]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تصنيف القدرة الفنية من حيث تركيبها الى الاتي /كشتالت

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-08-23 ، الوقت: 00:10:12
  • تقييم المقالة:

 

2 – تصنيف القدرة الفنية من حيث تركيبها الى الاتي :

أ- عامل الطلاقة(fluency):

   يتمثل هذا العامل في امكان استحضار افكار متعددة في مدة محددة ,كذلك وضع هذه الافكار في الصيغ اللفظية المناسية على ان يوجد مايقابل هذا العامل في القدرة الفنية او التعبير الفني في الفنون المختلفة .ويمكن تعريف هذا العامل بانه "القدرة على احداث او خلق مجموعة من الافكار الفنية المختلفة او ابداع تكوينات منوعة في مدة محددة اوالسهولة في التعبير الفني سواء بالريشة اوبالقلم او بالتصوير اوبالازميل كما هو الحال في النحت .

   وتتميز هذه القدرة من ناحيتين مختلفتين: الاولى هي الافكار التي تطرأ على ذهن الفنان معبرا عنها بطريقة او باخرى .والناحية الثانية هي القدرة على وضع هذه الافكار في صورة معينة ".(خير الله,1966,ص107 ) .

   ان الفنان قبل ان يعبر عن موضوعه بشكل نهائي يقوم بعدة تخطيطات (اسكتشات) مختلفة وبالقدر الذي يستطيع خلق العديد من هذه التخطياطات ,بقدر ماتكون امامه فرصة لاختيار احسن تكوين ممكن في الوضع النهائي لعمله .

  معنى ذلك ان عامل الطلاقة في الفن يساعد الفنان الى حد كبير على ان يختار من بين العديد من الافكار الفكرة المناسبة وذلك لوجود افكار اوسع للاختيار يساعد على سهولة التعبير هذه وطلاقة الفنان وميله الشخصي الى ان لايكرر نفسه ,فهو كما يشير (خير الله) انه"يحاول ان يجدد باستمرار كلما حاول التعبير عن موضوع معين في مرات متتالية حيث ان الفنان عنده عدد من الاستجابات اكثر مما يوجد عند غيره في العادة بالنسبة للموقف التعبيري في مجال الفنون المختلفة ".(خير الله ,1966,ص108) 

                                           

 ب-عامل الاصالة(Originality):      

   انه التعبير بطريقة تخالف ما يعبر به معظم الافراد العاديين, أي تجنب الاساليب العادية وعدم الميل الى ان يصبح الفرد مثل بقية الناس.لذلك توجد علاقة كبيرة بين عامل الطلاقة وعامل الاصالة ,وقد عبر عنها(جيلفورد) بما يسمى "بالافكار الكمية (Quantilative ideas) والافكار الكيفية (Qualitive ideas ) ان غزارة الافكار عند الفنان وسهولة انسيابها(Quanlitave) تمهد الفرصة امامه لان يختار ويؤلف ويبتكر في الوقت نفسه, وتدل الاصالة على ادراك الاشياء في صور غير مألوفة او العلاقات النادرة ,كما انها تقاس عن طريق ذكر استخدامات غريبة لاشياء مالوفة او على اساس درجة الاجتهاد التي تكشف عنها استجابة معينة كما يقيمها عدد من المحكمين" . (خير الله ,1966,ص109)

ج-عامل اعادة التجديد(Redefinition):

  ان القدرة على التفكير الابتكاري يدخل فيها مايسمى بالقدرة على اعادة التجديد ,وهي القدرة على تخيل اقتطاع جزء من الموقف وتصور ان لهذا الجزء وظيفة اخرى او انه قد تغير او تحول الى موقف اخر او جزء من موقف اخر .وبما ان الفنان يقوم بعملية تركيب او تأليف بين عناصر معينة على وفق عملية التركيب التي تتضمن عملية تحليل ,لذلك لابد ان يكون الفنان قادرا على القيام بعملية التحليل بسهولة وان يكون ادراكه للاشكال التي يستعملها واضحا وقدرته على تحليل هذه الاشكال واضحة التفاصيل. (خير الله ,1966,ص109).  

د-عامل التذوق الفني (Aesthetic Appreciation ):

   "ان هذه القدرة تساعد الفنان الى حد كبير على ان يختار بين التكوينات العديدة التي يمكن ان يقوم بها". (خير الله ,1966,ص109)

ه-عامل ذاكرة الوحدات الفنية :

يشمل هذا العامل تذكر الصيغ او العلاقات اللونية او الوجوه اوالمناظر المختلفة كما هو الحال عند الرسامين , او تذكر الصيغ الموسيقية والنغمات المختلفة كما هو الحال عند الموسيقين . (خير الله.1966,ص110) 

3– تصنيف القدرة الفنية من خلال تحليلها الى عوامل :

    لقد قام( ماير) وطلابه في جامعة "ايوا " بتحليل القدرة الفنية عن طريق دراسة سلوك الفنانين ونتاجاتهم الفنية وخرجو بنتائج أدت الى تحديد عوامل تدخل في القدرة الفنية منها :

1 – المهارة اليدوية .

2 – القدرة على بذل النشاط والاستمرار في العمل.

3 – الذكاء الجمالي (القدرة على ادراك المسلمات كما تقيسها اختبارات "ثيرستون" وهي مجموعة من العوامل المكانية والادراكية ).  

4 – التخيل والتصور الذهني الابتكاري (القدرة على تنظيم الاحساسات في انتاج جمالي ).

5 – الحكم الجمالي (القدرة على ادراك الوحدة في التنظيم ).

6 – السهولة الادراكية (القدرة على ملاحظة واستدعاءالخبرات الحسية واعتبرها "ماير"من اكثر العوامل اهمية في القدرة الفنية وتنتمي الى ميدان التذوق الفني الذي يعتبر نمط مركب من السلوك يتطلب في جوهره اصدار احكام على  قيمة شئ او فكرة او موضوع في الناحية الجمالية) .(ابو حطب,1973,ص399). 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق