]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

عن الكلمات التي تتغير معانيها

بواسطة: Younes Ben Amara  |  بتاريخ: 2013-08-24 ، الوقت: 21:43:47
  • تقييم المقالة:

عن الكلمات التي تتغير معانيها :

في بادرة متشددة من انستغرام منعت اي تطبيق من كتابة اسم "غرام" أو "انستا" في مرة واحدة أو اختصارات IG في اسماء التطبيقات وأثار هذا فيّ سؤالا كان (لا) يقض مضجعي ولا يقلقني انما فضول فحسب ..بوتيرة الازدياد التي نمر بها وبهذا النمو- لو استمر على هاته الشاكلة- هل سيأتي يوم يقفل فيه سجل الاسم التجاري ؟ وتحجز كل الاسماء والنطاقات الموجودة في القواميس ؟.. اظن ان الايرلندي جويس كشف ذلك فتلاعب باللغة واخترع كلمات لوحده (كوارك ، شبكة العنكبوتية ) ..وقبله المتصوفة طوعوا اللغة لاقصى درجة (الحكيم الترمذي ، النجم كبري ، محيي الدين بن عربي ) واذهلوا العالم الأدبي بلغة نادرة وجديدة ..

هل سيأتي يوم تنتهي فيه الكلمات أو عهدها؟ ..

اظن ان الكلمات لا تعطي معاني للاشياء بقدر ما تعطي الاشياء معنى للكلمات ..فكلمة inception قبل فلم نولان كانت لها معنى عادي ، twilight ايضا ، لكن بعد ظهور العمل أو المنتج اصبح للكلمة نفسها بُعد آخر ..فالاشياء هي التي تمنح الكلمات معاني جديدة تماما ..

كما اسم هذا الموقع ايضا (ابجد ) كان عبارة عن حساب جُمّل (طريقة حسابية ما ) ..بدخوله العالم الالكتروني اصبح شبكة اجتماعية للقراءة فمنح الاسم معنى جديدا ..

لنأخذ مثالا اخر زيادة وهو الخيميائي ..قبلا كانت الخيمائي مرادفة للساحر والمشعوذ ..وكان كل من تثبت عليه هاته التهمة يحرق حيا في محارق محاكم التفتيش في القرون الوسطى، لكن بعد رائعة باولو -التي هي اصلا قصة عربية معروفة لكنها قام بتمديدها وحبكها بصفة مميزة جدا وبروعة لا مزيد عليها -:اصبح الكل فينا يحمل الخيميائي الخاص به في قلبه متتبعا اشارات الرب في تسيير حياته .فكلمة "الخيمائي" لم تعد شيئا سحريا مخيفا انما مطلوباً .

كلمة vampire مثلا كانت تحمل رنين وحش مصاص دماء معادي للبشر .. انظروا الان لكل الشباب الحالي يريد ان يصبح Vampire ، لان توايلات وضّح انهم اناس متخلقون يحبون الدراسة ( لاحظوا عدد قبعات التخرج التي يملكونها ! !) ولا يظلمون احدا ويتعايشون بسلام مع الوولفوير !! في الحقيقة ابدي اعجابي بتلك العباءات التي يلبسها الفولتوري ، من اين يأتي هؤلاء القوم بهاته الاشياء ؟!

اذن ساجيب على تساؤلي : لن ياتي يوم يقفل فيه القاموس ابوابه ذلك ان نفس الكلمات لن تتبدل انما تحمل معاني جديدة ..

ونضرب مثالا بسيطا لما نقول" ابجد" الأن ..ساقول لك عن اي ابجد تتحدث ؟..يحكي لنا المسعودي في كتابه الاسطوري المليء بالحكايا والروعة والمتعة الاصيلة "مروج الذهب ومعادن الجوهر " : ان ابجد وهوز اسماء ملوك قدماء ؟ هل تقصدهم؟ ..هناك اثر ديني يقول (ان هناك من يحسب حساب ابا جاد ويستفتي النجوم ..اؤلئك لا خلاق لهم ..) ..و ابجد القرون التي عاش فيها ابن خلدون كان تعني جداول سحرية مليئة بالغموض .تحسب اشياء ومواضيع لا حصر لها ..(راجع المقدمة )

تلك الجداول كان عالم مغربي يدعى احمد السبتي بارعا فيها ، وعبر هذا العالم اقتبس الفيلسوف ريموندوس ليلوس وهو راهب اسباني كتب حوالي 300 كتاب معظمها في اللغة العربية. لكن اشهر مؤلفاته يعرف باسم "الصناعة العظمى "Deorte Magna و صنع أول حاسوب ميكانيكي ، ومن ثم تم التطور الى حاسوب باباج والاخرين ثم الحاسوب العادي المعروف ثم الانترنت ثم ها انتم تقرأون في موقع اجتماعي اسمه "ابجد " موقع عربي على النت يحمل عنوانه معنى آخر تماما لكنه يحمل ايضا عبق سحر كل المفاهيم التي مضت وهكذا تحمل دوما الاسماء الاخيرة كل ما فاتها من رواسب المعاني وتزيد عليها فيكون لها نقطة قوة عما سبقها ..

ابجد ليست كانستغرام ولذلك لن تمنعكم من استعمال اسمها في تطبيقاتكم !


1- مقال مهم جدا عن الموضوع فيما يخص اقتباس ريموندوس ليلوس عن أحمد السبتي : مُداخلة الدكتور عادل فاخوري
http://goo.gl/CL46vZ

2- http://goo.gl/I6PA5m


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق