]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لذة العبادة والاتباع

بواسطة: خالد اسماعيل احمدالسيكاني  |  بتاريخ: 2013-07-24 ، الوقت: 08:04:08
  • تقييم المقالة:

 

 

حلاوة الإيمان

 

 

   قال الغارقون في العبادة إن في الإيمان والتقوى والعبادة الصحيحة وطاعة الله ورسوله .. حلاوة ألذ ما في الوجود...  ولو علم الملوك وأبناء الملوك مما نحن فيه من اللذة لحاربونا عليها ...و لجادلونا عليها بالسيوف . لذة نفسية وعقلية  ليس كلذّة الطعام والشراب ولذّة الفرج و الجنس  أو ما شابهها من لذّات الدنيا الفانية  .

   ألذ من كل ذلك...لذة فوق العادة .. العبادة تقود إلى المحبة العقلية وتنثر النور على الوجه.. وتعيد للنفس توازنها وتعيدها إلى مصدرها ومنبعها  وتغذيتها الحقيقية.

 والعبادة : - غذاء الروح  فلا تحرم نفسك هذا الغذاء بل أقول  هذا الدواء . ليس المحبة واللّذة  الحسية التي تؤدي إلى الهم والغم و الندم والملل  .وكم من ملك من ملوك الدنيا هجر ملكه ولذات دنياه  الفانية  بعد أن عرف الحقيقة وبعد أن ذاق طعم ولذّة العبادة الحقيقيّة  الخالصة لله .  

  الإحسان إليك... نوع من المحبة العقلية تحبه كرد فعل .

وبما أن الله سبحانه وتعالى  هو المحسن المطلق خلقك و خلق لك كل شيء وأعطاك من النعم ما لا تحصى ولا تعد من قبلنا . أوجدك من العدم لأنه يحبك  . فحب الله وحب رسوله مقدم على كل حب وان يكون الله ورسوله أحبّ إليك من سواهما .توريث المحبة هو الإتباع قال تعالى : -

 

(( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ( 31 ) قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين ( 32 ) ) آل عمران .......)) .

 

   فإتباع الرسول صلى الله عليه وسلم.. يورث محبة الله ومودته ورحمته وجناته

 فادّعاء الحب كذب إن لم يكن في الإتباع . وكم من مدع للحب وهو جاهل بقواعد وأساسيات الحب الصحيح . وقد يكون غارقا في حب الشيطان  وأتباعه , بإتباعه لغير منهج الرسول صلى الله عليه وسلم . ويحسب انه على حق وعلى يقين  .  

 

بقلمي



... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق