]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

لو كنت جزءا من الحركة الوطنية المصرية

بواسطة: محمود فنون  |  بتاريخ: 2013-08-09 ، الوقت: 21:13:10
  • تقييم المقالة:

لو كنت جزءا من الحركة الوطنية المصرية

محمود فنون

9/8/2013

إن مهمات المرحلة الكفاحية هي صياغة مدققة ومكثفة لمتطلبات الواقع السياسي الإقتصادي الإجتماعي في وقت من الأوقات وهي تستخرج من دراسة هذا الواقع بالإستناد الى الخبرة البشرية والثقافة الثورية ، ومعرفة اتجاهات الحركة التاريخية عموما ومعرفة إتجاهات الحركة السياسية والإجتماعية في بلد معين ، في مصر موضوع البحث.

ودون الإسهاب في قراءة وضع مصر ، فإن مصر تجابه مهمة التحرر الوطني  مما خلفه لها السادات ومبارك وعززه مرسي . ومهمة الديموقراطية وما يستلزمها من وضع دستور يضمن الحريات السياسية والثقافية  وحرية المرأة ويقوم على العلمانية ، وما يستتبع ذلك من صيغ قانونية عصرية  تضمن حماية الحقوق . ومهمة تحرير الإقتصاد المصري وبناء إقتصاد وطني مستقل ومتحرر من جملة القيود التي تكبله منذ بداية حكم السادات وحتى اللحظة وحماية الملكية العامة للقطاع العام وتطهيره من الفساد واسترداد كل ما جرى نهبه.

إن هذه المهمات الثلاث هي أساسية في صياغة برنامج كفاحي يستهدف نقل مصر من عهد التبعية إلى محطة الحرية . وهي نقاط يمكن أن تلتقي حولها كل القوى  التحررية الهادفة الى تخليص مصر من التبعية وفي ذات الوقت تستهدف بناء حكم ديموقراطي وطني واقتصاد وطني مستقل يحقق الحد الأدنى من مصالح الجماهير ويعزز الأستقلال السياسي – فلا إستقرل سياسي بدون استقلال إقتصادي.

ومن تتبع تفاعلات القوى السياسية وعلاقاتها في مصر : فإن صيغة جبهة الإنقاذ لا تلبي استحقاقات هذه النقاط البرنامجية الأساسية  بل إنها تشكلت على أساس الرد على الإعلان الدستوري الذي أصدره محمد مرسي والذي يمنحه صلاحيات واسعة ، أي تشكلت كمعارضة تقليدية لحكومة مرسي .وحركة تمرد وقفت عن حدود إسقاط الأخونة".

 هي حركة معارضة مصرية دعت لسحب الثقة من محمد مرسيوالدعوة الى انتخابات رئاسية مبكرة  وهي انهت نفسها تقريبا بخلع مرسي في 3 تموز .

·         أما الحديث عن مهمات برنامجية فهو لا يشغل بال تشكيل مثل جبهة الإنقاذ الوطني التي يتزعمها قوى هي من نفس طينة النظام

 

مثل حزب الدستور بقيادة محمد البرادعي وحزب المؤتمر المصري بزعامة عمرو موسى وحزب مصر الحرية بزعامة عمر حمزاوي والحزب المصري الديموقراطي الإجتماعي بزعامة محمد أبو الغار وحزب الوفد بزعامة البدوي .هذه الأحزاب جميعا هي من نفس طينة الحزب الوطني وحزب الحرية والعدالة ومن نفس النسيج الطبقي ، وجميع هذه الأحزاب لا تضع في برامجها مهمات تحرير مصر من إتفاقات كامب ديفد  قضية سيناء وتبعية مصر لأمريكا ومجمل علاقاتها المذلة بها ولا تطرح ديون مصر والتحرر من شروط صندوق النقد الدولي ونصائح منظمة التجارة الدولية الجات ولا تطرح بناء اقتصاد وطني مستقل  .

 

وهي أحزاب علمانية  إلا أنها ليست لها مصلحة في تحرير الإقتصاد ومنح حريات ديموقراطية واسعة تتيح للقوى الشعبية المصرية حرية الحركة .

 

إنها ليست أحزابا برجوازية بالمعنى التاريخي للعبارة . فالبرجوازية الوطنية  كانت تطمح الى التحرر من الإستعمار وتحرير إمكانات البلد واستثمارها محليا لمصلحة المجتمع وبما يضمن لها الحصة الكبيرة من الكعكة – كعكة الحكم المستقل وكعكة الإقتصاد الوطني المستقل .

 

هي قوى – مات الملك عاش الملك مع بقاء كل شيء على حاله تقريبا .

 

أما قوى الديموقراطية واليسار فهي المكلفة بإنجاز مهمة التحرر الوطني الديموقراطي وإعداد المجتمع للمراحل الأعلى والأكثر ديموقراطية والأكثر تقدمية على الصعيدين السياسي والإقتصادي  كذلك على الصعيد الإجتماعي تمهيدا لمرحلىة الثورة والبناء الإشتراكي.

 

هنا يتوجب عدم الخلط بين المهمات التاريخية التي يتوجب إنجازها على العموم وبين مهمات المرحلة المحددة في الوقت الراهن . فبرنامج المرحلة في مصر يتحدد بإنجاز مهمات التحرر الوطني والديموقراطي وبناء إقتصاد وطني مستقل .

 

وهذا البرنامج من الممكن صياغته بوضوح بما يضمن الضغط  لتحقيق الحد الأدنى من هذه الأهداف واستكمال تحقيقها عبر عملية ثورية تكنس نظام حكم التبعية وتقيم نظام الحكم الجديد الذي من أولى واجباته تحقيق هذه النقاط البرنامجية على أكمل وجه واستمرار التقدم بها بما يخدم الطبقات الشعبية صاحبة المصلحة في التغيير الثوري وعلى حساب الطبقات الرجعية وقواها السياسية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق