]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

اتصال العقل بالماضي:par manal bouchtati

بواسطة: Mànàl Bakali  |  بتاريخ: 2013-08-15 ، الوقت: 21:41:03
  • تقييم المقالة:

الماضي شريط مسجل ومحفوظ بذاكرة الدماغ ومنقوش بسطور أحداته بجهاز القلب  

ينقسم إلى صورتين مختلفتين ومشتركتين مابين الذاكرة والقلب الصورة الأولى ألبوم يحمل الايجابيـات المسجلة لليوميات الجميلة كربيع الطفولة والمغامرات المجنونة والسفر وذكريات الصداقة  والمشاهد المضحكة أو ذكرى الحب الأول بالطبع إن كان جميل وحقيقي،والاحساس الأول بعاطفة الأمومة وشهادات النجاح ووووإلخ والصورة السلبية هي شريط واقعي تعاود الذاكرة استعراضه ليتصل مباشرة بالقلب،ويشتركان في عرض أجزائه والمؤسف من العرض أنه يكون متابة شريط قديم فقد نكهة نشاطه وحركة دورته وجمهوره.

هكذا يتم عرض شريط الماضي بحيث يتفرج الشخص وحده عن شريطه ؛وقد يعانق في أحلامه صور تلك الذكريات    ويبكي شوقا إليها وهويحاول استرجاعها إلى الحاضر دون جدوى   وقد يبكي ألما عن مافاته من فرص وماخسره من خسارة وقد يتذكر أعدائه أيضا      كيف تتصل الذكريات بالقلب ؟؟؟

علاقة القلب بالذكريات وطيدة لدرجة أنها تخزن أحاسيس المودة والحب اتجاه مامضى. وتخزن أحاسيس البغض والحقد لمن كانوا سببا في أحزانه   وقد يسامح القلب دون أن ينجو من العذاب في حالة اتصال العقل بالماضي وفي تلك الحالة نجد الأشخاص تسامح ولاتنسى   لأن طريقة تسجيلهم مؤترة بشكل سلبي لأنهم يعشون القهر والدمع وقت الذكريات.

ويبقى الماضي ذكرى حنين ذكرى شوق ذكرى حزن ذكرى ظلم وقهر ،ذكرى أفراح وفي كل الحالتين أرى أنه غير نافع لأنه يتحول من حدت حي إلى حدت تابت بأيام الحاضر جميل أن نحتفظ بما هو جميل والمؤسف  هوأن نبكي بمعاودة نفس السيناريو    وحينها يتحول الجميل إلى ألم مرير

فالفخر بالماضي لن يعيد إلى الحاضر شيء سوى الألام والأحزان.  

وكلمة كنت ستزيد من جراح الشخص   وخاصة أثناء مقارنته عنوان الماضي بالحاضر ولن يداوي الألم من الماضي شيء لمن تغيروا في حياتهم فمن كان فقير لم يعد فقير ومن كان كذا لم يعد بكذا فالواقع يكمن في التغير والأخلاق والجهود والتقدير والتقة بالنفس والحياة الجديدة.   يجب استحضار الماضي في حالة واحدة   عنذما يغتر الشخص بحاله ويحتقر الآخرين ويصل إلى مستوى التغطرس فحينها يكون الماضي من حياته عبرة درس توقظه من غيبوبة غروره   أما بالنسبة للأشخاص الذين تطوروا إلى الأفضل لايحقوا لهم بأن يحقروا أنفسهم بماضيهم. الماضي عنوان يكرر الخسارة بالبكاء عن كل مافات ولن نعلم أن الحاضر حدت يركب صورة جديدة تبنى بهدف أحلام جديدة تسعى إلى التطوير والتجديد والسعى بما هو أفضل فالماضي جزء تابت لايتحرك والحاضر حدت يتطور   ومن أراد تطوير حياته عليه بتدوين رواية جديدة تشرق أحداتها باليوم وتطمح بالتكوين والتطوير. والماضي يبقى ماضي ولن نعلم أنه جمد لايتحرك وعلينا مسح أوراقه والاحتفاظ بعناوينه دون الغوص في أجزائه   فعنذما تقول كنت يوما لاأحد يستمع إليك هذا لأن الكل يقرأ الشخص بحاضره وعنذما يشتمك الشخص بكنت سكيرا أو فقيرا أو جبانا أومتهاونا لاأحد يصدق. لأن تغيرك يجعلك تبني شخصيتك بنفسك  من جديد    وتبحت عن أشخاص جدد تكون لهم متابة أستاذ(ة) يعلم الناس من تجاربه اليومية.   وخلاصة الرسالة أقول الماضي جزء يعذب الانسان بقهر ويزيد من حر شوقه لما هو مفقود :(كالذكريات الجميلة التي لاتكرر) كموت أبطال الحكاية مثلا وتفكك روابط العائلات وووو إلخ      بقلم:منال بوشتاتي


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق