]]>
خواطر :
سألت عنك جزر الأوهام ، غرقت مباشرة في مياه البحار، بعد السؤال...سألت عنك الوديان، جفت مياهها قبل حتى إتمام السؤال...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

التعليم رساله أم تجاره

بواسطة: walaa mohammed  |  بتاريخ: 2011-10-14 ، الوقت: 22:59:22
  • تقييم المقالة:
التعليم رساله أم تجاره

هل تحول التعليم إلى تجاره بالماده وغايه لتحقيق مطالبنا بدلا من أن يكون رساله يتنقالها الأجيال جيلا بعد جيل ..........

وهل التعليم هو مجرد مهنه لكسب المال .......

أسئله كثيره تدور في ذهني عن ماو صل إليه التعليم في مصر من تأخرسواء كان في المناهج التعليميه أو في أساليب التدريس ...

فقد وصل إلى صوره سيئه جدا أثرت علينا وأضعفت صورتنا أمام الأمم ، فكان من مساوئه هو انتشار ما يسمى الدوروس الخصوصيه انتشارا كاملا في العلن وعلى علم من وزارة التعليم فأصبحت المدارس للحضور والغياب فقط أهملت مناهج الوزاره وظهر بدلا منها كتب خارجيه فيقوم القائمين على التعليم بتأسيس مجموعات خاصه للشرح فيها لزيادة دخلهم . فقامت بذلك هذه الطريقه بتعجيز الشباب فأصبح بدون هدف فطبع هذا النوذج السيء من التعليم على عقولهم ، فأصبح التعليم ترهيب لهم بدلا من أن يكون تحفيز .

 

كذلك حال الجامعات والتعليم بها فانتشرت الكورسات الخاصه وأهملت الأجهزه في الجامعات الحكوميه وأهمل البحث العلمي وأهملت الفكره وأصبحت للبيع ، بالاضافه إلى نموذج الجامعات الخاصه حيث انتشرت كثيرا واهدرت مجانية التعليم فأصبح صعب المنال .

ولكني لست ضد هذه الجامعات ولكني ضد طريقة الوصول إليها ، وضد المبالغ الماليه الكبيره التي تفرضها على طلابها للحصول على العلم،  فالعلم مقابل الماده في هذه الجامعات ، تخرج الجامعات الملايين كل عام ولكن معظهم يصبح  على هامش الحياه يكتشفون الواقع المرير فيكون ما تعلموه غير كافي للنهوض بأنفسهم فيضيفون عليه بكورسات ودوروس أخرى لتحسين مستوى الماده العلميه .

القائمين على مهنة التدريس أخذوا حقوقهم بدون أن يسددوا ديونهم .....

شبابنا بحاجه إلى من ينقي عقولهم من الشوائب، بحاجه الى ان يفخرون بأنفسهم أمام الأمم....فنحن بحاجه إلى تغيير جذري وتطوير لأساليب التعليم وتطوير البحث العلمي ، وإزالة الشوائب والقذورات من التعليم ومحاربة نظام الدروس الخصوصيه ، فالعلم ليس تجاره بل رساله .

فهل سنخرج الى النور ونحن مازلنا في الظلام ، فالقائمين على مهنة التدريس أخذوا حقوقهم بدون أن يسددوا ديونهم نحو أجيال كامله فهل هذا هو طريقنا نحو النجاح وهل هكذا سوف نستمر فإلى أين يامصر ........

........
  • zeyad el saghir | 2011-12-22
    للأسف اصبح التعليم تجاره و للأسف اكثر انهارت قدراتنا علي التعلم لأننا اصبحنا نؤمن بكل ما هو مادي ملموس و علي ذلك اصبح المدرس يساوي صفرا علي اليسار لأنه لا يقدم لنا شيئا ماديا ملموسا بل ( شويه كلام ) لقد نجح و بجداره الغرب في تجهيلنا و ان يجعلنا عبيدا للماده مدمنين للتكنولوجيا و بذلك بات اختراقنا سهلا و احتراقنا اسهل..و اصبحنا كتنابله السلطان..الحل هو اعاده دور التعليم و دور الاسره و الام.احييكي علي اختيار موضوعاتك
  • طيف امرأه | 2011-10-16
    مقال له اثر كبير ,, ويحتاج لنظر.
    وسيكون لنا رد اخر ان شاء الله يوازي حرفك القيم.
    سلمت ولاء الرائعه.
    ان مقالك راق جدا.

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق