]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

عذر قبيح من مثقف في خدمة الغرب الإستعماري

بواسطة: محمود فنون  |  بتاريخ: 2013-08-31 ، الوقت: 08:24:13
  • تقييم المقالة:

عذر قبيح من مثقف في خدمة الغرب الإستعماري

محمود فنون

30/8/2013م

يبحث المنحازون بقلوبهم للغرب عن أعذار يتغطون بها من أجل تبرير مواقفهم بتأييد العدوان على سوريا .

وكلما كان المثقفون من المؤلفة قلوبهم كلما كانوا أكثر صرامة ضد وطنهم وأكثر انحيازا لسياسة أعدائه، وهذا نموذج من المتفاعلين مع الدولار ضد وطنهم :

كتب رياض خليل  وهو مثق سوري ، معللا موقفه بقبول التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية لسوريا ومبررا لضربة عدوانية  ماحقة ،كتب  في 30 /8/2013م بعنوان من يعاقب المجرم بشار : "إن التدخل العسكري الدولي لابد من أن يتوجه لوقف المجرم بشار عن إجرامه ، وذلك بضرب آلته العسكرية اللاوطنية واللاعربية .." واضاف: " وأن الضربة المتوقعة ستكون لبشار وجيشه الشيطاني الوحشي وبنيته الأمنية والمخابراتية المجرمة ، ومن غير الأخلاقي أن نقف مع بشار وعصاباته ، أو نقف ضد تصفيته بشكل من الأشكال.." وبعد أن يوافق على استباحة سوريا وجيشها يطمئن الشعب السوري  بأن "الضربة المتوقعة ستكون لبشار وجيشه الشيطاني الوحشي وبنيته الأمنية والمخابراتية المجرمة ، ومن غير الأخلاقي أن نقف مع بشار وعصاباته " وهو بهذا يخدع الشعب السوري ويطمئنه بما معناه أن الضربة ليس لكم هي لبشار وكأن الجيش والأجهزة الأمنية والبنية التحتية المستهدفة كأنها في عالم آخر غير سوريا أو كأنها موجودة في ركن جانبي بعيد . والضربة محصورة هناك .. ثم يقدم هويته الجديدة بقلمه هو و  بشكل صريح والتي تعبر عن اندماجه في مصلحة العالم الحر وانحيازه له وانضمامه إلى المؤلفة قلوبهم ،حيث يقول : "وعلينا أن نلفظ الثقافة القومية التي لقننا إياها بشار ومن قبله حافظ ، والتي عملت على غسل عقولنا ، وزرع أوهام الكراهية فيها لكل العالم الحر من حولنا ، وزرع فكرة أن العالم الخارجي ، وخاصة الغرب هو شرير بالمطلق وشيطاني بالمطلق ، وأننا مستهدفون من قبله لأسباب لايعززها أي منطق سليم . " طبعا إنه يشجع على لفظ هذه الثقافة كي يستطيع ان يبلع العمل في خدمة الأجندة الأمريكية وهو يستسيغ عبوديته الذليلة ، ويدعو الناس كما يدعو نفسه لتقبل الدور الأمريكي العدواني ودور التحالف المعادي لسوريا إذن هو هنا : إنه لا يرى الغرب  عدوا كما توصّفه الثقافة القومية التي" لقنه إياها بشار ومن قبله حافظ ". من المهم الإنتباه وفقا لقوله هذا انه كان في الصف الوطني السوري ومنحاز للثقافة القومية العربية والتي تزرع العداء للعالم الحر ( الإستعماري ) قبل أن ينتقل إلى صفوف المؤلفة قلوبهم . من هو رياض خليل : هو رياض بن نظير خليل مواليد سوريا / اللاذقية لعام 1948 م وهو عضو اتحاد الكتاب العرب منذ عام 1977, كتب ونشر في المجلات والصحف الدورية السورية والعربية منذ عام 1970, شعر –  قصة – مقالة.
عضو جمعية القصة.أي هو كاتب وأديب  وبالتالي هو محسوب على فئة المثقفين كما تدل ذاتيته . وكان من المثقفين الوطنيين والقوميين قبل أن يشفى من هذا الداء ويصبح من أنصار العالم الغربي والعم سام .   وبعد الإطلاع على الكثير من مقالاته بعد تحوله وظهوره على حقيقته كتب  تصوره لموقف الغرب في مقالة " بين مفترسين "في 1/6/2013 أي قبل ثلاثة أشهر من الآن :لايسع الأوروبيين المغامرة بالكثير ، مادامت النتائج غير مضمونة . وبهذا يضيق هامش المناورة بالنسبة لهم ، وينحصر بالمجال الديبلوماسي عموما ، وبالدرجة الثانية بمجال الدعم المالي واللوجيستي والإغاثي والإعلامي .. وهو أضعف الإيمان ، وأقل تكلفة يمكنهم دفعها مقابل اصطيادهم لأكثر من عصفور بحجر واحد ،كما أسلفت ، وفي مقدمتها ، استدراج واستنزاف الجبهة الدولية المعادية لهم سرا وعلنا عبر توريطهم في صراع سوري – إقليمي مزمن ومكلف على أكثر من جبهة وصعيد ، مايتطلب عدم تمكينها من النصر ، مايعني في الجهة المقابلة ، المحافظة على قوى الثورة ، والحيلولة دون هزيمتها ، لأنها أتاحت وتتيح لهم لعب دور أكبر مما كان عليه الحال قبل الثورة ، ولهذا لايمكنهم السماح بهزيمة المعارضة السورية .." أي هو صراحة وبالرغم من إنحيازه الصريح للعالم الحر على حساب أصوله الثقافية والتربوية ، إلاّ أنه لم يبدي ثقة بدور الغرب في سوريا  وهذا من باب استصراخها للتدخل العسكري ، ويصرح بأن الغرب لا يهتم بمصير سوريا إلا من خلال رؤيته ومصالحه  وهو بهذا يدرك أن الغرب ليس حليفا للشعب السوري ويتلاعب بأنصاره ممن يسميهم رياض خليل بالثورة .          
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق