]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الفرق بين الحضارة والمدنية

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-10-14 ، الوقت: 22:42:04
  • تقييم المقالة:

                                                      

                                                      الفرق بين الحضارة والمدنية

للاسف الشديد ان كثير من علماء ومفكري الامه لا يفرقون بين كلمة الحضاره وكلمة المدنيه , ويدخلون الصناعه والتكنولوجيا في مفهوم الحضارة , ويعتبرون الحضارة الغربيه هي الأساس في ايجاد العلوم التجريبيه , وفي يوم من الايام كنت استمع الى احد مفكري الامه فاستطرد في الحديث عن الحضارات, ولكي يدعم طرحه جاء بمثال عن الحضارة فأنشا قائلا :ان نزول الفرد الى الشارع في ملابس النوم ظاهره غير حضاريه ..

ان كلمة الحضارة تعني : وجهة النظر في الحياة او يعرفها البعض بانها: مجموعة مفاهيم عن الحياة مثل مفاهيم الزواج والطلاق والبيع والشراء وكافة المعاملات المكتسبه من العادات والتقاليد والازمان الغابره , فهي ليست لها علاقه بالعلوم الطبيعيه كالطب والهندسه والرياضيات  وغيرها من العلوم الاخرى . ولكل قوم وجهة نظره في الحياة التي يعيشها فالراسمالي نظرته الى المراه غير نظرة المسلم اليها , الاول ينظر اليها على اساس ان متعه يجب الاستمتاع بها فهي مخلوق جميل , بينما عند المسلم ينظر اليها على اساس انها عرض يجب ان يصان ويكرم . وهكذا لكل قوم وجهة نظر خاصه به ولا يلتقي معه الاقوام الاخرى في تفسير الشيء , ومن هنا اختلفت الحضارات عن بعضها مع البعض الاخر بسبب اختلاف الاديان والعادات والتقاليد , فلا يجوز للمسلم اخذ حضاره غير حضارة الاسلام لان كل مفاهيم الاسلام جاءت عن طريق الوحي الذي لم يغفل عن صغيره ولا كبيره الا وتدخل بها .

اما المدنيه فقد عرفت : على انها الاشكال الماديه المحسوسه , مثل القطار والطائره والحاسوب والسيارات وغيرهم كثير , فالمدنيه ليست خاصه بامه معينه , فاليهودي والمسلم والنصراني وغيرهم كلهم يحتاجون الى المخترعات والعلوم الطبيعيه , ولم يحرم الاسلام اخذ هذه العلوم من أي مصدر كان لان العلوم صنعت بمجهود كل البشر من السابقين والمحدثين من العرب وغير العرب .

ان المدنيه تتمثل في كل الاشكال الماديه التي هي اساس الحضارات فعن طريقها تكسب الحضارة انتشارا وتأثيرا كبيرا , وهي نوعين : المدنيه العامه والمدنية الخاصه , فالمدنيه العامه مثل ما ذكرنا كل العلوم التي تنتج المخترعات ,اما الخاصه فهي الاشياء التي تعبر عن حضاره معينه من مثل تمثال منحوت لامرأه عاريه تعني عند الغربي كما قلت متعه وجمال فهو يبيح هذا العرض لكن المسلم يحرم صنع هذه التماثيل لان ورد فيها نص شرعي يحرمها .

وكذلك يشترك كل الناس في صناعة الدور من حيث الأساس والتسليح ونوعيه الحجاره ولكن الراسماي يبني سياج داره منخفضا ولا يهمه اذا ما بدت عورة زوجته , على العكس من المسلم يبني سياج داره يالحد الذي لا تنكشف عورة بيته .

ولتوضيح الفرق بين المدنيتين نأخذ اللباس الذي يتشارك كل الناس به بلبس البدله والقميص ولكن الكابوي يختص به الامريكان ومن يقلدهم , فلا يجوز للمسلم تقليد غيره في المدنيه الخاصه لان الشرع امر بمخالفة كل الكفار من غير المسلمين . 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق