]]>
خواطر :
يا فؤادي ، لما هددتني بالهجر و لم يبقى لي سواك في الأنس...كيف حال المضجع في غياب الرفيق المبجلُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

المطلقة بين مطرقة الزوج الاسبق وكماشة المجتمع والاهل

بواسطة: اسمو كمال عمر  |  بتاريخ: 2013-09-02 ، الوقت: 20:21:54
  • تقييم المقالة:

 قلم : اراس كمال عمر

قبل فترة قليلة اتصلت بي صديقة عندها معزة خاصة في قلبي لاكون شاهد على زواجها من رجل اجنبي  وهية مرئة مطلقة في العقد الثالث من عمرها ,,ولا يحتاج ان لشرح سبب اختياري انا لهذه المهمة.

فنحن كما يقول المثل المثل العراقي الشهير ولد كرية كلمن يعرف اخية...فلا يحتاج ان اعرف كيف رفض الاهل وثورانهم وتهديدهم لها ان تم هذا الزواج.

واب صراحة اب صراحة دون مثاليات او تزويق بالكلام او من دون فلسفات  :اعطيهم الحق جملتا وتفصيلا ولو كنت مكانهم لفعلت الاسوء.

السؤال الذي يطرح نفسهة ماهوة الحل ؟؟؟ فالواقع شي وما نتمنى على بيوتنى ونفسنا شيء اخر

فالنرجع للقصة من البداية ونتكلم عنها بصورة انسانية:

فتات في مقتبل العمر العيون عليها الكل يريدها الى ان جاء الفارس بالحصان الابيض الذي فاز بقلبها وفضلته عن الباقين ليس المهم ان كان علاقة او بصورة تقليدية  المهم هوة الذي فاز.

فترة خطوبة رسم لها الاحلام وردية ان مرضت هوة ادعي المرض ,,, ابواب الغزل مفتوحة على كل مصارعها الذي يقول عليه هوة امر حتى لو بالوعود والكلام

بداية النهاية......

حفلة الكل يرقص وهناك اميرة واحدة فقط هية العروس ..الكل تنضر اليها الكل يغار  منها الكل يدللها كأنها كائن حي نزل من السماء

هية اجمل ما في الحفلة وائئنق ما في الحفلة كل الحفلة تدور حولها بل وكل العالم يدور حولها...

بعد فترة حملت وانجبت وذهب الدلال وتحولت من اميرة الي خدامة او مربية اطفال الزوج هوة الكائن العصبي الي لا يرضيه اي شيء

النهاية ......... الكائن الذي يسمونه المطلقة

فالندرس الموضوع معا من جميع الجوانب من دون فلسفات ومثاليات او تعصبات ونلغي الانفعالات

المطلقة  انسان حالها حال الرجل كائن حي مليئ بالاحساسيس والاحلام والعواطف ولانها بشر حالها حال الرجل عندها احتياجات ,نفسية ,عاطفية ,جنسية , اوووه ان عددت ابقى للصباح اعدد.

ليس هذا فحسب عليها مسؤوليات اخرى مثلا تربية الاطفال لان في معظم حالات الطلاق او وفات الزوج فسؤولية الاطفال تقع على عاتق المرءة بالكامل ومن بينها المسؤوليات المادية

الطليق  لا يشارك بالتربية ,,,فقط يعطي الاوامر وليس هذا فحسب   بل في كثير من المرات يستخدم الاطفال الذي تربيهم الام كورقة للضغط على المطلقة ونتغيص عيشتهة ( يعني فوك الحكة دكة

لا ننسى هناك مسؤولية ثالثة   على المطلقة وهية  اصعبها   مسؤولية الحفاظ على عاتقها حتى لو كان في البيت عشرة نساء غيرها,

النتيجة حينما تطلق المرءة لظلم ما ونحن نعرف ان ان اكثر حالات الطلاق هوة بسب ضلم الرجل في ليلة وضحاها  يتغير للاسوء كل شيء.

تفقد زوجها تفقد حنانها دلالها وليس هذا فحسب بل وفي كثير من المرات تفقد حتى بيتها ,بمعني يجب ان تنتقل الى بيت اهلها وتسكن هية واطفالها في غرفة

مع احد اخواتها بعد ان كانت امس سيدة بيتها.

اما الجانب الاجتماعي ومخلفاته فهوة المصيبة الكبرى المطلقة اجتماعيا اصبح مشكوك بامرها لانها دائما وكانت المتهم الاول في الطلاق

المطلقة  اصبحت سجينة الاهل والمجتمع والعيون تراقبها في كول مكان اما للنميمة او للطمع في لحمها القابل للنهش في كل وقت

والمرءة تقف عاجزة صامتة بين هذا وذاك لا حولة ولا قوة ولا اي حيط امل ينقذها.

تعالو نناقش الامر معا من كول الجوانب:

الجانب الديني ,, اليس الطلاق شرعا شرعه الله سبحانه وتعالى لنا ام اخرجناه من جيوبنا ؟؟

الجانب الاجتماعي من منا يرضى انة اخته او بنته بعد ان رباها احسن تربية وادخلها احسن المدارس والبسها احسن الثياب ان تكون عبدة لرجل يستغلها ويعاملها بقسوة حتى لو كان هذا الرجل زوجها ,, انا عن نفسي لا ارضى.

اذا اليس المطلقة يمكن ان تكون واحدة من اخواتنا ؟؟؟ او بناتنا ؟؟ او حتى امهاتنا ؟؟؟ اليس هذا الباب مفتوح مع اقرب الناس لنا ؟؟؟

قبل ستين سنة كانت جدتي مطلقة في العقد الثالث من عمرها وكان عندها من الاطفال اربعة رغم ذلك تزوجت من جدي الابن الوسيم الوحيد لعائلة مستورة وصبر احتراما لذكراها ثلاثين سنة بعد وفاتها من دون زوجة الى وفاته.

وعندي من هذه القصة الالوف في فترة الاربعينات والخمسينات من القرن الماضي عن مطلقات تزوجن بعد الطلاق

فمذا حدث لنا في القرن الواحد والعشرين ؟؟؟ وما الذي تغير في انسانيتنا في زمن حقوق الانسان والتكنلوجيا ؟؟ واين نحن من العالم اجتماعيا ؟؟؟

اليس النبي محمد صلى الله عليه وسلم تزوج من مطلقات ؟؟ اليس هم خلفائنا الراشدون تزوجو من مطلقات ؟؟اليس كثيرا من ملوك وامراء عصرة نهضتنا حينما كنا نمتلك العالم تزوجو من مطلقات ؟؟

اليس ولى عهد بريطانيا هوة الذي تزوج من مطلقة ؟؟مذا حصل لبشريتنا وانسانيتنا ؟؟

اخيرا فالننطر للموضوع من الناحية المصلحية والمادية ؟؟

اليست المطلقة انثى ؟؟ اليست في المطلقة معالم الانوثة والجمال ؟؟ اليست المطلقة كائن حي مليء بالمشاعر والاحساسيس ؟؟ اليست لديها التجربة والخبرة ان تدير بيت ؟؟

فما فرق المطلقة عن البكر ؟؟؟ الجواب غشاء يمكن ان يمزق في ليلة دموية بعشر دقائق

انا كأعزب اسأل نفسي واطرح السؤال لكم هل تستحق هية الليلة الدموية ان احطم حياتي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق