]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

موضوعات العهد القديم/ قصي طارق

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-08-20 ، الوقت: 23:55:41
  • تقييم المقالة:

 

موضوعات العهد القديم

يزخر العهد القديم([1]) من الكتاب المقدس بالمئات من القصص والروايات المقدسة التي تجسد تمرحل العلاقة بين الله والانسان ووساطة الانبياء المستمرة في هداية البشر، ان هذه الموضوعات الهائلة شكلت من المرجعيات التي غذّت خيال الفنان وخصّبت ذهنيته في احالة اللامرئي الى مرئي محسوس.

ولما تمثله احداث هذا العهد من عتبة يُرتقى اليها للوصول الى العهد الجديد، ورابطة مهيئة لاحداثه تأسيساً لتاريخ الخلاص، فقد قويّت قبضة الفن على هذه المضامين كدافع فكري للتشكيل بفروعه المختلفة.

هذه العلائقية بين الفنان ومصدره الدائم كمرجع معرفي لم تكن تهدف الى تقويم جوهر الفن في تاريخانية او توثيقة، بالقدر الذي تظهر حدس الفنان المنفلت من الشعور المجرد والصراع نحو بنية تصويرية وثيقة الصلة بالميتافيزيقيا ضمن اداة فيزيقية بشرية.

الوله المفرط عند الفنانين ولاسيما في عصر النهضة في تناول موضوعات العهد القديم واحالتها الى منجزات بصرية، حدا بهم الى ضرورة انعاش مخيلة خصبة لديهم للاحاطة بكل التفاصيل السردية والجزئيات الكثيرة المتناثرة في متون القصة لتشغل بعدها في بعث الرموز وتأويلاته. فيؤكد كارل نويمان أن "عصر النهضة هو القوة الجبارة التي خلقتها التربية المسيحية"([2]).

([1])  العهد القديم: وهو الجزء الاول والاقدم من الكتاب المقدس، والمعنى الاساسي لكلمة "عهد" يلخصه كلام ارميا في سفره 31/33 (اكون لهم الهاً، وهم يكونون لي شعباً). ويتكون العهد القديم من اربعة اقسام رئيسة والتي تتوزع بدورها على اسفار عدة: كتب الشريعة الخمسة: التكوين والخروج والاحبار والعدد وتثنية الاشتراع.

كتب التاريخ: يشوع والقضاة وراعوت وصموئيل (الاول والثاني) والملوك (الاول والثاني) والاخبار (الاول والثاني) وعزرا  ولخميا وطوبيا ويهوديت واستر والمكابيون (الاول والثاني).

كتب الحكمة: ايوب والمزامير والامثال والجامعة ونشيد الاناشيد والحكمة ويشوع بن سيراخ.

كتب الانبياء: اشيعا وارميا والمراثي وباروك وحزقيال ودانيال وهوشع ويوئيل وعاموس وعوبديا ويونان وميخا ونحوم وحبقوق وصفنيا وحجاي وزكريا وملاخي.

([2])  ارنولد هاوزر، الفن والمجتمع عبر التاريخ، ترجمة فؤاد زكريا، ج1، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر، القاهرة، 1967، ص312.


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق