]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

بنغـازي قلب الوطن

بواسطة: مرتاحة الحوتي  |  بتاريخ: 2011-10-15 ، الوقت: 09:43:14
  • تقييم المقالة:
بنغازي هي مدينة ليست كغيرها من المدن ليس تباهٍ ولا افتخار بل قدوة للانتصار ،مدينة بشساعة ليبيا ونكهة الوطن فهي أول مدينة ترفرف على أرضها أعلام الاستقلال ،بنغازي بعبق الماضي عندما تجوب الأحياء والأزقة المعبرة عن  طيبة أهلها ، بنغازي بروح الفرح وبدماء شهدائها تبقى،بنغازي ترحب بمن يأتيها فهي ” رباية الذايح ” كما يُطلق عليها  ……..

إذا أطلت في التعبير عن بنغازي فلن أرضي جميع القراء رغم إدراكهم بأن بنغازي مهما قيل عنها فلن يكفيها هذا الكلام ،ففي اعتقادي وإن كنت خاطئة فبنغازي هي قلب ليبيا وانتمائها للأرض التي هي عليها فياضً لا أستطيع وصفه فبنغازي ليبيا حرة ،وبنغازي هي نادرة بفصيلتها فهي( 0- )تعطي وتفدي ولا تأخذ …

فعلاً قناعتي لا زالت تكمن في أن الوطن للجميع وأن بنغازي لليبيا، وأن القضية الوطنية قبل كل شيء و فوق كل اعتبار.

فلتعرفوا أن ليبيا في قلوب كل الليبيين وأن بنغازي جزء لا يتجزء منها فعندما كنت أتحدث مع زميلتي (مها التهامي) سألتها من هي بنغازي وبماذا تمثل لكل ليبي؟؟ فأجابتني قائلة: “بنغازي رباية الذايح”……….كبرت و أمي تردد على مسامعي هذه العبارة و لم أكن أعي ما تعنيه و لكنى الآن أعرف أن بنغازي تتميز بطيبة أهلها و رحابة صدرهم و حبهم للناس.

و بعد ثورة فبراير أصبحت بنغازي بشوارعها و أبنيتها و نسمات شتائها البارد تمثل الحرية … حرية الشعب الليبي التي انتزعها أبناؤه بعد ظلم دام 42 سنة.

فأنا أحب التجول فيها لكي أكتشف ما يدور وما يحدث بزواياها المخبئة ،فهي مسقط رأسي ، ودماء أحبتي تجري عليها وروحي وطفولتي نشأت وترعرعت فيها ،فالكلام يعجز عن وصفها فهي بنغازي مسلسل حياتي بدءًا بطفولة مقيدة تنقصها الحرية ووقفت أشاهد ماقد يحدث بمنتصفها رأيت دماء شهدائنا تسيل على أرضها وأصواتهم تنادي بالحرية (حرية نادت ونحن لبينا النداء & بنغازي ناضت وطاحوا فيها شهداء) فها هي بنغازي بعنفوانها الطاهر وبأحاسيس أهلها الهاتفة بالحرية فهي بالطبع قلب ليبيا….

 

 

بقلم : مرتاحة الحوتي
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق