]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

واقع الحال الأسلامي ...

بواسطة: جمال بعلي  |  بتاريخ: 2013-08-19 ، الوقت: 18:47:11
  • تقييم المقالة:

نا قلت الأسلاماوي / مدعي الأحتكام الى الأسلام ولا اعتقد انك تؤمن ان جميع الحركات مند فجر التاريخ الأسلامي ..تحتكم اصلا الى الشرع الم يهدم الحجاج الكعبة بنص فتوى اموية / اما الدي يحتكم الى نقائص الأسلام بادعاء امتلاك مشروع حضاري وتطبيق الشريعة فلا اعتقد ان الفيس في الجزائر او طالبان او الأخوان او الهجرة والتكفير او السلفية الوهابية تمثل الدين ؟ وانت تعرف علي بلحاج اكثر المهوسين بالمطاردة بل صار يفتعل الأظطهادليستمر في العيش وانت تدرك انه استفز اكثر من مرة الأمن ليقتله لكن المخابرات تدرك جيدا ان ه لا يمثل شيئ
وتدرك جيدا الأنفصالية التي حدثت بين المشروع الحضاري المؤسس على نص القرآن المتفتح والنص المغلق في تفسيرات فقهاء الأمراء والملوك ..وتعرف حرب الفرق والمذاهب وما نتج عنه من احتوائها من السياسة ..وتوريطها في حرب العائلات الملكية ..ولا يخفى تداعيات الفتنة الكبرى على مسار التاريخ ..وانت ايضا تدرك ان التاريخ الأنساني يصنعه الأنسان هدا بتمثل النبي ودفعه الناس الى الأجتهاد ...وانت ايضا تدرك /الجو والوضع الدي كتب فيه سيد قطب منظر الجماعة كتبه خاصة الأخيرة
اما رهبة الآخر من المسلم فيجب ان نعيد التاسيس للتعريف ..من هو المسلم ؟ان الأسرائيلين درسوا القرآن وانت تدرك كم الأضافات في كتب التفسير من الأسرائيليات وتعرف قصىة كعب الأحبار ..او فترة التدوين من علماء الطب والنحو او الأدب من البعض الشعوبيين الدين دسوا كثير من المتناقضات ..مما ترتب على كثير من الكتاب اعادة دراسة اسئلة الفكر كابن نبي ..في تشريحه لمشكلات المسلم في العصر الحديث ..وعلم النفس الأجتماعي يحقق في الجماعات الأسلامية او المدنيات التي تقول انها تحتكم الى الشريعة في فقها الأجرائي او الجنائي او الدستوري ..يقول انها جماعات منغلقة على مشروع وهمي ..ان اسأل هل قامت مدنية اسلامية بعد سقوط الأندلس ..
ان الأسلام كدين ليس مدعى انتقاص في كلياته الأعتقادية بل هو يدعوا الى كثير من الحرية ..اماانتماء الناس الى الأسلام يجب ان يتم على نوع الألتزام والتمثل ..وانت تعرف جيدا الحركات الأسلامية .


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق