]]>
خواطر :
كن واقعيا في أمور حاتك ولا تلن مع المجهول وتأنى في معالجة أهوائه ، فما من رياح تكون لصالحك   (إزدهار) . لا تستفزي قلمي وساعديه على نسيانك..سيجعلك أبيات هجاء تردد في كل مكان و زمان..أضحوكة وعناوين نكت في الليالي السمر ..سيجعلك أبيات رثاء و قصائد أحزان تُتلى على القبور و على الأموات.   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تقديس الأشخاص

بواسطة: جمال بعلي  |  بتاريخ: 2013-08-20 ، الوقت: 19:42:48
  • تقييم المقالة:

لمادا نقدس الأشخاص الى حد ان نتصور انهم لا يخطؤون ..ان قانون التدافع يفتح بين زوايا التصور ما يسمى في المنطق / المغالطات / لنسأل كيف تحدث المغالطات ؟ اولا كل كلام يؤخد منه ويرد الا النبي .. كل كتاب ينتقص الا القرآن ../مع دراسة علوم التفسير ومناهج الأجتهاد كي لا نخلط بين ماهو /نص قرآني وما هو اضافة بشرية من تفسير وتأويل .. السنة كقراءة تانية لنص القرآن /بالتالي ما فسر بأن حدد او عين او بين حكما في القرآن فهو بالضرورة /واجب / ما عداه فقد اخبر النبي ان المسلمون ادرى بامور دنياهم 
مادا يعني دلك ..؟
ان النبي فتح لنا مجالا واسعا للتفكير والتدبر ..وقوانين العقل وانساق العلوم /تحدد الظاهرة الأجتماعية او التقافية بحيز زماني تحدث فيه /الأثر والشدة بالتمثل حسب التصور والتفكير واتباع القيم المشتركة او الثوابت ..ما عدادلك كل فكر بشري يمكن ان يرفض ان يلغى ان يؤخد منه ويترك ../وقد كان الفقهاء لا يفتون حتى يتشاورون وقد يتخلى احدهم عن فتواه ادا وجد فقيها اعلم به وعلم الحديث /وتأصيل الأصول يعتبر مفخرة /انسانية /والسوسيولوجية التي احدثها ابن خلدون بتفسير التاريخ بابعاد اجتماعية حركت الفلسفة النائمة ..لكن هل يعني انهم علماء كاملون ؟ ام وصلوا الى الحقيقة المطلقة ؟
هم فكروا وقد تجاوزة السوسيولوجية ابن خلدون كما تجاوز التاريخ كعلم/كثير من تاريخ الطبري بل رمي اكثره كما قال محمد الغزالي وتجاوز الفقه والتطورات الكونية كثير من اجتهادات /صاحب الأحياء /ابو حامد الغزالي تبقى كثب الشعائر والفرائض من الثوابث ..
انا قرأت سيد قطب وادرك ان كثير مما كتبه خاصة في السجن وفي المستشفى كان تحت تأثير مرضه وعلم النفس لا ينكر تأثر العقل بالمرض ..فكانت كتبه الأخير ة فيها حدا تجاوزت الحوارية ..
ولم يقل انه نبي ...ولا احد يمتلك الحق في ادعاء الحقيقة بل هي اجتهاد انساني لن يحققه فرد ..


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق