]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

في الصميم !!

بواسطة: تركي محمد الثبيتي  |  بتاريخ: 2013-08-13 ، الوقت: 21:24:16
  • تقييم المقالة:

     جاء قرار إدراج الجناح العسكري لحزب الله اللبناني في قائمة الإرهاب من قبل الإتحاد الأوروبي صفعة جديدة لنظام الملالي في طهران بعد صفعة عام 2008 م عندما تم شطب حركة " مجاهدي خلق " من تلك القائمة . على العموم إدراج حزب الله جاء تأكيد لتدخل الحزب في الشأن السوري وخوضه لمعارك طائفية وقتاله بجانب نظام الأسد في محاربة شعبة. إيران وحزب الله يقللون دائما من إدراج حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية من قبل الإتحاد الأوروبي ويعتقدون بأنه قرار استعراضي ليس له تأثير كبير على الحزب ، بل أن هناك أقلاما ذكرت أن هذا القرار لهو قرار إسرائيلي أوروبي .

 

كما ذكرت في بداية المقال هذه صفعة أخرى بعد صفعة شطب حركة " مجاهدي خلق " المعارضة من قائمة المنظمات الإرهابية ولمن لا يعرف هذه الحركة نقول باختصار أنها حركة معارضة لنظام الملالي في طهران تأسست في العام 1965م على أيدي مثقفين وأساتذة جامعات إيرانيين بهدف إسقاط نظام الشاه آنذاك ، وكان لها الدور الأكبر والأبرز في سقوط نظام الشاه وفي قيام الثورة الإيرانية ، يقودها ويتزعمها مسعود رجوي ووضعت على قائمة المنظمات الإرهابية في دول الإتحاد الأوروبي وفي عام 2008 م ألغت محكمة العدل الأوروبية قرار الإتحاد الأوروبي وتم شطبها من قائمة الإرهاب .

 

بالنظر إلى تاريخ التنظيمين السياسيين طوال تاريخهما نرى التورط الفاضح من حزب الله في الشأن السوري مدعوما من طهران مقابل معلومات مفبركة ومظللة لا حقيقة لها بشأن وضع منظمة " مجاهدي خلق " المعارضة في قائمة الإرهاب .

 

المسئولون في النظام الإيراني يتباكون وينددون بقرار شطب الحركة وينعتون أمريكا ودول الإتحاد الأوروبي بالإرهاب ، لكن عندما كان الإتحاد الأوروبي وأمريكا يدرجون الحركة ضمن قائمة الإرهاب ظلما وبهتانا لمدة خمسة عشر عاما لم يكونوا داعمين للإرهاب .

الذعر الذي يدب في أوساط النظام من عودة المنظمة إلى الساحة السياسية يؤكد بأنها قادرة على تحقيق أمال وتطلعات الشعب الإيراني خاصة يعلمون أن لها تاريخ مشرف ودور كبير في إسقاط نظام الشاه ، والنظام الإيراني يمر بظروف سياسية واقتصادية أصعب بكثير من تلك لظروف التي حاصرت نظام الشاه .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق