]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الوقت في حياة الإنسان

بواسطة: عينا جوهاري  |  بتاريخ: 2013-08-05 ، الوقت: 23:01:06
  • تقييم المقالة:

         الوقت مهم جدا في حياتنا وكما نعرف أن الوقت لا يقدر بالأثمان. فالإسلام يحث علينا محافظة الوقت محافظة شديدة لأن الوقت كما قال المثل العربي "مثل الذهب"؛ كلاهما قيمتهما غالية. ولكن، إذا ضاع منا الذهب فنستطيع أن نشتري الذهب الآخر بالنقود التي تساوي قيمته ولكن ليس الوقت. فكل مفقود يمكن أن يسترجع إلا الوقت وهو إن ضاع من حياتنا، لن يعود إلينا. وكذلك قال المثل العربي "إن الوقت كالسيف إن لم تقطع قطعك". هذا المثل يوضح لنا أننا لا نستطيع أن نبدّل الوقت الذي ضاع منا بشيء ما. لذا، علينا أن نهتم بالوقت اهتماما بالغا ونحافظ عليه محافظة جيدة حتى لانضيعه.

        ومن الجدير بالذكر، أننا إذا نظرنا بإمعان في مجتمعات الدول المتقدمة لوجدنا أن السائد فيها أن الشعوب منضبطون في الوقت مثل اليابان، وهذا هو العامل الرئيس في تقدم بلادها، بينما المجتمعات المتخلفة تسودها الشعوب التي لا تهتم بالوقت. فالوقت إذن أحد من أسرار تطور بلادهم. ولكن حالة مجتمعاتنا الإسلامية الحالية على عكس ذلك، فنجد أن كثيرا من المسلمين اليوم يحبون تأجيل أعمالهم إلى آخر الوقت. وهذا العمل غير صحيح بل هو مذموم لأنه يؤدي إلى المشاكل الكبيرة وعدم الانضباط في الحياة.

        بسبب ذلك، لا بد لنا أن نتذكر بأن كل ساعة تمر علينا تقربنا إلى الآخرة وتبعدنا عن الدنيا. إننا نعيش في زمن محدود، ليلا ونهارا يتعاقبان بالنظام والأيام مرت من غير أن تنتظرنا. فلذلك، علينا أن نستخدم أوقاتنا بأحسن استخدام.


الوقت


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق