]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الأعور الدّجال

بواسطة: عزيزة محمود خلايلة  |  بتاريخ: 2013-08-07 ، الوقت: 16:45:24
  • تقييم المقالة:
الأعور الدّجّال

       أخبرتني صديقتي أنّه  أثناء تصفّحها لصفحتها على (الفيس بوك)،وجدَتْ صورةً عاديةً جدّا قد نشرها شخص معروف جدّا ومرموق ،ولفت انتباهها أنّ عدد المعجبين بهذه الصّورة فاق الثلاثمئة شخص، وأنّ  ما يزيد على الثّلاثين شخصا قد قاموا بمشاركة هذه الصّورة مع أنّ الصّورة قد أضيفت قبل أقلّ من ساعة ، لم تجد في هذه الصّورة أيّ بعد جماليّ ، ومع تسليمها أنّ الجمال  مسألة نسبية وأنّه في النّهاية وجهة نظر، إلّا أنّ الأمر بقي مبالغا فيه من وجهة نظرها. نَظَرَتْ إلى صورة أخرى لحمارٍ صغير وضعيف أبيض اللّون متهالك القوى قد مدّ يده اليمنى ليحكّ بها أذنه كان في هذه الصّورة التي نشرها الطّفل محمود السّعيد بعد جمالي ، بالإضافة إلى المجهود الكبير والمشكور الذي بذله الجحش الصغير ليوصل يده إلى أذنه ، ولكن هذه الصّورة لم يعجب بها أحد .

      لا أدري لعلنا لا نحكم على الأشياء بقيمتها الحقيقيّة بل بقيمة من ينشرونها ،وإلى أيّ حدّ يمتلكون أسماء برّاقة ولمّاعة،وإلى أيّ حدّ لهم سطوة ومكانة وإلى أيّ حدّ لهم مخالب طويلة ، وأظافر حادّة ،وأنياب فتّاكة خاصة إذا كانوا ممن نطمح أن يوصلَنا إلى أهدافنا من وظيفة أعلى أو مركز حساس ...  لا أعني أنّني على صواب،  فقد أكون على خطأ وقد يكون هؤلاء الذين لا يعجبون بصورة إلا إذا نشرها مسؤول أصحاب بعد رؤية لا أتمتّع بها .

 وهذا ينطبق على الأعمال الأدبيّة بحيث وصلت الأمراض النفسيّة حدّ أن بعض الناس لا تعجبهم مقالة إلّا إذا كتبت بقلم مسؤول كبير وعندها يبدؤون بتضخيم هذه المقالة ونفخها وخلق أبعاد فكريّة وفلسفيّة وعلميّة وموضوعيّة وجمالية لها ، ويبدؤون بتأليف مجلّدات في نواحي الإعجاز والبيان والبلاغة والفصاحة والوحي والإلهام في هذه المقالة ، بحيث لا يتبقى إلّا أن يقولوا قرآن كريم والله العظيم .

         ومن أمراض الرؤية وعيوب البصر والبصيرة أن يعجبَك ما تقرأ ويدخل عقلك من أوسع الأبواب ،ولا يمنعك من الإعجاب به إلا الأمراض النّفسية كالحقد والغيرة والغيظ والحسد والكيد والمكر لشخص من كتبه  .

        ليت لدى أطبّاء العيون علاجا لأمراض تشوّه الرؤية التي يعاني منها هؤلاء ،ولكنّ كلّ المراهم والقطرات التي تملكها عيادات هؤلاء الأطباء تعجز عن تصفية عين منافق ،أو علاج تشوّه الشبكيّة الذي يعاني منه ،فلديه شبكية تكبّر الأشياء الصّغيرة التّافهة ،وتصغّر الأشياء الكبيرة  .

         وبعد كلّ هذا ننتظر قدوم الأعور الدّجال ، إنّ كلّ واحد ممن يعانون من أمراض البصر أو البصيرة هو أعور دجّال وعلامة من علامات يوم القيامة وهو لا يدري، الأعور الدّجال ينام على فراشنا،ويلبس ثيابنا ، ويأكل طعامنا،ويسكن فينا ، ومحلّ إقامته هو عنوان كلّ واحد منّا، فكفوا عن البحث عنه وتوجّهوا إلى العنوان الذي ذكرته لكم .

         

 

عزيزة محمود الخلايلة

مشرفة اللغة العربية

مكتب تربية الخليل

  Email : azizah_m2012@yahoo.com                           


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • محمّد عزمي | 2013-08-08
             وبعد كلّ هذا ننتظر قدوم الأعور الدّجال ، إنّ كلّ واحد ممن يعانون من أمراض البصر أو البصيرة هو أعور دجّال وعلامة من علامات يوم القيامة وهو لا يدري، الأعور الدّجال ينام على فراشنا،ويلبس ثيابنا ، ويأكل طعامنا،ويسكن فينا ، ومحلّ إقامته هو عنوان كلّ واحد منّا، فكفوا عن البحث عنه وتوجّهوا إلى العنوان الذي ذكرته لكم .رووووووووووووعة.

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق