]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الانشاء البيئي في الاساليب الاخراجية المعاصرة:

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-08-20 ، الوقت: 23:59:34
  • تقييم المقالة:

 

الانشاء البيئي في الاساليب الاخراجية المعاصرة:

اهتمت الاساليب الاخراجية المعاصرة بخلق بيئة جمالية يتوحد فيها كل من المتلقي مع الفعالية الجمالية لطقس العرض المسرحي فيتحول بذلك العرض المسرحي الى طقس جمالي يخرج عن حدود المتوقع والمالوف ليحقق الدهشة والغرابة وفقا لقيم جمالية اعتمدت التقنية التشكيلية في انشاء بيئة العرض المسرحي حيث بدا (فاجنر) بالتاسيس لاسلوبه الاخراجي من خلال الانحياز نحو الانشاء الصوري وتركيب المناظر المسرحية والتحرر من اسر الدراما الادبية حيث (الجمع بين الفنون قلص بشكل حتمي اسهام المؤلف في العمل الشامل من الكلمات واستخدام الصوت البشري وعادت الموسيقى والغناء والرقص الى منصة المسرح واصبح الفضاء والايقاع والضوء واللون عناصر بحاجة الى الاستكشاف والاجادة)([1]).

وبظهور راينهارات كمجدد يهتم بشكل العرش المسرحي، فكان لاسمه صلة وثيقة بالتطور التقني للمسرح الحديث حيث راى راينهارات ان المسرح يمكن ان (يكون الارضية المشتركة لكل الفنون)([2]) كما ذهب الناقد (هيرمان بار) الى ابعد من ذلك (حيث زعم ان راينهارات هو الذى انهى لجيله في المانيا عهد المسرحية الادبية، ويحسب الراينهارات انه وضع موضع التنفيذ بعض افكار حركة (الدراما الجمالية) التي ارادت ان تجمع فنون المكان والاضاءة والموسيقى والتصميم والكلمة المنطوقة والتمثيل الناطق والصامت والرقص)([3])، تمكن راينهارات من توظيف الضوء والظل في انشاء المشهد البصري حيث اعتبر راينهارات الظلام هو الباعث للضوء وتصبح متوالية الضوء والظلام هي الهيمنة والقادرة على انشاء الشكل المسرحي (ان مفتاح العمل هو الظلام نفسه الذي يولد الضوء)([4]).

اما (آبيا) فقد اعتبر الاجتهاد الاخراجي يجب ان ينصب على انشاء فضاءات مسرحية تنبع من الجسد الحي (جسد الممثل) (ان الفضاء الحي) Living spaceهو انتصار لاشكال الجسد على اشكال المادة)([5])، استخدم(ابيا) هذا الفضاء لاحداث وحدة جمالية تضم كل من الممثل والمنظر المسرحي الثلاثي الابعاد، بدل المناظر المسرحية المرسومة على الستائر اسس (ابيا) مناظر مسرحية تحاكي مكان الحدث الفعلي (ان الاستخدام الكثير لفن الرسم في ديكوراتنا المسرحية دون تميز قد اصبح سمة معتادة في مسارحنا حتى ان الاقمشة الملونة والزينات اصبحت مترادفات بالنسبة لنا)([6]). وبذلك تحول المنظر المسرحي في اسلوب (ابيا) الاخراجي الى كتلة خاضعة للقياس والضبط على جسد الممثل الذي يستمد منها أي بات (الجسد الانساني الحي هو المنظم للديكور المسرحي وهو الحجة والسلطة النهائية في مجال امكانات تحقيق الديكور وما عداه من الاشياء التي لا تتوافق معه او لا تتسق مع وجوده يعد مستحيلا ويؤدي الى افساد العمل المسرحي وكبته)([7])، اعتبر (ابيا) الضوء والظل ابعادا جديدة اخرى تضاف الى ابعاد المكان المعروفة (الطول، العرض، الارتفاع) وان عملية خلق ايقاعات لونية هي سر نمو وحركة فضاء العرض المسرحي.

لقد ركز المجددون المسرحيون عملهم الى انشاء المشهد البصري واجتهدوا في تطوير العرض المسرحي دون المتلقي أي الاهتمام بتطوير الفعالية الجمالية لخشبة المسرح بعيداً عن ما يدور في صالة المتفرجين، وبذلك بقيت الحواجز قائمة بين المتلقي والعرض ليستمر ذلك الفاصل الفكري بين ما يدور على الخشبة والمتلقي.

ان بقاء المتلقي خارج اطار المشهد المسرحي يشكل حافزا مهماً في تطوير فضاءات العرض المسرحي لذلك تم خلق عوالم جمالية تقع خارج حدود العلبة المسرحية واخذ الاهتمام بالتقشف يتضح في توظيف الكتل المسرحية والمؤثرات الضوئية حتى بات الذهاب الى القرى البعيدة والحقول والمعامل امرا مالوفا لتقديم عروضا مسرحية او ممارسات جمالية تقوم على مبدا المقايضة او التبادل كما يسميها (باربا) وهذا ما سنبحثه لاحقا عند دراستنا للاساليب الاخراجية المعاصرة التي ركزت على اقامة علاقة مميزة مع المتلقي من خلال (الانشاء البيئي) ودخول المتلقي عنصرا فعالا ومؤثرا في العرض المسرحي ولن نتابع التسلسل التاريخي لظهور هذه الاساليب بل ننتقي من بينها تلك الاساليب الاقرب تعبيرا وتمثيلا والادق للانشاء البيئي.

([1]) ج.ل. ستيان من اعلام المخرجين المسرحيين، ترجمة محمد كامل، وزارة الثقافة، مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، القاهرة، 2005، ص 40. ([2]) من اعلام المخرجين  ، مصدر سابق، ص 11. ([3])من اعلام المخرجين  ، مصدر سابق، ص 11. ([4])من اعلام المخرجين  ، مصدر سابق، ص 79. ([5]) بارنارد هيويت، من مؤلفات اودلف ابيا، ترجمة: امين حسين ، الرباط، وزارة الثقافة، مهرجان القاهرة التجريبي المسرحي، القاهرة، 2005، ص 81. ([6])بارنارد هويب، مصدر سابق، ص 108. ([7])بارنارد هويب، مصدر سابق، ص 111.
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق