]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

فضحتْنا الكاميرا الخفية !!

بواسطة: الخضر التهامي الورياشي  |  بتاريخ: 2013-08-20 ، الوقت: 18:00:56
  • تقييم المقالة:

خلال مشاهدتي لبعض حلقات سلسلة الكاميرا الخفية ، (تاد ثامزْواروت) ، والتي تمَّ إنجازُها في مدينة الناظور ، واقتصرمعِدُّوها في اختيارهم للمشاركين على أفرادٍ مختلفين من أبناء الريف ، وهم من الجنسين معاً ، ومن مختلف الأعمار والطبقات ، تبيَّنَ لي أننا قوْمٌ لا صبْر لنا ، ولا عفْو ، ولا صفْحَ . بل قوْمٌ شديدو الانفعال ، سريعو الغضب ، وتنفلتُ منا الأعصابُ لأتفه الأسباب . وأننا مستعدون لخوْض معارك صغرى وكبرى ، والدخول في اشتباكات عنيفة باليد واللسان مع الآخرين ، الذين لا يروق لنا قولهم أو فعلهم ، ولا نأخذ بعين الاعتبار أي ظروف خاصة ، أو دوافع ذاتية ، أو عوامل نفسية ، للآخرين ، بل لا نُراعي حتى حالات إنسانية قاهرة ؛ مثلا : حاجة امرأة حامل إلى نقلها على وجه السرعة إلى المستشفى ، ولو كلَّفنا ذلك ضياعُ بعض الوقت منا .. أو التعامل باللِّين والرفق مع شخص فاقدٍ لقواه العقلية .. وعدم تورطنا في حالات استفزاز من آخرين ، لا يعترفون ببعض إنجازاتنا وأفضالنا ، في بعض الميادين والأنشطة ... كما نتَّسِمُ بخلق سوء الظنِّ ، ويسهل علينا أن نتَّهم الأفرادَ باللصوصية ، والحماقة ، والوقاحة ، ونتصدَّى لهم بالضرب ، والسُّباب .

وأخطر من هذا ، أن السلسلة أبانت في بعض حلقاتها أن أفراداً منا يعلنون جهْراً أنَّ الإنسانية لا تعْنيهم في شيء ، وأنهم يتخلَّون عنها لغيرهم ، إذا كانت ستُعطِّلُ بعض مصالحهم ؛ فمصالحهم الشخصية أوْلى من المصلحة العامة ، وأهمُّ من التضحية والإيثار ، وهم بهذا الموقف يُجسِّدون قِمَّة الأنانية والقسوة .

إنَّ هذه السلسلة كشفت عن وجوهنا الحقيقية ، وهي أنها وجوه غير إنسانية ، وأنَّ قلوبنا تخلو من الرحمة والشفقة ، وأننا لم نستفدْ لا من الشرق ولا من الغرب أيَّ طباعٍ كريمةٍ أو أخلاق حميدةٍ .

فإنْ كان السيدان : صاحب الفكرة (عبد الرحيم هربال) والمخرج (علي شرف) ، قصدا أن يسلِّيا الجمهور الريفي ، بهذه السلسلة ، فقد فعلا ذلك ، ولكنهما فضَحانا في نفس الوقت !!


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق