]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مراحل نمو الذات وتطورها /قصي طارق

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-08-20 ، الوقت: 23:50:32
  • تقييم المقالة:

 

مراحل نمو الذات وتطورها

اظهرت الدراسات الحديثة في علم النفس الاجتماعي ، ان الذات هي نتاج عملية طويلة . اذ ان تجارب الفرد وعلاقته بالاشياء والاشخاص والجماعات والقيم جميعها ترجع الى تطور الذات . واكثر من هذا فالذات ليست وحدة بسيطة وانما هي تشكيل متطور يحوي عدد من الاتجاهات كما انها تختلف من ثقافة لاخرى ،وهذه الذات ليست فطرية وانما هي تنمو بمضي الزمن ،فالطفل يولد وليس لديه اية فكرة عن نفسه يمكن ان تكون واضحة ومتبلورة .

وقد اشار (بياجيه Piaget ) الى " ان الطفل يعيش في مطلق غير متميز او في حالة من (اللاتمايز ) في بدء حياته المبكرة ويوافق علماء (الجشطالت ) على ان الطفل في البداية لايملك طرازا نفسيا متميزا يمكن ان يسمى ذاتا ، وتصل قمة ادراك الفرد لذاته عندما تكون خبراته في وحدة مرتبطة مع بيئته المتغيرة ،وهكذا فأن التغيير المستمر في البيئة الخارجية يؤكد استقلال ذاته ."                            (ابو زيد 1987،ص120-121)

ويرى (فروم Fromm) في حديثه عن نموالذات "ان نمو "الفردية" تتحدد ببداية الانفعال الجسدي للطفل كفرد منفصل عن الام فضلا عن استعداداته المضطردة ونشاطه وتربيته وبزيادة وعي الطفل بوجوده وبامكانياته العقلية والجسمية فان مختلف نواحي كيانه الجسمية والعقلية والانفعالية تصبح موحدة اكثر مما يؤدي الى نشوء تركيب منظم موحد الا وهو الذات ".                                                  (فهمي1967،ص354-356)

 

 

ويرى( مورفي Murphy) " ان التغيرات التي تجري في جسم الانسان هي اساس نشأة مفهوم الذات لديه اذ يؤدي التكرار المستمر لخبرات المتعة الحسية والجسدية الى تركيز الانتباه على الجسم وتمايزه عن جميع موضوعات العالم ووضعه في بؤرة الادراك. "                                                                               (ابو زيد 1987،ص221)


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق