]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

انحلال الفكر العربي ....

بواسطة: جمال بعلي  |  بتاريخ: 2013-08-19 ، الوقت: 18:50:14
  • تقييم المقالة:
انحلال الفكر العربي ...
هل انتج الفكر العربي مشروع حضاري مادي خارج اوعية الأفكار الشمولية الغيبية ..؟
لنقف على ابعاد النص الأسلامي منذ قراءةالسقيفة ونقول..مادا انتج الفكر والتدافع الأسلامي ؟ ربما خطأ اول فقهاء ومثقفي المسلمين لما خرجوا بفكرة تقديس النص الدي يمتد الى تقديس الأنسان ../كثير من صراعات الشيعة والسنة مفتعلةعلى قضايا تقديس الأنسان بدعوى وصايته او اثريته الألهية ..صراع غيبي يصادم عالم الشهادة ../ عالم المتغيرات /نصوص مأثورة احائية لكنها ارخت لنزعات واججت نار الطائفية /فافترقت الأمةلا على معتقداتها بل على /اشكال تفسيراتها ونزعاتها المذهبية .../يقال ان عمار تقتله الفئة الباغية وكان فيها صحابة ..وقتل معاوية وكان احد اصغر الصحابة وكاتب وحي ..
وتعتبر سيرة عمر ابن العاص ../فيها تداخل بل حرص على الدنيا وان عد صحابياويعتبر عثمان اضعف الخلفاء سياسيا بل دفع الى اساليب من العمل السياسي التي عطلت احكام في ادارة النظام /بتولية شيعته ..وكان / مرض المحسوبية باب للفرقة ..
اسئلةالمحرم والتي يعد الخوض فيه كفرا ..جعلت دائرة الفكر الأسلامي ينحاز الى افكار اكثر غيبية ..
ان الفكر الأسلامي منذ السقيفة وما ترتب عنهابعد الفتنةالكبرى ..اول سقوط للفكرية العربية او عودة الى العصبية ..التي عطلت العقل لصالح وهم ..وكانتكتب التاريخ للعلم ومدارسه اكدت انجل العلماء الدين فكرواعلميا في العالمالمادي موالي او منالبلدان المفتوحةعلى شاكلة الطبيب ابن سيناء ..
المفكرون الذريون اخرجو ا الفكر والعقل من/ دائرة الحلال والحلرام والتعضب المذهبيالى سؤالالحداثة باختراق الطبيعة ..وظل الفقه / مع تغيرات واجتهادات كبيرة ايضا واكبت التطورية /وان عتم على اصحابها او المشروع التنويري ...
اليوم يثبت الفكر الأسلامي سقوطه في الوحشية بتعصبية مذهبية بل / عصبية جاهلية / من لدن لفيف اسلامي ..
انا لحد الآن لم افهم معنى رفع المصاحف ..ربما /دهاء عمر وحنكة معاوية جعلت منه موقفا دفع بالتكفيريين ان يولدوا في التاريخ الأسلامي ..
اليوم الأسلاميون ايضا يرفعون القرآن ..
والفرقين يصيحون الله اكبر ..
على اي الموقفين يبنى التفكير الأسلامي ؟  
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق