]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

تقسيم تركة الرجل المريض

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2013-07-29 ، الوقت: 00:53:04
  • تقييم المقالة:

تقسيم تركة الرجل المريض

ورد بالأثر الشعبي الجزائري أن ذئبا ونعجة عثرا على كنز ,فأحتارا كيف يقتسماه بعدل وقسطاس,فأوكلت النعجة الذئب لإقتسامه بحكم انه أكثر منها سنا وحكمة وصوابا.فرح وسعد الذئب لهذع الثقة التي يحتاج اليها في كل مرة قبل ان يأتي الفأس بالرأس.ولأن النعجة كانت تعلم غريزة الذئب ,ومع من تلعب لعبة التقسيم ولعبة الإرث والمواريث لجأت الى حيلة بسيطة,اين خبأت كلبا بالكيس الأسفل.

شرع الذئب في التقسيم بالكيل بمكيالين/

واحدة ....لماما النعجة

وإثنتين....إلي...,الى بابا الذئب

وهكذا صار يفعل الى ان وصل الى الكيس الأخير الأسفل,اين أخرج الكلب رأسه نابحا شرسا يكاد يكاد يمزق المكان .فماكان على الذئب إلا ان يفر هاربا تاركا وراءه التركة والكنز وما حمل.ضحكت النعجة الى حد التشدق معاتقة الكلب على فعله الوفي,ثم قالت قولتها الشهيرة بلسا دارج جزائري /

اللي بغاها قاع خلاها قاع

بمعنى من أراد كل شيئ يخسر كل شيئ.

يورد هذا المثل من يريد ان يسطو ويسرق حق اليتيم وحق صاحب الإرث ان الله تكفل بهما سماويا وارضا ولم يترك إجتهادا فيهما لأحد. وان ما هو حق حقا, سيصل أصحابه ولو أتحد جن الثقلين على عكس ذلك.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق