]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

جدتي ومنطق بغاث الطير

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2013-08-11 ، الوقت: 07:46:50
  • تقييم المقالة:

جدتي ومنطق بغاث الطير

ببلدتنا القديمة بإقليم جنوبي وادي الساورة,وفي بيت جدتي الطوبي  الواقع في وسط غابة نخيل وافرة الظلال والكثبان الرملية الذهبية,يزوره البشر وحتى الطير ,الطير عند جدتي فيه الخير وفيه والشرير ,فيه من يغرد ويشقشق وينعق ,فيه الفأل الخير والنحس وما بينهما ,تتطير جدتي بالطير البارحة,يمينا كانت او شمالا,نشوانة بما اوتيت تطير وتحوم.

جدتي ترد على كل طير,فنعيق الغربان ليلا فهو نأل نحس ,يجر وراءه ميتا لامحالة ,فيكون الرد / طير طيرنا وعشاك عند غيرنا ,بمعنى خذ بما تبحث عنه في موضع أخر.

طائر أخر من بغاث الطير تحبه جدتي وتضعه في مرتبة اشراف طير الهدهد,شقشقت هذا الطير الذي يقترب أكثر من البشر يلتقط الحب والحصى

وراء كل شقشقة متتالية ترد جدتي بلفظة خير...خير...خير ولن تتوقف إلا إذا توقف الطائر أولا,بل تتحدث جدتي عن الطائر ,هذا يقول/ ما كلينا حبوب ما وجعنا قلوب.وايضا طائر الهدهد والبوم,تصنفهم جدتي الى قبائل واجناس.

لاتوجد عند جدتي فكرة هجرة الطيور,فالمكان والزمان تابث,والطيور كالبشر تحمل جنسية واحدة, إن صحت الفراسة عند جدتي هؤلاء الأطيار ذوي جنسية جزائرية,يغدون خماصا ويعودون بطانا أمنا وسلاما.فقط تذكر جدتي كل من وقع في خطيئة, تردد مقولة الطائر الصغير / ما كلينا حبوب ما وجعنا قلوب...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق