أجل الزواج " .

17- مع أهمية جمال المرأة في اختيار الزوج لزوجته , فما أكثر المتزوجات السعيدات بزواجهن مع أنهن لا يملكن الجمال الأخاذ . إنه ليس هناك من أجل حب الرجل لزوجته ومن أجل سعادته معها مثل الأدب والأخلاق والدين . يمكن للمرأة مع نقص جمالها أن تعوضَه عن ذلك- بكل سهولة - بخفة ظلها وبحسن معاملتها له وبدلالها وأدبها وأخلاقها وأمانتها
و ... أما الدين فلا يعوضه جمال أجمل الجميلات , بل قد يكون الجمال بلا دين نقمة على المرأة والرجل سواء .

18- الزواج الذي لا يكون فيه تعاون بين الزوجين على طاعة الله ( صلاة وصيام وذكر وقرآن ودعاء وفعل خير وصدق مع الله ومع الناس وقناعة وإيثار و... ) ليس زواجا , أو هو زواج أبعد ما يكون عن بركة الله عز وجل, فلينتبه الزوجان إلى ذلك .
وبارك الله لكل زوج في زوجته ورزقهما ذرية طيبة تكون عتقا لهما من النار,آمين


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق