]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تحولات تقنيات الاظهار في النحت المعاصر

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-08-21 ، الوقت: 00:04:15
  • تقييم المقالة:

تحولات تقنيات الاظهار في النحت المعاصر

تعد الفترة الممتدة من اواخر القرن التاسع عشر الى منتصف القرن العشرين من اكثر المراحل الزمنية التي شهدت العديد من التحولات الفنية على مستوى الاظهار التقني وما رافقتها من ظهور قيم بصرية جمالية جديدة وكان هذا نتيجة التحولات الفكرية المتمثلة بتبلور العديد من المذاهب الفلسفية واندلاع حربين عالميتين غيرتا مجرى الاحداث في العالم اذ جسدت هذه التحولات مظاهر الحداثة وما بعد الحداثة.

لقد تأثر فن النحت الاوربي بهذه التحولات وعلى المستويات جميعها وعند حديثنا عن التحولات التي حدثت في فن النحت لابد لنا من البدء بنحات يعتبر من اوائل الذين بدوأ بعملية التحول.

فالنحات اوغست رودان Auguste Rodin(1840-1917) الذي اعاد للنحت مكانته المرموقة التي كان يتمتع بها في عصر النهضة، احدث رودان العديد من التحولات التقنية الخاصة بالاظهار والمتمثلة بأبتكاره طرقاً جديدة في معالجة المواد الخام التقليدية للنحت كالرخام والبرونز بوساطة العديد من الوسائل التقنية المختلفة المستعملة في العديد من اعماله النحتية، اذ انتبه رودان الى القيمة الجمالية التي تتمتع بها المواد والى وجود تقنيات اظهار مختلفة يمكن ان تعالج بها كل مادة وقد اعتمد رودان بصورة رئيسة استعمال مادة البرونز في تنفيذ العديد من اعماله المهمة على وفق خطوات البناء ومراحله المعروفة.

(وعلى الرغم من انه قد ظل بناء مسوياً Modellerبدلا من ان يكون نحاتاً Cutterالا انه مع ذلك جعل من التسوية وسيلة دقيقة للتعبير وعلماً له قواعده ومقاييسه للايقاع والحركة وللضوء والظل.

وقد عالج رودان مادة البرونز بتقنية جديدة في الاظهار البصري للشكل اذ جعل من سطحه متكون من سطوح صغيرة متكسرة وقد انعكست هذه الطريقة على عملية انعكاس الضوء على السطح مما ولد انطباعاً مغايراً للاحساس 

د مهد رودان الطريق للانتباه الى اثر المادة الخام في عملية الاظهار النحتي بما تتمتع به من قيم جمالية وخواص اظهارية يجب على النحات من الاخذ بها على عاتقه في تقنية الاظهار.فمواد النحت هي المواد النبيلة كالرخام والبرونز ومواضيع النحت مواضيع نيو كلاسيكية مملة تستعيد الرموز الاخلاقية والمواضيع الوطنية وشخصيات الرجال العظام والعري النسائي الكلاسيكي والتقدير هو للعمل المتقن ولو خلا من الروح وللمهارة اليدوية ولو تلخصت بها فقط موهبة النحات

ريد، هربرت، معنى الفن، ص 259.

كلاب، الهام، مجلة تاريخ العرب والعالم، فن النحت في القرن العشرين من رودان الى تينغلي الى هايزر، العدد 36، ت1 1981، دار النشر العربية، بيروت، ص 13.


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق