]]>
خواطر :
يا فؤادي ، سمعت دقات همسا على أبوابك ... أخاف أنك في مستنقع الهوى واقع ... اتركنا من أهوال الهوى ، أسأل أهل الهوى لترى...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

البنيوية / قصي طارق

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-08-20 ، الوقت: 23:47:13
  • تقييم المقالة:

 

البنيوية

في هذا المبحث نبدأ بفرضية بنيوية تحقق لنا الوصول إلى منطق بنية الرسم وهي: ((فرضية جوهرية تدرس العلاقات القائمة بين عناصر نظام يشترط كل منها وجود الآخر وليس بين ظواهر كل منها مستقل بذاته.))(1)، أي تفترض وجود بنى* تخص الصياغات الرمزية في الرسم الذي يتحول فيها المشهد البصري ذو الابعاد الواقعية الطبيعية ( من الطبيعة ) إلى شكل بصري بابعاد الرسم ( الطول × العرض )، وإذ تتعدد مستويات التحول للاشكال المرسومة ودرجاتها الصياغية فتنتج اشكالاً طبيعية، وانطباعية، وتعبيرية، واختزالية، وتحويرية، وتجريدية، فإن هذا التحويل يكسب الاشكال المرسومة قيمة النموذج** فتكون القيمة الصورية التجريدية متحققة في هذه الاشكال ويندرج تحت هذا حتى رسوم الأشخاص ( البورتريت Portait، و (( نموذج الموضوع المشخص هو موضوع مجرد نضع له وصفاً كي نصف الموضوع المشخص ))(2)، وعليه ففي تحويل عناصر الواقع إلى عناصر الرسم يكمن المفصل الرمزي وتبدأ القدرة الفكرية تبرز من خلال المستويات الصياغية للاشكال المرسومة إذ (( ان التحويل الرمزي لعناصر الواقع أو التجربة إلى مفاهيم هي العملية التي تتم بواسطتها اكتمال القدرة المعقلنة للفكر.))(3).

 

 

 

ان (( قوانين وجود الرسم احسن ما تكون في الرسم المعتمد على البنية الهندسية ذلك المثال النقي للعلاقات التامة، وهذا يؤدي إلى بنية للرسم تقوم بمعاني الفكر. ))(1).

كما ان في هذا التحويل نوعاً من الانكفاء إلى الداخل لتحقيق نوع من النظام الداخلي للرسم الذي يبقى مفتوحاً نحو الخارج لاستثمار الجديد. و (( إذا وجدنا اشكالاً عند جميع طبقات التصرف الإنساني وحتى التصورات الخيالية الحسية المحركة وعند حالاتها الخاصة من التصورات الخيالية المدركة. فهل يمكننا ان نستنتج مطلق شيء يشكل بنية*... ان كل شيء ممكن البناء... ولكن البنية بما هي نظام تحويلات منضبط ذاتياً لا تتطابق مع أي شكل.))(2).

 

 

يقع الرسم بأشكاله الرمزية (( ضمن جميع الأشياء التي صنعها الإنسان ( الخاضعة ) لا لقوانين الإنتاج حسب بل لأنظمة تجعلها ميزات وتحديداً ميزات لما صنعه الإنسان ذاته.))(1)، واذ تستند إلى رأي ( بتدتو كروتشه Benedetto Croce1866 – 1952 )، (( بأنه لكل عمل فني حدث داخلي خالص. ))(2)، فإنه من الممكن القول بوجود كياناً داخلياً لصياغة الاشكال المرسومة مستقلاً عن اية وظيفة خارجية.

(1)جون ستروك: البنيوية وما بعدها، ترجمة محمد عصفور، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1996، ص19.  *بنيان Structureما تكون عليه أجزاء الكل مادية كانت أو معنوية، بحيث تتضامن فيما بينها وتكون كلاً قائماً. المعجم الفلسفي، مصدر سابق.  **نموذج Pattern: لفظ من اغنى الفاظ العلم الحديث، والنموذج يمكن ان يكون عينياً أو اسمياً، أي شيئاً أو كلمة. حتى النموذج التصميمي هو نموذج اجرائي: إذ لم يبقى الا ان اجسده فأحصل على سطح وقالبه. ينظر: جان ماري اوزياس: البنوية، ترجمة ميخائيل مخول، منشورات وزارة الثقافة والارشاد القومي، دمشق، 1972، ص37. (2)جان ماري اوزياس: البنيوية، مصدر سابق، ص37. (3)بنفنيست: الوظيفة الرمزية هي جوهر اللسان واساس الإنسان والثقافة، فصل في كتاب الفلسفة الحديثة (نصوص مختارة )، ترجمة محمد سبيلا وعبدالسلام بنعبد العالي، دار الامان، الرباط، 1991، ص158. (1) ينظر: Herschel B. Chipp, Theories of Modern Art, University of California, United States of American 1971, P. 309. *بنية Structure: مستعار من الفعل ( اللاتيني Struere) أي بنى،... مفهوم البنية يعني: مجموعة أو كل مؤلف من ظواهر متضافرة بحيث تتبع كل منها الظواهر الأخرى ولا يمكن ان تكون ما هي الا في علاقتها بها. جان ماري اوزياس: البنيوية: مصدر سابق، ص13. بنية: نسق من العلاقات الباطنة ( المدركة وفقاً لمبدأ الاولية المطلقة لكل على الاجزاء ) له قوانينه الخاصة المحايثة، من حيث هو نسق يتصف بالوحدة الداخلية والانتظام الذاتي، على نحو يفضي فيه أي تغير في العلاقات إلى تغير النسق نفسه، وعلى نحو ينطوي معه المجموع الكلي للعلاقات على دلالة يغدو معها النسق دالاً على المعنى. اديث كيرزويل: عصر البنيوية، ترجمة جابر عصفور، دار الشؤون الثقافية، بغداد، 1985، ص289. البنية: ما تكون عليه أجزاء الكل مادية كانت أو معنوية بحيث تتضامن فيما بينها وتكون كلاً قائماً بذاته. المعجم الفلسفي: وضع مجموعة من الباحثين والمفكرين العرب، مصدر سابق. البنية: العلاقة المحكومة بالقانون لاجزاء وعناصر نسق أو كل والتعريف الدقيق ( للبنيان ) في الرياضة والمنطق الرياضي يقوم على مفهوم موزاة النظائر. وترتبط مقولة البنيان ارتباطاً وثيقاً بمقولات القانون والصورة والضرورة... ومن جهة اخرى فإن عناصر الكل تعتمد بشكل اساسي على بنيانه، ويكون لها دور متميز كيفياً عليها ان تقوم به بالاستناد إلى نمط ونسق ترابطها وتنظيمها. ومن ثم فإن الجرافيت والماس يختلفان كل منهما من الآخر في الترتيب المختلف لذراتهما من الكربون. الموسوعة الفلسفية: وضع مجموعة من العلماء والاكاديميين السوفييت، مصدر سابق. (2) جان بياجيه: البنيوية، ترجمة عارف منيمنة وبشير اوبري، ط3، منشورات عويدات، بيروت، باريس، 1982، ص31، 32.. (1)ميشيل فوكو: البنيوية والتحليل الادبي، ترجمة محمد الخماسي، مجلة العرب والفكر العالمي، العدد الأول، مركز الانماء القومي، بيروت، 1988، ص16. (2) رينيه ويليك: مفاهيم نقدية، ترجمة محمد عصفور، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1987، ص52..
... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق