]]>
خواطر :
أيتها التكنولوجيا ، لما تصرين على غزونا...أفسدت عنا بساطة عقولنا و معيشتنا... كان الأجدر أن تبقين ما وراء البحارُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . لا تبخل على غيرك بالمشورة الحقيقية والصادقة رغم همك ، ولا تكن بخيلا فيما يرضي نفسك وغيرك مهما كان الثمن فالحياة متعة بين الجميع والإنسان جميل رغم همه   (إزدهار) . 

الرفيق تيسير خالد واللجنة التنفيذية

بواسطة: محمود فنون  |  بتاريخ: 2013-08-24 ، الوقت: 12:45:52
  • تقييم المقالة:

الرفيق تيسير خالد واللجنة التنفيذية

محمود فنون

24/8/2013م

 

الرفيق تيسير عضو في اللجنة التنفيذية منذ عام 1991 .

لا أعرف مقدار الخبرة التي اكتسبها الرفيق تيسير خالد من عمله في اللجنة التنفيذية .

ومع ذلك يعتقد الرفيق تيسير خالد خطأ ان اللجنة التنفيذية صاحبة قرار وموقف بصفتها هيأة .

أنا لست عضوا في التنفيذية ولا أعلم إن كانت حالتي هذه نقيصة أو ميزة أتميز بها . ولكنني أعرف أن هناك جهة أخرى تتخذ القرار الفلسطيني  . وبعد اتخاذها للقرار قد تلجأ لتمريره من خلال الهيئات الفلسطينية التالية كلها أو بعضها :

 مركزية فتح وتنفيذية المنظمة و المجلس الوطني الفلسطيني و المجلس المركزي و ما يسمى " القيادة الفلسطينية " زورا .

 والقيادة الفلسطينية لمن لا يعلم هي إجتماع يضم كل من : اللجنة التنفيذية والأمناء العامين للفصائل و اللجنة المركزية لحركة فتح و رئاسة المجلس الوطني الفلسطيني و من حضر من الكوادر المركزية الفلسطينية  العليا .وليس لها أية آلية لإتخاذ القرارات .

ومن الجدير ذكره ان أية قرارات قد تتخذها الهيئات المذكورة أعلاه ليست ملزمة للقيادة المقررة والمتنفذة ، ولا تشكل لها مرجعية وضابط للعمل كما تدل خبرة العمل الوطني الفلسطيني . فما ان تنفضّ الهيئات المجتمعة حتى تتحرر الجهة المتنفذة والمقررة فعليا من أية قيود أو ضوابط  أو قرارات ودون أن يرف لها جفن . والرفيق تيسير خالد يعلم هذا جيدا .

وقد نشرت وكالات الأنباء خبرا عن إجراء الإنتخابات التشريعية والرئاسية في الضفة والقطاع ونسب ل " ابو مازن " قوله : " إن لم توافق حماس فسوف نعلن قطاع غزة إقليما متمردا"

ونشرت أمد للإعلام على صدر صفتحها الرئيسية تصريحا للرفيق تيسير خالد :

"تعقيبا على الأخبار التي تتداولها وسائل الاعلام حول انتخابات رئاسية وتشريعية محتملة ، أكد عضو اللجنة التنفيذية لـ منظمة التحرير الفلسطينية" تيسير خالد أن اللجنة التنفيذية للمنظمة لم تناقش إمكانية إجراء انتخابات رئاسية أو تشريعية لا يشارك فيها المواطنون في قطاع غزة.."

إذن لم تقرر اللجنة  التنفيذية ؟ وهنا نسأل الرفيق تيسير خالد بحكم خبرته في العمل في اللجنة التنفيذية : ومتى كانت هذه التنفيذية صاحبة قرار ؟ للعلم أنا أعرف جيدا ما هو مسجل عن دور اللجنة التنفيذية في اللوائح الفلسطينية ويكون سؤالي هنا بالتأكيد ليس إستفساريا .

"وكانت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي، قد زعمت مساء يوم أمس الجمعة، ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس يعتزم الاعلان عن إجراء انتخابات عامة وحث حركة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة على المشاركة فيها أو إعلان القطاع إقليما متمردا في حال رفضها المشاركة في هذه الانتخابات." كما نشرت أمد وغيرها .

ف"قال تيسير خالد : إن "استعجال الخلاف حول الانتخابات هو أمر سابق لأوانه ولم يطرح على جدول أعمال اللجنة التنفيذية، ولا اعتقد أنه يمكن أن تُجرى انتخابات ويستثنى منها قطاع غزة او يستثنى منها أي طرف من الأطراف".

أرجو أن أحيط الرفيق تيسير خالد وكل أعضاء اللجنة التنفيذية بأن سلطة رام الله سعت وتسعى لتكريس الإنقسام الجغرافي مثلها مثل حماس بالضبط وأن الطرفين ساهما في القسمة ويكرسانها . فليتتبع الراغب كل ما جرى في جلسات المصالحة ولينظر ماهي نقاط الخلاف .ألم تؤجل اعملية تشكيل الحكومة من قبل عباس  بعد أن اتفق عليها مع إبقاء الحال على حاله ، أي بما يعطي حال الإنقسام شرعية إلى حين تشكيل الحكومة الموحدة . وهناك الكثير من هذا . وتأتي التهديدات اليوم بإعلان القطاع إقليما متمردا كتجسيد لسايكس بيكو فلسطينية وعلى أيدي القيادات الفلسطينية ؟

أرجو يا رفيق تيسير أن تبتعد عن المساهمة في إدخال مفاهيم خاطئة عن اللجنة التنفيذية . إن اللجنة التنفيذية ميتة وعضويتها ميتة  كما كل منظمة التحرير الفلسطينية وهيئاتها وهي تستعمل من قبل اقيادات  الفصائل الفلسطينية كنوع من نكران موت كل هيئات العمل القيادي الفلسطيني للقصائل كما الهيئات الوطنية المشتركة . كي تبقى وسائل نسب وتعريف . أليست هذه هي الحقيقة ؟

 

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق