]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

البيئة الحضرية والعمران

بواسطة: الاستاذ منصور عزت ابو ريدة  |  بتاريخ: 2013-08-15 ، الوقت: 10:55:47
  • تقييم المقالة:
يعرف (ابن خلدون) مفهوم العمران،  بانه (التساكن والتنازل من مصر أو حلة للأنس بالعشيرة واقتضاء الحاجات)،وهو بذلك يجعل العمران بمثابة الحياة الاجتماعية للبشر في جميع ظواهرها ويربط بينالعمران وأسلوب الحياة فيجعل ما يجمع الناس في عمران واحد هو تعاونهم في تحصيلمعاشهم.
يمكن تناول العمران كمفهوم شامل من منظورينأحدهما يرى أن العمران نتيجة والآخر يراه وسيلة، فالاتجاه الأول يرى انه نتيجةلتفاعل ذكاء الإنسان مع البيئة الطبيعية في استيفاء حاجاته المادية والروحيةبمعنى أن هذا الاتجاه يراها عبارة عن معادلة طرفاهاهما الإنسان والبيئة ومحددات هذه المعادلة هي المحددات الطبيعية والثقافية وغيرهاومن ثم فان ناتج هذه المعادلة هو العمران المتوافق مع حاجات الإنسان الماديةوالروحية.
اذن أن كلا الاتجاهين يعبران عن العلاقةالتبادلية بين الإنسان والعمران فالأول يعبر عن أن الإنسان هو الذي يصنع ويصوغالعمران ليحقق احتياجاته والثاني يوضح قدرة وسلطة العمران في التأثير على المجتمعوصياغة مفاهيمه.
وخلال السنوات الأخيرة من القرنالعشرين بدأ التركيزعلى مصطلح البيئة الحضرية(Urban Environment)كقضية لها اهتمام كبير ولقد نالت هذا الاهتمام عن طريق المناقشاتالعالمية الحديثة حول التنمية. هناك تباين كبير في مفاهيم وتعاريف البيئة الحضريةفيعرفها البعض على أنها:
- ( نسيج ذو هيكل معقد غنيفي تركيبه خليط من الأبعاد الطبيعية والمشيدة والاقتصادية والاجتماعية والثقافية)...اذ نرى عن طريق التعريف إن البيئة الحضرية تعبر عننظرة شمولية للمكونات المختلفة للمحيط الذي يعيش فيه الإنسان.
- البـيئة الحضرية هي تعـبير عن الأوضاع التي تؤثر في عملية التنميةأو النمو.. اذ يؤكد هذا التعريف على أن المدن هيالقوى الدافعة للنمو الاقتصادي وان تطبيقات هذا النمو على البيئة الحضرية تحتاج إلىتقويم شامل بواسطة إدارة فعالة للبيئة الحضرية.
وبشكل عام فأن البيئة الحضرية هي جزء من البيئة الشاملة التي نعيشفيها والباحث يميل إلى أن تعرف البيئة الحضرية على أنها:
"النسيج المادي المعبر عن ناتج تفاعل الإنسان مع بيئته بهدف إشباعمتطلبات الإنسان المادية والروحية في أطار محددات خلفياته الثقافية والاجتماعيةوالفكرية"

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق