]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

وسائل التواصل الاجتماعى وتهديدات الامن الوطنى البحرينى

بواسطة: dody  |  بتاريخ: 2013-08-14 ، الوقت: 14:15:11
  • تقييم المقالة:

 

وسائل التواصل الاجتماعى وتهديدات الامن الوطنى البحرينى ---

جاءت دعوة وزارة الداخلية البحرينية الى استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق وراء أى شائعات مغرضة تُردد عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لتعكس واقع جديد تعيشه المجتمعات اليوم وهو وجود مصدر جديد للمعلومات والبيانات وربما يعتقد البعض انه مصدرا للحقائق والوقائع الصحيحة، وهذه هى الطامة الكبرى والازمة التى ستشهدها المجتمعات خلال الفترة القادمة، صحيح ان لوسائل التواصل الاجتماعى فوائد جمة إلا انها تحمل فى طياتها مخاطر عدة تهدد الامن الوطنى فى مجمله وليس فى جانبه الامنى فحسب. فعلى المستوى الاجتماعى تخلق وسائل التواصل الاجتماعى مجتمعات افتراضية يعيش فيها الانسان معزولا عن بقية وسائل التواصل الاجتماعى المتمثلة فى الشلة والاصدقاء والمجموعات، بل تجد الشخص يجلس بين اهله ورفقاءه وهو مشغولا عنهم مهموما بما يتابعه فى وسائل التواصل الجديدة كالفيس بوك والتويتر، بما يخلق ما يشبه العزلة المجتمعية والانفصام عن الاخرين وهو ما يهدد الامن المجتمعى فى جانب مهم منه. اضف الى ذلك ما تمثله هذه الوسائل من مصادر معلومات ربما يطرحها صبية او شباب لا يدركون معنى المسئولية الوطنية، وربما تغذيها قوى خارجية تستهدف امن الوطن واستقراره وتبث اشاعات جمة تربك المشهد السياسى فى بلد ما دون ان تتحمل عبء المسئولية فى هذا الخصوص. وعلى هذا، تتحمل الاجهزة المعنية وفى مقدمتها وزارة الداخلية البحرينية عبء المسئولية فى الوقوف امام هذه الممارسات التى تبث الاشاعات التى تهدد الاستقرار المجتمعى، وعلى جهاز الداخلية ضرورة التنسيق مع الاجهزة المعنية فى هذا الخصوص من اجل خلق وعى مجتمعى لدى كافة المواطنين بما قد تمثله هذه الوسائل من تهددي لحياتهم جراء ما تنشره او تبثه من معلومات وبيانات مغلوطة. وجدير بالاشارة أنه نظرا لهذا الدور الذى تتحمله وزارة الداخلية البحرينية فى هذا التوقيت الحساس الذى تمر به المملكة اليوم، جاءت زيارة رئيس الوزراء الامير خليفة بن سلمان آل خليفة الى مقر وزارة الداخلية للتأكيد على تقديره لعطاء رجال الأمن ودعمه لما يضطلع به رجال الأمن من دور في حفظ الأمن والاستقرار في المملكة وما يقدمونه من تضحيات في سبيل ذلك.

وغنى عن البيان القول أنه رغم اهمية هذا الدور الذى تتحمله هذه الوزارة، إلا ان نجاحه يظل مرهونا بالدور التكميلى الذى يجب ان تلعبه مؤسسات الدولة المختلفة كوزارة الاعلام والاوقاف والتعليم فى خلق الرأى العام الواعى بهذه المخاطر وكيفية التعامل مع ما تبثه هذه الوسائل من مغالطات واخطاء، درءا للفتنة ورفضا للاشاعات وتثبيتا للحقائق التى تبث من مصادرها، واحتراما وتقديرا لدور كل جهاز او مؤسسة تقوم بهذا الدور. فضلا عن هذا الدور الرسمى، يظل دور مؤسسات المجتمع المدنى من جمعيات ونقابات واتحادات مهما فى توضيح الحقائق وتوعية المواطنين بما يحيط بهذه الوسائل من مخاطر وتهديدات فيما تقله من معلومات وبيانات غير حقيقية.

وخلاصة القول أن ما تعيشه المملكة اليوم من مرحلة جديدة من مراحل البناء والتطور تستوجب من الجميع الالتفاف حول قياداته السياسية وحكومتها الوطنية ورجالها المخلصين من اجل الارتقاء ببلدهم والوصول بها الى مصاف الدول المتقدمة بعيدا عن المهاترات السياسية والمزايدات الوطنية والجري وراء اجندات خارجية وهمية.

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق