]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

موسوعة " تأمّلات قرآنيّة " الإعجاز العلمي في الإستعاذة 2011

بواسطة: Jamel Soussi  |  بتاريخ: 2011-10-19 ، الوقت: 08:21:05
  • تقييم المقالة:

 

الإعجاز العلمي في الإستعاذة                 موسوعة " تأمّلات قرآنيّة "

 

بسم الله الرحمان الرحيم بسم الله خير الأسماء بسم الله الذي لا يضر مع آسمه شيء في الأرض و لا في السماء وهو السميع العليم.

 

       تشير الإستعاذة  إلى وجود قوى صراع في الشخصية، قوى واعيّة و أخرى لاواعيّة أو خفيّة أو باطنيّة أو متخفّية أو مستترة تتفجّر كلّما وجدت الظروف المناسبة لذلك. وهي أشكال من الوسوسة الشيطانيّة بالمفهوم القرآنيّ لها تحاول دوما أن توقع بالذات البشريّة فتؤثر على قراراتها و سلوكاتها و معارفها و مواقفها و وجودها ككل، و هذه الرؤية تدعّمها الدراسات العلميّة و الفكرية الحديثة و المعاصرة نفسية كانت أو إقتصاديّة أو إجتماعيّة من حيث تريد تجاوزها و دحضها بآسم الماديّة بإقرار وجود شكل من الصراع في كل شخصيّة . هذا الشكل يتغيّر بتغيّر التصوّرات العلميّة أو الفلسفيّة له فهو عند فرويد صراع الهو و الأنا الأعلى يفرز إنفعالات نفسية تتحدد من خلالها بنية الشخصيّة حيث تتبلور بآسم الأنا في شكل تصعيد أو تنفيس أو إنطواء يترجم بسلوكات عدوانيّة أو جنسيّة أو إبداعيّة . وهو لدى المدرسة الماديّة الماركسيّة ديالكتيك إجتماعي لظروف إقتصاديّة تنعكس في الوعي على صورة أفكار و مواقف و إيديولوجيّات ، و هكذا فإنّ هذا الصراع وقع النظر إليه من وجوه مختلفة التأويل إلاّ أنّها متّسقة النتائج  و التمظهر مهم كانت الإختلافات و سيبين الإعجاز التشريعي في الإستعاذة مدى عمق و قيمة النظرة الإسلاميّة الربّانيّة للنّفس البشريّة.

 

 

أ. جمال السّوسي  / موسوعة " تأمّلات قرآنيّة "  / 2011 

 

 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق