]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

نجومُ الثقافة في المغرب .

بواسطة: الخضر التهامي الورياشي  |  بتاريخ: 2013-08-02 ، الوقت: 12:26:02
  • تقييم المقالة:

جَزى اللهُ وزارةَ الثقافة في المغرب ؛ فهي تقدم خدماتٍ جليلةً للثقافة ، وتحرصُ دائماً أن تجعل المغاربة كلهم مثقفين .. بل من كثرة نشاطها ، وعلُوِّ هِمَّة موظفيها ، وإخلاص مسئوليها الكبار ، تستقطب أعداداً متزايدةً من الراغبين في الثقافة ، كل يومٍ ، وتُعلِّمهم الثقافة في أسبوع أو أقل .. وبوسائل بسيطة ، وسهلة ، وميسرة ، للغاية .. لكافة الطبقات ، والأعمار ، والمستويات ، والاستعدادات ، والمهارات ...

وقد كلفت مجموعة من المتخصصين الأكفاء بهذه المهمة الجليلة ، واختارتهم بعناية شديدةٍ ، وزوَّدتهم بمختلف التقنيات والأدوات . وهؤلاء لا يشترطون على الذين يُسجِّلون حضورهم في حلقاتهم ، إلاَّ حُسن الاستماع ، والتصفيق لهم بين حِصَّة وأخرى ، ومن فقرة إلى فقرة ، ودقائقَ معدودةً من الاستراحة بعد كل فاصلٍ .

إنهم مجموعة من المثقفين الفنانين ، وهم خليط من أقاليم المغرب ، وجهاته القريبة والبعيدة ، ونفرٌ من الذين يقيمون خارج المغرب ، الذين يتمُّ استدعاؤهم في كثيرٍ من المناسبات لإلقاء دروسهم (الثقافية) ، ومحاضراتهم الفنية ، على الجمهور الشغوف بالمعرفة .

وهم في غاية النشاط ، والفرح ، والمرح ، لا تفارق البشاشةُ وجوهَهم ، ولا تغادرُ البسْمةُ والضحكة شفاهَهم ، ويُلقِّنون فوائدهم العظيمة ، من علومٍ وآدابٍ ، للنَّاس ، بطريقة مُحبَّبة إلى النفوس ، لا عُسْر فيها ، ولا ضيق ، ولا تكلف ، ولا شطط ، إلى درجة أن الجدَّات الأَمِّيات بدورهن ينالْن نصيباً وافراً من تلك العلوم والآداب .. بل من المتعلمين والمتعلمات من يطرب ، ويرقص ، ويزغرد ، ويُصلِّي على النبي المختار ، وكثيراً ما يكون ذلك بصورة جماعية .

إنهم أهل الثقافة المخلصون في المغرب ، لا أحد يسبقهم إلى ميادين الثقافة ، أو يلحقُ بهم .. ولا أحدَ يُجاريهم في التأثير والإبداع والاتباع ..  

إنهم أهل الفن والطرب ..

أصحابُ اللهو والتسلية ..

صُنَّاع الفُرْجة والمرَح ..

نجوم الثقافة في قنوات وزارة الثقافة بامتيازٍ !! 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق