]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الضّمير المستتر

بواسطة: عزيزة محمود خلايلة  |  بتاريخ: 2013-08-07 ، الوقت: 16:55:11
  • تقييم المقالة:
الضّمير المستتر  

    إذا شعرت بأنّه تعبان فقم بمهامه، وإذا شعرت بأنّه زعلان فلا ضير في نكتة تنعش الأذهان، وإذا شعرت بأنّه سكران، فلا ضير في محاضرة عن دور الخمر في الترويح عن النّفوس والأبدان، بلِّغهُ بكلِّ كبيرة وصغيرة تراها مخالفة للّوائح والقوانين، ولا يخطر في بالك أبداً أنَّ هذه تسمّى عمالةكلّافهذه أمانة في النّقل، وإذا غضب على إنسان، فضع هذا المغضوب عليه على الِمشرحة، وصبَّ عليه سوطاً من السّباب والشّتم والطّعن، والغمز واللّمز ليس من باب حَوْكِ الدسائس والمؤامرات، ولا من باب التبلّي والكيد، بل من باب تغيير المنكر باللّسان، ولا يخطر في بالك أنّك بهذا قد أصبحت طعّانا ولعّانا وخرجت من دائرة الإيمان.

 

     هذا زمن المعجزات، إذا وفّقه الله وطرح أيّ فكرة يقبلها العقل، فأوضح له أنّها ستُغيّر وجه التّاريخ، وتشكّل إنجازاً ضخماً، وأنّها ستقيم الدّنيا ولن تقعدَها، وستقلب الميزان.وإذا ضايقك أحد فوسوس له بتدميره لا تظنّ أنّك بهذا تلعب دور الشّيطان، إنّما هي مجرّد فصاحة لسان.

تعلّق برجليه كما يتعلّق القَراد بالبعير الجربان، أوْلِم وأطعِم وتذكّر أنّك إذا أطعمت الفم استحت العينان، لا تخف إنْ أُلصقت بك تهمةُ النّفاق، فالمنافقون كانوا إخوان الشّياطين في سالف العصر والزّمان، وهذا لم يعد معمولاً به الآن، الآن صار المنافق أخا الشّاطر الفهمان.

 أكثر من الحديث عن إنجازاته حتى لو لم تكن لديه إنجازات، وليكن شعارك ما ورد في بروتوكولات حكماء صهيون: اكذب واكذب واكذب حتى ُتصَدَّقَ كذبتُك، اكذب حتى يصدِقّ هو نفسُه أن لديه إنجازاتٍ، ويطلب منك فتح مِلف لها.

 

    آه يا زمن الخسّة والرِّدة والنّذالة والعمالة، هذا مسيلمة أتى يجرجر ذياله تشهد زوجته أنّها رأته يتعاطى الوحيَ حتى الثُّمالة، وأنّ الآيات رفّت على رأسه سيّالة، وأنه سينسف كلّ الأديان لا تستغربوا فمسيلمة هو بطل هذا الزّمان، لكنّه ملعون في التّوراة والإنجيل والقرآن.

عزيزة محمود خلايلة/مشرفة اللغة العربية /مكتب تربية الخليل

  Email : azizah_m2012@yahoo.com       


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق